Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج قائم على التفاعل بين إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة لتنمية مهارات برمجة قواعد البيانات وإنتاج تطبيقات البلوك تشين لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
فوده، رامى أحمد سامى السيد أحمد متولى.
هيئة الاعداد
باحث / رامى أحمد سامى السيد أحمد متولى فوده
مشرف / أحمد محمد أحمد سالم
مشرف / مجدي إبراهيم إسماعيل محمد
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
تطبيقات البلوك تشين - طلاب تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
475ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 501

from 501

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أثــــر تصميم برنامج قائم على التفاعل بين إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة لتنمية مهارات برمجة قواعد البيانات وإنتاج تطبيقات البلوك تشين لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات، واختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج تطبيقات البلوك تشين، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لقياس الجانب المهارى المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لقياس الجانب المهارى المرتبط بمهارات إنتاج تطبيقات البلوك تشين، وبطاقة تقييم منتج للتعرف على مدى جودة إنتاج وبرمجة قواعد البيانات، وبطاقة تقييم منتج للتعرف على مدى جودة إنتاج تطبيقات البلوك تشين، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق في العام الجامعي 2021/2022م، ومقسمة إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، قوام كل منها (30) طالب وطالبة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لبرمجة قواعد البيانات، والاختبار المعرفي لإنتاج تطبيقات البلوك تشين لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لبرمجة قواعد البيانات وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لإنتاج تطبيقات البلوك تشين لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لبرمجة قواعد البيانات وبطاقة تقييم المنتج النهائي لإنتاج تطبيقات البلوك تشين لصالح المجموعة التجريبية، كما أن البرنامج الإلكتروني القائم على التفاعل بين إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة قد أسهم بفاعلية كبيرة في تنمية كل من الجانب المعرفي، والجانب الأدائي لمهارات برمجة قواعد البيانات، ومهارات إنتاج تطبيقات البلوك تشين، كما أسهم البرنامج بفاعلية كبيرة في جودة إنتاج وبرمجة قواعد البيانات، وجودة إنتاج تطبيقات البلوك تشين.
The current research aimed to identify the impact of designing a program based on the interaction between the Internet of Things and big data to develop database programming skills and produce blockchain applications students of educational technology, The study tools included a cognitive test to measure the cognitive aspect associated with database programming skills, and a cognitive test to measure the cognitive aspect associated With the skills of producing blockchain applications, a skill performance Note card to measure the skill aspect related to database programming skills, and a skill performance Note card to measure the skill aspect related to the skills of producing blockchain applications, a Product evaluation card to identify the quality of production and programming of databases, and a Product evaluation Card to identify the quality of production of blockchain applications, The experimental approach with a semi-experimental design was used, where the research tools were applied to a sample of (60) male and female students from the fourth year of educational technology specialization at the Faculty of Specific Education, Zagazig University In the academic year 2021/2022 AD, divided into a control group and an experimental group, each consisting of (30) male and female students, The research reached a set of results represented in: The existence of a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of the students of the experimental and control groups in the dimensional application of the cognitive test for database programming, and the cognitive test for the production of blockchain applications for the benefit of the experimental group, the existence of a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of the students of the experimental and control groups in the dimensional application of the skill performance note card for database programming and the skill performance note card for the production of blockchain applications for the benefit of the experimental group, and the presence of a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of the students of the experimental and control groups in the dimensional application of the final product evaluation card for database programming and the final product evaluation card for the production of blockchain applications for the benefit of the experimental group, The electronic program based on the interaction between the Internet of Things and big data has contributed very effectively to the development of both the knowledge aspect, the performance side of database programming skills, and the skills of producing blockchain applications, and the program has contributed very effectively to the quality of database production and programming, and the quality of production of blockchain applications