الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة فاعلية برنامج تدريبى علي المهارات الحركية في البيئة الخارجية لتحسين الثقة بالنفس واستقلال الذات للطفل المعاق بصرياً، وهدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى علي المهارات الحركية في البيئة الخارجية لتحسين الثقة بالنفس واستقلال الذات للطفل المعاق بصرياً، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل معاق بصرياً من مدرسة النور والأمل بحمامات القبة تتراوح اعمارهم من (9-6) سنوات، وتكون أدوات الدراسة من مقياس الثقة بالنفس فى الجانب الحركى للطفل المعاق بصريا”المظاهر الحركية للثقة بالنفس(اعداد الباحثة)، ومقياس استقلال الذات فى الجانب الحركى للطفل المعاق بصريا” المظاهر الحركية لاستقلال الذات” (اعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى علي المهارات الحركية بالبيئة الخارجية للطفل المعاق بصرياً(اعداد الباحثة). وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين كل من الثقة بالنفس واستقلال الذاتللطفل المعاق بصرياً، فقد وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001)، ودرجة حرية (19)، وقيمة ”ت” (44,48) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياس المظاهر الحركية للثقة بالنفس، وهذا يعني فروق بين متوسطى القياسين القبلي والبعدي, ووجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001)، ودرجة حرية (19)، وقيمة ”ت” (24,91) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياس المظاهر الحركية لاستقلال الذات للطفل المعاق بصرياً. |