Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآراء التربوية المتضمنة في كتابات ابن الحاج العبدري وإمكانية الاستفادة منها
المؤلف
أحمد، صفاء على محمد
هيئة الاعداد
باحث / صفاء على محمد أحمد
مشرف / مصطفى محمد رجب
مشرف / عبد المنعم محمد محمد
مشرف / جمعة سعيد تهامي
الموضوع
تاريخ التربية ابن الحاج
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - أصــول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

يعتبر القرن السابع الهجري من أشد الفترات في تاريخ الأمة الإسلامية؛ حيث الزحف يجتاح أرجاء العالم الإسلامي، ففي المشرق كان الغزو المغولي التتري، وفي الغرب والشمال حيث سواحل الشمال ومصر كان الزحف الصليبي، ومن ناحيه أخرى كانت الانقلابات على الحكم والجهل والفقر يضرب بسواده الكئيب في أرجاء العالم الإسلامي كل هذه الجوانب كانت سببا في تمزق الدولة الإسلامية وانهيار الخلافة .
وفي أعقاب هذا الانهيار ظهرت طائفة من العلماء والمصلحين من تربويين ومفكرين وقادة عسكريين سعوا إلى الإلمام وتجميع الشتات وبعث الحياة في الدولة الإسلامية وكان من بينهم ابن تيمية وابن القيم وابن كثير والذهبي وغيرهم في الشام، وابن جماعه وابن الحاج العبدري كانوا موجودين بمصر فدرس هؤلاء أحوال الأمة الإسلامية وحاول كل منهم معرفه أسباب الخلل فيها وسعوا إلى تحذير أمتهم الإسلامية من هذه الأسباب ومحاولة بذل ما يمكنهم بذله لمواجهة تلك التحديات ووصف حلول لمعالجة أسباب الخلل الذي أصاب الأمة الإسلامية في وقتهم آنذاك.
مشكلة الدراسة
تعاني مجتمعاتنا الإسلامية من مشكلات متعددة وناتجة من بعض القصور في الإعداد التربوي وفي أساليبه .
ولكن بالرجوع إلى التربية الإسلامية للمفكرين المسلمين في العصور الغابرة نجد الوسيلة المثلى لإصلاح تربيتنا وتعليمنا، وبها يكون صلاح الفرد والمجتمع، ومن علماء التربية الإسلامية الأفذاذ الذين تركوا للأجيال اللاحقة تراثا حافلا عالم المغرب ابن الحاج العبدري الذي تحدث عن جوانب دقيقة جدا في كتابه (المدخل) تحكم العلاقة بين المعلم وطلابه وتؤثر في سلوكهم وفي قيمهم وميولهم واتجاهاتهم تجاه النظام التعليمي .
ونتيجة لما سبق ذكره تحدد وتتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
كيف يمكن الاستفادة من آراء ابن الحاج العبدري التربوية في التعامل مع القضايا التربوية والمجتمعية المعاصرة ؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية الآتيه :-
1- ما الظروف والعوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدينية التي اثرت في شخصية ابن الحاج العبدري؟
2- ما ابرز الآراء التربوية لابن الحاج العبدري في الجانب العقدي والأخلاقي ؟
3- ما ابرز الآراء التربوية لابن الحاج العبدري في الجوانب التعلمية والعملية ؟
4- ما التطبيقات التربوية لآراء ابن الحاج العبدري في مواجهة بعض المشكلات المعاصرة؟
أهداف الدراسة
استهدفت هذه الدراسة إبراز النقاط التالية من خلال البحث وهي :
1- إبراز المكانة العلمية لابن الحاج من خلال آرائه التربوية التي تناولها في كتاباته.
2- تحديد أهم الآراء التربوية العلمية والمهنية لابن الحاج العبدري .
3- رصد أهم الآراء التربوية الخاصة بالقيم الإيمانية والاجتماعية لابن الحاج .
4- الإسهام في تأصيل الفكر التربوي العربي وإحياء التراث العربي .
5- تحليل فكر ابن الحاج التربوي وكيفية الاستفادة منه في تطوير النظام التعليمي المعاصر.
6- وضع تصور مقترح للارتقاء بالتربية المعاصرة في ضوء آراء ابن الحاج العبدري .
أهمية الدراسة
1- إبراز جانب من التاريخ التربوي في الحضارة الإسلامية من خلال إظهار المكانة العلمية والتربوية لعالم جليل قاد حركة الإصلاح التعليمي والاجتماعي من خلال كتاباته .
2- إثراء المكتبة العلمية الحديثة بالآراء التربوية لكبار العلماء في القرن السابع الهجري والاستفادة من آرائهم التربوية في الواقع المعاصر.
3- تخدم هذه الدراسة علماء التربية وطلبة العلم والباحثين للوقوف على جهود هذا العالم الإصلاحية وإبراز مكانته في علم التربية من خلال رصد وتحليل آرائه التربوية في كتاباته.
4- أحوال القرن السابع الهجري يشبه إلى حد كبير أحوال عصرنا الراهن والحالي وفي اطلاعنا على آراء التربويين في ذلك العصر مساهمة للانتفاع بالتجارب التربوية السابقة، فتسهم في تقديم حلول لمواجهة تحدياتنا المعاصرة الحالية.
5- مواجهة الغزو الفكري في ميدان التربية من خلال تقديم هذه الدراسة وغيرها من الدراسات التي تتناول العلماء والمفكرين التربويين المسلمين كبديل عن المستورد من الدراسات المخالفة للثقافة الإسلامية العربية.
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة:
1- المنهج التاريخي: وهو المنهج الذي يستخدمه الباحثون الذين تشوقهم معرفة الأحوال والأحداث التي جرت في الماضي، واستخدم هذا المنهج من خلال الرجوع إلى عصر ابن الحاج العبدري للوقوف على الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية المعاصرة له، لإحياء الخبرات البشرية الماضية بطريقة علمية للتعرف على كيفية الارتقاء بالتعليم من خلال حركة الإصلاح التعليمي التي قادها ابن الحاج العبدري في عصره، وذلك للاستفادة منها في إصلاح واقع التعليم الحالي ومواجهة التحديات التي هدفها القضاء عليه .
2- المنهج الوصفي (أسلوب التحليل الكيفي) كأحد أدوات المنهج الوصفي : لأنه أكثر طرق البحث ملاءمة للوقوف على الآراء التربوية في كتابات ابن الحاج العبدري .
”وهو أسلوب أو أداة للبحث العلمي يمكن أن يستخدمه الباحثون في مجالات بحثية متنوعة، لوصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح للمادة المراد تحليلها من حيث الشكل والمضمون تلبية لاحتياجات البحث المصوغة في تساؤلات البحث.
أهم نتائج الدراسة
‌أ- وضع ابن الحاج في كتابه المدخل يده على بعض الآفات التي لها تأثير سلبي على الروح العلمية للمعلم وتفسد طلابه وقد تؤثر بشكل كبير على المنظومة العلمية .
‌ب- من هذه الآفات، التعصب للمذهب أو لغيره أو التكسب بالعلم مما يؤدي إلى التقليل من قدر وشأن المعلم ثم العلم والمنظومة التعليمية بشكل كبير .
‌ج- ركز ابن الحاج في كتابه المدخل على دورة تدريبية في الجوانب الفنية للعملية التعليمية كتهيئة الطلاب للدرس وطرق التدريس وفنيته وكيفية إدارة الصف.
‌د- وضع ابن الحاج يد المعلم في هذا الكتاب على النقاط المهمة التي تجعل الطلاب أكثر تفاعل معه أثناء الدرس وهو حسن الإنصات من جهة المعلم لسؤال الطالب وإعطاء الطالب الفرصة حتى يكمل سؤاله .
‌ه- حرص ابن الحاج على غرس الروح العلمية داخل المعلم لأن هذه الروح تساعد على تكوين قيم واتجاهات نحو العلم ونحو مهنة التعليم نفسها وتساعد هذه الروح أيضا على انتشار العلم وكثرة المشتغلين به.
‌و- وأيضا تركيز ابن الحاج على الجانب الأخلاقي والسلوكي للطلاب أنفسهم حتى تسود بينهم المحبة والألفة داخل الفصل وخارجه.
‌ز- اهتم ابن الحاج في كتابه بالتركيز على السمات التي لابد وأن يتحلى بها العلم من قوة إرادته وصبره وسعة الأفق للمعلم وأن يتحمل ذلات وأخطاء تلاميذه.
توصيات الدراسة
- تسليط الضوء لاستكمال بقية جوانب الفكر التربوي عند الامام ابن الحاج .
- الاهتمام بنشر توجيهات واراء العلماء والمفكرين المسلمين بين أوساط المعلمين والمتعلمين وبخاصه الذين يتم اعدادهم للعمل في التعليم.
- التنقيب لكشف المزيد من التراث التربوي الإسلامي لإبراز الكثير من أفكار واراء العلماء المسلمين في التربية والتعليم.
- ضرورة التركيز وتشجيع الباحثين علي اجراء دراسات موضوعيه مقارنه في الأسس والمبادئ التربوية التي كتب فيها عدد كبير من العلماء المسلمين حتى يتم معالجتها بصوره أوضح مثل الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب فقد كتب فيها كثير من العلماء المسلمين وهكذا باقي الأسس والمبادئ .