Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فكرة الموت بين السقا مات ليوسف السباعي والقناديل الثلاثة لسوتنغ :
المؤلف
تشاو، فخر الدين بوهاو.
هيئة الاعداد
باحث / خر الدين بوهاو تشاو
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / ور الدين زين العابدين متولي
مناقش / رشا كمال السيد
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - مصر. القصة العربية - تاريخ ونقد - مصر. الأدب الصيني - تاريخ ونقد. الفصة الصينية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
119 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
12/3/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

تنقسم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة بأهم المصادر والمراجع، على النحو التالي:
- تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر دوافع الموضوع ومجاله، وأهداف البحث، عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع في البحث، وأدواته، يعقبه السرد التفصيلي للبحث وهو كالآتي:
- التمهيد: ويتناول التعريف بالمؤلف المصري ”يوسف السباعي” وأهم مؤلفاته، والتعريف بالمؤلف الصيني ”سوتونغ” وأهم مؤلفاته، مع تقديم ملخص موجز للأحداث في الروايتين، مع بيان رؤية المؤلفين في كل من الروايتين، مع توظيف الرأي النقدي الذي تناول الروايتين بالنقد والتحليل.
- الفصل الأول: بعنوان: ”واقعية الحياة والموت في الروايتين”:
ويعرض فيه الباحث الحدث الواقعي والذي يتجسد بين الحياة والموت في روايتين بمجموعتين مختلفتين.
- الفصل الثاني: بعنوان: ”الرموز والبعد الخيالي”:
ويعرض فيه الباحث الأبعاد الخيالية والرموز في الروايتين وظهور الرمزية في واقعية الحياة والموت.
- الفصل الثالث: بعنوان: ”رسم الشخصيات”:
ويعرض فيه الباحث أبعاد رسم الشخصية في الروايتين من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: شخصية البطل، المبحث الثاني: الشخصيات الرئيسة، المبحث الثالث: الشخصيات الثانوية.
- الفصل الرابع: بعنوان: ”الدراسة الفنية الموازنة”:
ويعرض فيه الباحث أبعاد الدراسة الفنية والتي تحققت فيه الموازنة بين الروايتين، وذلك من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: المكان والزمان، المبحث الثاني: الأسلوب والحوار، والمبحث الثالث: البداية والنهاية.
- الخاتمة، ويتم بها رصد أهم النتائج، التي توصل إليها البحث، ثم تيتبعها قائمة بأهم المصادر والمراجع.