Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأويل الأسماء والصفات بين تفسيرى فخر الدين الرازى (ت : 606 هـ) ومحمد الأمين الشنقيطى (ت : 1393 هـ) :
المؤلف
يوسف، إسراء موسى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء موسى محمد يوسف
مناقش / حسن السيد خطاب
مناقش / ماجدة سليمان ياقوت
مشرف / ياسر عطية الصعيدي
الموضوع
القرآن - تفسير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وعلى أشرف المرسلين
، المرسلين النبي محمد وعلى آله وصحبه أما بعد
عنوان هذه الدراسة: تفسير الأسماء والصفات بين تفسيرات فاخر الحافظ.
.دين الرازي (ت 606هـ). ومحمد الأمين الشنقيطي (ت 1993هـ) دراسة مقارنة.
تناولت هذه الدراسة مسألة أسماء الله وصفاته التي تعتبر أكثر من غيرها
موضوعات مهمة في العقيدة الإسلامية، من خلال دراسة ومقارنة اثنين من أهمها
تفسيرات تناولت مسائل الأسماء والصفات.
وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة.
أما المقدمة: ففيها أهمية الدراسة، وأسباب اختيارها، وأهدافها
ومنهجيته، والدراسات السابقة فيه، وخطة البحث.
وتضمنت المقدمة: التعريف بشروط اللقب والإمامين الرازي وعليهما السلام.
الشنقيطي .
أما الفصل الأول فكان بعنوان: دراسة أسماء الله الحسنى المذكورة في الآيات الكريمة
القرآن بين الإمامين. وقد اشتملت على أربعة مواضيع. وقد اشتمل على أربعة مباحث، وكان المبحث الأول
بعنوان: أسماء الله الدالة على الألوهية والجلال والعظمة. القسم الثاني بعنوان :
أسماء الله الدالة على الألوهية والتدبير، أما المبحث الثالث فهو بعنوان: الأسماء
من الله التي تدل على الرحمة والإحسان. والقسم الرابع بعنوان: أسماء الله الحسنى
تشير إلى المعرفة والفهم.
أما الفصل الثاني فكان بعنوان: تفسير الآيات في الصفات بينهما
الأئمة .
وقد اشتمل على مبحثين: المبحث الأول: الصفات التي اختلف فيها الإمامان، و
القسم الثاني: الخصائص التي اتفق عليها الإمامان.
ثم اختتمت الدراسة بخاتمة تضمنت نتائج البحث والفهارس الفنية
التي تخدم البحث .
أما منهج الدراسة: فقد اتبع المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج
طريقة المقارنة.
وقمت باستقراء الأسماء والصفات في الكتابين، ثم تحليلها ومقارنتها على أساسها
للمنهج العلمي المتبع في البحث العلمي.