Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
امتداد الذات وعلاقته ببعض المتغيرات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي /
المؤلف
جعفر، سارة عاصم.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عاصم محمد جعفر
مشرف / عبد العال حامد عجوة
مشرف / نوال شرقاوى بخيت
مناقش / عبد المنعم شحاته محمود
مناقش / نعيمة جمال شمس
الموضوع
الصحة النفسية. الذات. التعليم قبل الجامعى. الشخصية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
6/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يسعى الأفراد باستمرار عن فرص للنمو وتعزيز مفهوم الذَّات، وهذا ما يُعرف بامتداد الذَّات self-expansion ؛ إذ يُعد محاولة للأفراد إلى تعزيز فعاليتهم المحتملة عن طريق زيادة الموارد الماديَّة والاجتماعيَّة، ووجهات النظر، والهويَّة التي تسهل تحقيق أي هدف قد ينشأ. ويشير (Lewandowski & Mattingly, 2014, 30) أن الأفراد توَّاقون إلى ”امتداد أفقهم”؛ حيث يكون هدف الفرد هو تحقيق الإمكانات الكامنة للذات والاستفادة من خبرات العمل؛ لتوسيع نطاق الموارد النفسيَّة والاجتماعيَّة، وتعزيز بروز المكونات الذاتية المتعلقة بالعمل في الإدراك والسلوك، فالشخص يتبنى التحديات كطرق للتعلم والنمو. إنَّ مفهوم امتداد الذَّات يُعد من المتغيرات الحديثة التي تؤثر بشكل إيجابي على شخصية الفرد؛ حيث أشار (Mattingly & Lewandowski, 2014b: 37) أن امتداد الذَّات يساعد في زيادة مفهوم الذَّات لدى الفرد بتنمية العديد من جوانب الشخصيَّة في المجالات المختلفة. كما يرتبط امتداد الذَّات بالعديد من الجوانب الإيجابية في شخصية الفرد؛ حيث يذكر (Xu, 2020: 170) أن امتداد الذَّات يرتبط بزيادة المشاعر الإيجابية، والفعالية الذاتية، والتحفيز، وتحسين العلاقات مع الآخرين المقربين؛ ممَّا يسهل بدوره التمسك بالتغييرات السلوكيَّة بشكل يتماشى مع أهداف الفرد؛ ويرجع ذلك جزئيًّا إلى أن امتداد الذَّات يرتبط بزيادة الكفاءة الذاتية، ويؤدي إلى زيادة الجهد والمثابرة والالتزام. ويضيف (Lary, 2007: 317) أن امتداد الذَّات يؤدي إلى الرضا عن الحياة لدى الفرد ويساعد في تنمية السلامة النفسية، والإسهام الاجتماعي ومعنى الحياة. ترتبط فاعلية أي منظمة بكفاءة العنصر البشري وقدرته على العمل ورغبته فيه باعتباره العنصر المؤثر والفعَّال في استخدام الموارد الماديَّة المتاحة؛ فهدف الفرد وطموحه قد يشكل الدافع الرئيسي للقيام بالعمل؛ حيث إنَّ هناك دافعًا أساسيًّا لتحقيق الفاعلية فبجانب تلبية الاحتياجات الجسدية، يواجه الناس أيضًا الحاجة إلى الاستكشاف والشعور بالكفاءة والاكتفاء الذاتي، بالاضافة إلى الرغبة في التخلص من الملل في حياتهم.

ثانيًا: مشكلة البحث
تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية:
1. هل تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في امتداد الذَّات ترجع إلى متغيرات (الجنس، العمر) لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي؟
2. هل تُوجد علاقة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الذَّات وتقدير الذَّات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي؟
3. هل تُوجد علاقة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الذَّات والرضا الوظيفي لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي؟
4. هل تُوجد علاقة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الذَّات العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي؟
5. ما درجة إسهام كلٍّ من تقدير الذَّات والرضا الوظيفي والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة في امتداد الذَّات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي؟
ثالثًا: أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
1. الكشف عن فروق ترجع إلى (الجنس، العمر) في امتداد الذَّات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
2. معرفة العلاقة بين امتداد الذَّات وكلٍّ من تقدير الذَّات، والرضا الوظيفي، والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
3. دراسة مدى إسهام كلٍّ من تقدير الذَّات والرضا الوظيفي والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة في امتداد الذَّات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
رابعًا: فروض البحث
1. تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطات درجات عينة البحث في مقياس امتداد الَّذات تُعزى لاختلاف النوع لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي، لصالح الاناث.
