Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على مدخل الكتابة التفاعلي لتحسين الكتابة الإبداعية وخفض قلق الكتابة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت /
المؤلف
العنزى، تهانى نشمى جاعد.
هيئة الاعداد
باحث / تهانى نشمى جاعد العنزى
مشرف / ابراهيم محمد أحمد على
مشرف / صفاء عبدالله ابوزيد عامر
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / عبدالله على ابوشبانه خلف
الموضوع
الكتابة الإبداعية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
477 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وخفض قلق الكتابة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي باستخدام برنامج قائم على مدخل الكتابة التفاعلي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ولتحقيق أهداف البحث فقد تمَّ بناء استبانة بمهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحديدًا الصف الخامس الابتدائي في مجالي القصة والوصف، ومقياس قلق الكتابة، وكذلك بناء اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية المحددة في هذا البحث، كما تمَّ بناء برنامج قائم على مدخل الكتابة التفاعلي لتنمية هذه المهارات وخفض قلق الكتابة لدى مجموعة البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وإعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج، وبعد تطبيق الأدوات، وتنفيذ البرنامج؛ توصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على مدخل الكتابة التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وخفض قلق الكتابة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت.وكذلك بناء اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية المحددة في هذا البحث، كما تمَّ بناء برنامج قائم على مدخل الكتابة التفاعلي لتنمية هذه المهارات وخفض قلق الكتابة لدى مجموعة البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وإعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج، وبعد تطبيق الأدوات، وتنفيذ البرنامج؛ توصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على مدخل الكتابة التفاعلي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وخفض قلق الكتابة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت