Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعي
وعلاقته بصورة الجسد لديهن/
المؤلف
الدراجيني ، نورهان طلعت السيد
هيئة الاعداد
باحث / نورهان طلعت السيد الدراجيني
مشرف / عمرو محمد عبدالله نحلة
مشرف / سامح عوضى
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
مناقش / نجلاء سعيد محمد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
259ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يلعب الجسد دورا بارزا فى رضا الأفراد عن أنفسهم وفى علاقتهم مع الاخرين، وهو عامل مهم لتحقيق التوزان النفسي والاجتماعي والانفعالي، اذ يحاول كل فرد اظهار جسده بصورة تحقق له الرضا وتتناسب مع المعايير المثالية الخاصة بالمجتمع الذى يعيش فيه والتي تختلف بشكل او باخر من مجتمع الى مجتمع اخر، هذا الأمر يدفع الفرد لتقبل نفسه اذا كان جسده ينمو بطريقة تحقق صورته الايجابية أما إذا كان الأمر عكس ذلك فانه يؤثر على سلوك الفرد وتفاعله مع الاخرين.
وشهدتْ السنوات الأخيرة في مجال الإعلام العديد من الموضوعات الشائكة التي تمس أفراد المجتمع وخاصةً الفتيات في فترة المراهقة والبلوغ على وجه الخصوص، ألا وهي صورة الجسد والإدراك السلبي والخاطئ لصورة الجسد، فموضوع صورة الجسد أحد اهم الموضوعات على الساحة الإعلامية فقد أظهرت العديد من الدراسات الإعلامية والنفسية والاجتماعية وجود ارتباط قوي بين الإعلام والإدراك السلبي لصورة الجسد وتأثيرات ذلك على الصحة النفسية والجسمانية للأفراد وبالتالي وجود تأثيرات على النواحي الاجتماعية للأفراد.
فصورة الجسد هي إحدى المجالات الأساسية التي تؤدي فيها المقارنة الاجتماعية للمراهقين إلى مشاعر سلبية، وتحديدا لدى البنات، وعندما تقارن الفتيات صورهن على وسائل التواصل بصور المشاهير، فإنهن يشعرن بالدونية، مما يؤدي إلى تدني احترام الذات، وتبني صورة سلبية عن أجسادهن.
مشكلة الدراسة
ويعتقد الكثير من الناس أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على صورة الجسد عند الفتيات المراهقات فقد تشعر المراهقة بقلة الاحترام لذاتهم ولشكلها الخارجي عندما يرون الصور التي تسوّق لها الشركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يشعرون بأن أجسادهم غير ”كاملة” وأنه من الممكن فعلاً الوصول إلى ”الكمال”، وتقوم وسائل التواصل الاجتماعي بالتسويق لصورة محددة للمراهقات، ترغب المراهقات عند رؤيتها بالحصول على جسد كالجسد الذي في الصورة، حيث تحدد هذه المواقع سمات معينة على المراهقة أن تصل إليها وإلا لن يتمتعوا بجسد ”مثالي”.
تؤدى مواقع التواصل الإجتماعي دورا هاما فى تثقيف الفتاة نحو صورة الجسد، وذلك نظراً لما تتسم به من سمات سرعة التواصل وتنوع المحتوى وإثارة المشاعر وجذب الانتباه والتفاعل الإجتماعي، وايضا لما تتمتع به هذه المواقع من قدرة على توفير بيئة اجتماعية وعاطفية ثرية للمراهقات تسمح بتعليمهم وتثقيهم ورضاهم او عدم رضاهم بما يشعرون به نحو تقدير صورة الجسد لديهن. وبناء على ذلك تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالى ما العلاقة بين تعرض المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى وصورة الجسد لديهن؟
أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها:
- تكمن أهمية هذا البحث في أنه يناقش مشكلة صورة الجسد خاصة في ظل ثورة التكنولوجيا وانتشار الاتصالات الالكترونية والإنترنيت.
- تستمد الدراسة أهميتها من أهمية عينة الدراسة والتى يمثلها شريحة المراهقات ودورها المؤثر داخل المجتمع.
- تعاظم دور مواقع التواصل الاجتماعى في حياة الأفراد والجماعات إلى الحد الذي أصبحت تمثل جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، ومما يضاعف من تأثيرها هي قدرتها على الاستقطاب لما تتسم به من عناصر جاذبية وتشويق.
أهداف الدراسة:
- التعرف على متابعة المراهقات للصفحات التى تقدم على مواقع التواصل الإجتماعى ومرتبطة بصورة الجسد.
- الكشف عن مدى اهتمام المراهقات عينة الدراسة بصورة الحسد لديهن.
- رصد أسباب متابعة المراهقات لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بصورة الجسد.
- التعرف على درجة استخدام المراهقات للمواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بصورة الجسد والتي يفضلن الدخول إليها في حصولك على المعلومات.
مجتمع وعينة الدراسة
يتمثل المجتمع البشرى لهذه الدراسة فى المراهقات بالمرحلة الجامعية، وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية قوامها (450) مفردة من المراهقات من الطالبات المقيدات بالجامعات التالية (عين شمس، الازهر، الجامعة الحديثة).
متغيرات الدراسة:
تتمثل متغيرات هذه الدراسة في:
المتغير المستقل: يتمثل فى التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى.
المتغير التابع : صورة الجسد لدى المراهقات.
المتغيرات الوسيطة: وتتمثل في (الجامعة، الكلية، المستوى الاقتصادى الاجتماعى).
أدوات الدراسة
- استمار الاستبيان
نتائج الدراسة
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس دور ماتقدمه صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين صورة الجسد لديهن تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادي للأسرة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقات على مقياس دور ماتقدمه صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين صورة الجسد لديهن تبعا لاختلاف الجامعة(عين شمس- الأزهر- الجامعة الحديثة).
- توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين كثافة تعرض المراهقات لما تقدمه صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وصورة الجسد لديهن