Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المدخل القصصي التفاعلي لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بركات، أحمد محمد نبيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد نبيل محمد بركات
مشرف / عماد أبو سزيع حسين
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / فيق سعيد البربري
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - تعليم وتدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
4/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

• مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في ضعف بعض مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وللتصدي لهذه المشكلة فإن البحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام المدخل القصصي التفاعلي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1. ما مهارات التعبير الإبداعي الكتابي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
2. ما صورة استخدام المدخل القصصي التفاعلي في تنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3. ما فاعلية المدخل القصصي التفاعلي لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي (المقال) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
4. ما فاعلية المدخل القصصي التفاعلي لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي (القصة القصيرة) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
• أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
استخدام المدخل القصصي التفاعلي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

• أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في أنه سيفيد:
1. مخططي مناهج اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية؛ بما يقدمه لهم من خطوات إجرائية لاستخدام المدخل القصصي التفاعلي في تنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2. معلمي اللغة العربية؛ وذلك بإمدادهم بدليل إرشادي؛ لتنمية مهارات التعبير الإبداعي عن طريق استخدام المدخل القصصي التفاعلي.
3. تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وذلك بتنمية مهارات التعبير الإبداعي لديهم في ضوء الخصائص العقلية والاجتماعية واللغوية لهم.
4. الباحثين؛ وذلك من خلال فتح المجال أمامهم لإجراء دراسات أخرى توظف فيها التطبيقات التكنولوجية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• حدود البحث:
سوف يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
• الحدود الموضوعية:
o عينة من القصص المتنوعة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي تشمل: (تاريخية، دينية، اجتماعية، خيالية).
o مهارات التعبير الإبداعي: (مجال المقال) والتي تتعلق بالمقدمة، والعرض (المضمون)، والخاتمة.
o مهارات التعبير الإبداعي: (مجال القصة القصيرة) والتي تتعلق بما يلي: (فكرة القصة، بيئة القصة، الشخصيات، حبكة القصة، اللغة والأسلوب في القصة)
• الحدود البشرية: تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
• الحد المكاني: مدرسة سرس الليان الرسمية للغات – بمدينة سرس الليان، محافظة المنوفية.
• الحد الزماني: تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/ 2023.
الأدوات والمواد التعليمية:
1. قائمة بمهارات التعبير الإبداعي الكتابي الملائمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (مجال المقال). (من إعداد الباحث).
2. قائمة بمهارات التعبير الإبداعي الكتابي الملائمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (مجال القصة القصيرة). (من إعداد الباحث).
3. اختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي الخاص بمجالي (المقال، القصة القصيرة). (من إعداد الباحث).
4. برمجية تعليمية تتضمن مجموعة من القصص الرقمية التفاعلية.
5. دليل المعلم لاستخدام البرمجية التعليمية المتضمنة للقصص الرقمية التفاعلية.
• منهج البحث وتصميمه التجريبي:
• المنهج الوصفي: وذلك عند مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث لبناء الإطار وإعداد الأدوات والمواد التعليمية.
• المنهج التجريبي: وذلك عند إجراء البرنامج وتجربة البحث وتطبيق أدوات البحث والمواد التعليمية على عينة البحث قبليا وبعديا لمعرفة فعالية المتغير المستقل على المتغير التابع.
• التصميم التجريبي:
سوف يعتمد البحث على التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع اختبارات قبلية بعدية لمهارات التعبير الإبداعي الكتابي (المقال- القصة القصيرة) لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
• عينة البحث:
عينة من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية في المدرسة الرسمية للغات التابعة لإدارة سرس الليان التعليمية بمحافظة المنوفية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023م، وقد تم اختيار فصل من فصول الصف الثاني الإعدادي، كمجموعة تجريبية، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (40) تلميذًا.
• فروض البحث:
يسعى البحث الحالي للتحقق من صدق الفروض الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مجال المقال لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مجال القصة القصيرة لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي.
• إجراءات البحث:
تم إجراء البحث وفقًا للإجراءات التالية:
 الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التي اهتمت باستخدام المدخل القصصي التفاعلي في التدريس، والتي تناولت مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في مجالي ( المقال- القصة القصيرة).
 إعداد قائمة لمهارات التعبير الإبداعي الكتابي (المقال والقصة القصيرة) اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
 إعداد السيناريو الخاص بالبرمجية التعليمية المتضمنة للقصص الرقمية التفاعلية، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وتقويمه في ضوء آرائهم.
 إعداد برمجية تعليمية تتضمن مجموعة من القصص الرقمية التفاعلية، وذلك وفقا لنموذج (محمد عطية خميس، 2007) والذي يتكون من المراحل التالية:
- مرحلة التحليل.
- مرحلة التصميم.
- مرحلة التطوير.
- مرحلة التقويم.
- مرحلة النشر والاستخدام.
 إعداد دليل للمعلم لتدريس القصص في ضوء المدخل القصصي التفاعلي، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وتقويمه في ضوء آرائهم.
 إعداد وضبط أدوات البحث، والتي تشمل:
- اختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي (المقال).
- اختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي (القصة القصيرة).
 اختيار عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سرس الليان الرسمية للغات والتابعة لمحافظة المنوفية، والتي تمثل مجموعة البحث.
 تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث.
 التدريس لمجموعة البحث باستخدام المدخل القصصي التفاعلي.
 التطبيق البعدي لأدوات البحث.
 تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا.
 استخلاص النتائج وتفسيرها.
 تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
• الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم تحليل النتائج الكمية في البحث الحالي باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPSS Statistics version 22)، وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1. المتوسط الحسابي Arithmetic Mean
2. الانحراف المعياري Standard Deviation
3. اختبار ” ت ” لعينتين مرتبطتين Dependent Samples T test
يستخدم هذا الاختبار لإجراء المقارنة بين متوسطي مجموعتين مرتبطتين المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في أدوات البحث.
4- نسبة الكسب المعدل لبلاك
وذلك لتحديد فاعلية المعالجة التجريبية في تنمية المتغيرات التابعة بالبحث الحالي، وذلك في ضوء تجاوز قيم نسبة الكسب المعدل للقيمة المرجعية التي حددها بلاك والتي تقدير بـ (1,2).
5- حساب مربع إيتا، وحساب حجم الأثر.
نتائج البحث:
أسفر البحث عن النتائج الآتية:
1- تم التوصل إلى قائمة بمهارات التعبير الإبداعي الكتابي المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمادة اللغة العربية.
2- تم بناء البرمجية التعليمية المتضمنة للقصص الرقمية التفاعلية لتنمية بعض مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مجال المقال لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي.
4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي في مجال القصة القصيرة لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي.