Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعكوس لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
علي ، السيد علي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / السيد علي محمد علي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / مصطفى رجب سالم
مناقش / أسماء إبراهيم شريف
الموضوع
التعلم المعكوس . مهارات التحدث. دارسو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
319ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في مهارات التحدث، والافتقار إلى الاستراتيجيات الحديثة لتنمية هذه المهارات، وقد حاول هذا البحث علاج هذه المشكلة من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعكوس.
وقد سعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.ما مهارات التحدث المناسبة التي يمكن تنميتها لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول؟
2.ما الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعكوس المستخدمة لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول؟
3.ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعكوس في تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول؟
وللإجابة عن الأسئلة السابقة، قام الباحث بإعداد واستخدام مجموعة من الأدوات، والمواد التعليمية، وهي: قائمة مهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول، وبطاقة تقدير أداء دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول، واختبار مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط الأول، والاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعكوس، والفيديوهات التعليمية المصممة للتدريس بالاستراتيجية المقترحة، ودليل المعلم لتطبيق الاستراتيجية المقترحة، وأخيرا كراسة الأنشطة والتدريبات.
وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجة المقترحة القائمة على التعلم المعكوس في تنمية مهارات التحدث لدى الدارسين (مجموعة البحث).
الكلمات المفتاحية: (التعلم المعكوس – مهارات التحدث – دارسو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى).