Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة القوامية لدي النساء العاملات /
المؤلف
سالم، أميرة السيد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة السيد حسين سالم
مشرف / محمد نادر شلبي
مناقش / أحمد محمد ياسين
مناقش / محمد نادر شلبي
الموضوع
المرأة العاملة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
151 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

مقدمة البحث أصبحت الرياضة لغة عالمية تتجاوز حدود الإختلاف والفروق بين البشر , وذلك بعد أن أصبحت ظاهرة إجتماعية حضارية تعكس التطور والرقى فى المجتمعات فهى تجسد القيم والأخلاق والثقافة والتربية , وإذا ما أدرك الناس المفهوم الحقيقى للرياضة ولتأثيرها العميق على الجانب الصحى لذا فهى تتأثر بالعلم والتكنولوجيا وأهم من ذلك تعتمد على الإعلام الرياضى أكثر من شئ اّخر فى إيصال هذه المفاهيم ونشرها . يعتبر الإعلام ضرورة هامة في أي مجتمع حديث بعد تقدم العلم والمعرفة وتطبيق النظريات العلمية في سائر نواحي الحياة الإنسانية وكلما زاد المجتمع تعقيداً بفضل التقدم التكنولوجي أصبح والإعلام أشد أهمية وأكثر ضرورة فلا يرجي للمجتمع نفسه أي نصيب من الخير مالم تتوافق عناصره وتتكيف جماهيره مع منظماته الأهلية والحكومية والإعلام ليس إلا إحدي هذه الوسائل الهامة التي يتم بها هذا التفاهم والإنسجام عن طريق المشاركة في الخبرة والإتجاه والعاطفة . (9 : 202) فوسائل الإعلام هي في حقيقتها وسائل وعي ونشر مهما تعددت أشكالها وظروفها في تدخل في إطار واحد يمكن أن نطلق عليها الوسيلة الإعلامية الثقافية للافكار والتجارب وهذه الوسيلة سواء كانت بدائية أو متحضرة فهي صاحبة الفضل الأول في النشر والذيوع وبدونها تغلق المجتمعات أبوابها لتعيش كل مجموعة في عزلة عن الاّخري , كما أنها تلعب دوراً أساسياً في تكوين المجتمعات وفي نشر وتطور إنتاج هذه المجتمعات ونقل العلم والمعرفة للغير , والرياضة بإعتبارها سمة المجتمع الصغير الذي يرتبط بممارسة نشاطات بدنية وفكرية معينة بين أفراده تعتمد الي حد كبير علي هذه الوسائل في سرعة نقلها وتطويرها وتحسين مستوي أدائها من نطاق المجتمع الصغير الي نطاق المجتمع الكبير.(9 : 203) وتظهر أهمية الإعلام الرياضي في قدرته علي توصيل المعلومات والبيانات في شكل رسائل الي قاعدة جماهيرية كبيرة ومتباينة الإتجاهات ومختلفة في الراّي العام نحو قضية معينة أو مشكلة حيث يؤثر علي الجماهير بقوة كما أن له القدرة علي تغيير الأنماط السلوكية سواء بتشجيع السلوكيات الطيبة أو بطرد السلوكيات السيئة , كما ان الإعلام الرياضي يعتبر من الأسس الرئيسية في أي جهاز إعلامي , حيث أصبحت الرياضة ظاهرة إجتماعية وحضارية هامة في المجتمعات الحديثة , وبالتالي فقد حظي الإعلام الرياضي في العالم بالإهتمام الكبير والعناية الوافرة لدي جميع وسائل الإعلام .(43 : 365)مشكلة البحث ونسبة لأهمية القوام السليم وضرورة المحافظة عليه من التشوهات , نجد أن الباحثة لاحظت من خلال عملها كمدرسة لمادة التربية البدنية لاحظت الكثير من التشوهات لبعض النساء العاملات فى الكثير من المدارس التى قامت الباحثة سواء بالعمل فيها أو الإنتداب وأثر ذلك على بعض أجزاء الجسم مما يعوق أداء العمل , ويرجع ذلك الى غياب الثقافة القوامية لديهن . وبما أن الإعلام الرياضى يمثل أهمية بالغة فى حياة الفرد , ويعتبر من الأسس الرئيسية فى أى جهاز إعلامى وتظهر أهمية الإعلام الرياضى فى كونه وسيلة لإحياء وإنعاش الثقافات القوامية والمساهمة فى رقى وتطور المجتمعات النامية , ويعتبر جهة رائدة فى إيقاظ الهمم وبث الوعى والإرشاد الصحى , وإبراز أهمية الوقاية الصحية فى تفادى انواع عديدة من الأمراض التى يمكن أن تصيب جسم الإنسان . والمرأة بحاجة إلى من يوصل لها هذا النوع من المفاهيم والمعلومات حتى تصل إلى الوعى الصحى , وتبقى بحاجة إلى إشباع معارفها وإيجاد إجابات وتفسير لكل ما يجول فى خاطرها حول قضية أو موضوع حتى تقتنع بما ينبغى فعله , ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة هذا البحث في كونها محاولة علمية موجهه نحو دراسة ” دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة القوامية لدي النساء العاملات ” .هدف البحث التعرف على دور الإعلام الرياضي في نشر الثقافة القوامية لدي النساء العاملات .تساؤلات البحث:1. ما هو دور الإعلام الرياضى في نشر الثقافة القوامية لدي النساء العاملات ؟ إجراءات البحث:منهج البحث: إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بإستخدام الأسلوب المسحى نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث . مجتمع وعينة البحث:اشتمل مجتمع على مدارس إدارات (بنها – القناطر الخيرية – كفر شكر) بمحافظة القليوبية ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدارس إدارات (بنها – القناطر الخيرية – كفر شكر) بمحافظة القليوبية وعددهم 17 مدرسة ، حيث تمثلت عينة البحث الكلية عدد 895 من النساء العاملات قبل الإستبعاد ، كما تمثلت عينة البحث الاساسية عدد 260 من النساء العاملات ، وعينة البحث الاستطلاعية تمثلت عدد40 من النساء العاملات بعد استبعاد عدد 595 من النساء العاملات من العينة الكلية وذلك بسبب الاجازات وعدم الاستجابة على استمارة الاستبيان .أدوات ووسائل جمع البيانات :1. الملاحظة العلمية2. المقابلة الشخصية .3. الإستمارات.- إستمارة اّراء السادة الخبراء حول مدى صلاحية محاور إستبيان دور الإعلام الرياضى فى نشر الثقافة القوامية لدى النساء العاملات. مرفق(2)- اّراء السادة الخبراء فى عبارات محاور استبيان دور الإعلام الرياضى فى نشر الثقافة القوامية لدى النساء العاملات . مرفق (4)الدراسة الإستطلاعية : قامت الباحثة بإجراء الدراسة الإستطلاعية يوم الأحد الموافق 20/9/2020م إلى يوم الحد الموافق 27/9/2020م على عينة إستطلاعية قوامها (40) من النساء العاملات من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وكان الهدف :-• تحديد الصعوبات التى قد تقابل الباحثة أثناء تطبيق أدوات جمع البيانات .• التعرف على مدى فهم عينة لعبارات الإستبيان المستخدم.• حساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) لإستمارة الإستبيان قيد البحث .الإجراءات التنفيذية للبحث :تطبيق إستمارة الإستبيان : بعد أن تأكدت الباحثة من صدق وثبات الإستبيان المستخدم قيد البحث , قامت الباحثة بتطبيقهما على العينة الأساسية وذلك فى يوم الثلاثاء الموافق 29/9/ 2020م الى يوم الثلاثاء الموافق 13/10/2020م , وبعد ذلك قامت الباحثة بتجميع إستمارة الإستبيان وتصحيحها ووضع الدرجات لها , ثم تبويب تلك النتائج تمهيداً لمعالجتها إحصائياً . المعالجات الإحصائية .المتوسط الحسابي . Mean.الانحراف المعياري . Standard Deviation.معامل الارتباط البسيط (بيرسون) . Correlation (person)معامل الفا كرو نباخ . Cronbachs Alphaاختبار دلالة الفروق ”كا2”. Chi - Squareالنسبة المئوية . Percentage.الأهمية النسبية الوزن النسبى قامت الباحثة بعد جمع وتسجيل البيانات الخاصة بالحث بإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهـداف والإجابة علي تساؤلات البحث باستـخـدام القوانين الإحصائية وكذلك الحاسب الآلي باستخدام البرنامج الإحصائي “SPSS” وتم حساب ما يلي :الإستخلاصات والتوصيات:أولاً :الإستخلاصات: في ضوء عرض النتائج وماقشتها ونتائج التحليل الاحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل الي الاستنتاجات التالية:• يساهم الإعلام الرياضى بشكل إيجابى فى نشر الثقافة القوامية للنساء العاملات .• ينمى الإعلام الرياضى مفهوم القوام وأهميته وكيفية المحافظة عليه .• يعرض الإعلام الرياضى المعلومات القوامية الصحية بطريقة علمية حديثة .• يقدم الإعلام الرياضى معلومات عن القوام السليم تفيد النساء العاملات .• يلعب الإعلام الرياضى دور مهم فى إقناع السيدات بأهمية الرياضة وفوائدها للمحافظة على القوام السليم.• يحث الإعلام الرياضى المراّة على ممارسة الرياضة وإكتسابها القوام السليم والمحافظة على صحتها .• يحِث الإعلام الرياضى على بعض التمارين الرياضية التى من خلالها تجنب الإصابة بالإنحرافات القوامية.• ينصح الإعلام الرياضى بأهمية استخدام وارتداء الملابس القطنية .• يحِث الإعلام الرياضى عدم الجلوس على المكاتب والكتابة لفترة طويلة بطريقة خاطئة .• يحذر الإعلام الرياضى استخدام الأحذية ذات الكعب العالي لما لها من تأثير سلبى على العمود الفقرى .• لا توجد لإستضافة خبراء فى القوام بشكل مستمر .• لا يقدم الإعلام الرياضى طرق علاج تشوهات القوام .• لا يقدم الإعلام الرياضى معلومات حول المن التى تسبب تشوهات للقوام .التوصيات: استناداً إلى نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة وفي حدود عينة البحث ، توصى الباحثة بالاّتى:• الإهتمام بنشر الوعى القوامى والصحى بين النساء العاملات .• نشر الإعلام الرياضى للإنحرافات القوامية الشائعة وكيفية تجنبها .• تقديم الإعلام الرياضى معلومات حول المهن التى تسبب تشوهات للقوام .• إرشاد الإعلام الرياضى على الإعتياد أن ياخذ جسمك اقصى طول له سواء فى الجلوس او فى الوقوف ، أو اثناء المشى .• أهمية عرض الإعلام الرياضى صور للجلوس القوامى الخاطئ وما يقابلها للجلوس القوامى الصحيح.