2. لا تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطات درجات عينة البحث في مقياس امتداد الَّذات تُعزى لاختلاف فئات العمر لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
3. تُوجد علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الَّذات وتقدير الَّذات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
4. تُوجد علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الَّذات والرضا الوظيفي لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
5. تُوجد علاقة دالَّة إحصائيًّا بين امتداد الَّذات وبعض العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
6. يُسهم كلٌّ من تقدير الَّذات والرضا الوظيفي والعوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة في التنبؤ بامتداد الَّذات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
خامسًا: محددات البحث: تحدد مجال البحث بالحدود التالية:
1) العينة:
تألفت عينة البحث الاستطلاعية من (50) معلمًا ومعلمة من معلمي ما قبل التعليم الجامعي بمحافظة المنوفية، والعينة الأساسيَّة من (150) معلمًا ومعلمة من معلمي ما قبل التعليم الجامعي بمحافظة المنوفية.
2) الأدوات: وشملت:
‌أ. مقياس امتداد الذَّات: إعداد (الباحثة).
‌ب. مقياس تقدير الذَّات: إعداد (عبد الوهاب محمد كامل، 1989).
‌ج. مقياس الرضا الوظيفي: إعداد (Lester, 1987) ترجمة (فاروق عبد الفتاح موسى، 2006).
‌د. مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة: إعداد (John&Srivastva,1999) ترجمة (نعيمة جمال شمس، 2006).
3) الحدود الزمنية: (الفصل الدراسي الثاني) للعام الجامعي (2020/2021 م) و(الفصل الدراسي الأول) للعام الجامعي (2021/2022م).
4) الأساليب الإحصائيَّة: باستخدام حزم البرامج الإحصائيَّة في العلوم الاجتماعيَّة SPSS استخدمت البحث ما يلي:
‌أ- معاملات ارتباط بيرسون.
‌ب- معامل ألفا كرونباخ.
‌ج- تحليل التباين الأحادي.
‌د- اختبار ”ت” T-test للعينات المستقلة.
‌ه- تحليل الانحدار المتعدد.
سادسًا: نتائج البحث
1. تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في مقياس امتداد الذَّات تعزى للإناث لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
2. لا توجد فروقٌ بين مجموعات البحث في مقياس امتداد الذَّات تعزى لاختلاف فئات العمر والذي يؤكد أن امتداد الذَّات لا يختلف باختلاف السن.
3. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة ومقياس تقدير الذَّات ككل من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
4. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة ومقياس الرضا الوظيفي ككل من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
5. لا تُوجد علاقة ارتباطيَّة دالَّة إحصائيًّا بين درجات الإناث من المعلمين على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة ومقياس الرضا الوظيفي ككل من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
6. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل الانبساطيَّة على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
7. لا تُوجد علاقة ارتباطيَّة دالَّة إحصائيًّا بين درجات كل من العينة ككل والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل العصابيَّة على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
8. وجود علاقة سالبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين درجات الذكور من المعلمين على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل العصابيَّة على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
9. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل المجاراة على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
10. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل يقظة الضمير على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
11. وجود علاقة موجبة دالَّة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات كل من العينة ككل والذكور والإناث على مقياس امتداد الذَّات ككل من جهة وعامل الانفتاح على الخبرة على مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة من جهة أخرى لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
12. يُسهم عامل الانفتاح على الخبرة والانبساطيَّة والمجاراة من مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيَّة في التنبؤ بامتداد الذَّات لدى معلمي ما قبل التعليم الجامعي.
سابعًا: تفسير النتائج:
تمَّ تفسير النتائج التي توصَّلت إليها البحث في ضوء كلٍّ من الإطار النظري والدراسات السابقة.