Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
خضر ، سيد محمد سيد .
هيئة الاعداد
باحث / سيد محمد سيد خضر
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / رضا السيد محمود حجازي
مناقش / سعيد محمد صديق
الموضوع
منهج رقمي. النظريات المعرفية. الممارسات العلمية والهندسية، المرونة المعرفية.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
603ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمعايير ومؤشرات النظريات المعرفية، وتم الاستفادة من ذلك في إعداد إطار منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية، واختيار الموضوعات الخاصة بمنهج العلوم الرقمي
وتم إعداد مقياس الممارسات العلمية والهندسية وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية وإعداد مقياس المرونة المعرفية، ثم اختيرت مجموعة من طلاب المرحلة الاعدادية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تدرس منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية، والثانية فهي مجموعة ضابطة، وتم تطبيق مقياس الممارسات العلمية والهندسية وإعداد مقياس المرونة المعرفية على المجموعتين قبل وبعد تدريس موضوعات المنهج للمجموعة التجريبية.
وتوصلت نتائج التطبيق البعدي الي وجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بالنسبة للمقياس الممارسات العلمية والهندسية وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية و مقياس المرونة المعرفية ، وبذلك يقبل فروض البحث ، ومن خلال تطبيق معادلات حجم التأثير اتضح وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية للمنهج الرقمي ،ووجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة للمقياس الممارسات العلمية والهندسية وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية و مقياس المرونة المعرفية ومهاراته الفرعية المختلفة ، وبذلك يقبل فروض البحث وتؤكد هذه الفروق على وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية للمنهج الرقمي.
ويوصي الباحث بتدريب معلمي العلوم على استخدام عديد من الاستراتيجيات الحديثة ومداخل العلوم بصفة عامة والممارسات العلمية والهندسية بصفة خاصة، وتدريب معلمي العلوم علي استخدام الطرق التكنولوجيا الحديثة ومنها برامج التصميم الهندسي المختلفة.
الكلمات المفتاحية:
منهج رقمي، النظريات المعرفية، الممارسات العلمية والهندسية، المرونة المعرفية.