الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المكتبات المدرسية من مصادر التعلم المهمة التي تتميز بها المدرسة باعتبارها أول ما يقابل القارئ حياته من مكتبات، إلى جانب دورها الفعال في خدمة المجتمع المدرسي والعملية التعليمية ومواجهة التدفق الكبير للمعلومات والتعامل معه بفاعلية لتحقيق الاستخدام الأمثل للمعلومات المتوفرة في المكتبة. لم تعد الخدمات المكتبية المعيار الوحيد لمدى نجاح المكتبات و مراكز االمعلومات أو فشلها حيث إنها تعكس نشاط وأهداف وقدرة المكتبات ومراكزالمعلومات على إفادة المستفيدين وتعتمد خدمات المستفيدين على كفاءة الكادر البشري المؤهل، وعلى مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبات ومراكز المعلومات بكافة أشكالها، وكذلك على وعي وطبيعة المستفيدون أنفسهم ومدى تفاعلهم و إفادتهم من المكتبات ومراكز المعلومات، وكذلك الأنشطة اليدوية والتقليدية لم تعد كافية لجذب الأطفال نحو المكتبة ولا تلبى احتياجات الطلاب المعرفية والتكنولوجية بشكل كاف حيث أن التفكير الابتكاري والقدرة على الابتكار والإبداع من أهم الأهداف التى يسعى لها مجتمعنا المعاصر، ويتطلب من المكتبات المدرسية التوجه نحو الابتكار في الخدمات والأنشطة توفر المكتبة المدرسية بيئة تربوية غنية بالخدمات والأنشطة المتنوعة التى يمكن توظيفها لتنمية الٍا بتكار والإبداع لدى الطلاب في جميع المراحل وتقدم خدمات التعلم والكتب والمصادر التى تمكن أعضاء المجتمع المدرسي أن يصبحوا مفكرين ناقدين ومستخدمين بشكل فعلى للمعلومات بجميع الأشكال والوسائل؛ وتسعى الباحثة في هذه الدراسة تحليل واقع الأنشطة والخدمات الابتكارية بالمدارس الخاصة في محافظة أسوان وعرض نماذج لأنشطة وخدمات مبتكرة في عدد من الدول على المستوى العربي والأجنبي للاستفادة من تلك الممارسات اومكانية تطبيقها بما يتلائم مع ظروف المكتبات مجتمع الدراسة والوصول في نهاية الدراتسة لإعداد برنامج مقترح لتطوير المكتبات بالمدارس الخاصة في محافظة أسوان، وتنشيط استخدام المكتبة وزيادة روادها وتقديم خدمات متطورة. |