Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effet de l’emploi de l’apprentissage hybride sur le développement des compétences de la production orale du français chez les étudiants du cycle secondaire public /
المؤلف
Abd El Galiel, Amany Mohamed El Saïd.
هيئة الاعداد
باحث / امانى محمد السيد عبد الجليل
مشرف / أحمد محمد أحمد سالم
مشرف / عادل توفيق ابراهيم
مشرف / فاطمة على عبدالعال
الموضوع
Français (Langue). French language.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
176 p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 191

from 191

Abstract

أصبح تعلم اللغات الأجنبية حاجة ملحة , ومطلباً أساسياً في الحياة المعاصرة التي تشهد ثورة معلوماتية كبرى؛ نتيجة التقدم في تقنية الاتصالات التي ساهمت في إذابة الحواجز بين الشعوب ، والثقافات، وجعلت من العالم قرية كونية صغيرة يحاور بعضها الآخر، ويستفيد كل منها من الآخر، واللغة هي وسيلة الاتصال , والتفاهم بين الشعوب بعضها البعض ، فمن خلالها يتمكن الفرد من التعبير عن أفكاره ، وآماله, ومشاعره ؛ لذا يمكن الإنسان أن يبني من خلالها علاقات مع الآخرين, ويتمكن من فتح قنوات التفاهم , والتواصل معهم.
ويعد التعبير الشفهي من مهارات اللغة التي يعرفها (Seyame) ؛ بأنها القدرة على إنتاج رسالة شفهية تتطابق مع حالة الاتصال باستخدام المفردات المناسبة , والقواعد النحوية , والنطق الصحيح(Seyame ,W.2014.p58) والتعبير الشفهي هو مهارة لغوية تفاعلية تتطلب في البداية استقبال المعلومات , ثم معالجتها, وفي النهاية إنتاج عبارات لنقل الأفكار, والآراء, والمشاعر بين المتحدثين, وغيرهم (EL sayed,M.2014.p32)).
والتعبير الشفهي هو عملية اكتساب عدد من المهارات التي تساعد على إظهار ما يشعر به شفهياً باستخدام علامات لفظية, وغير لفظية . (Ahmed, D. 2016.p16) فيعد التعبير الشفوي المهارة الثانية بعد الاستماع ، وتتمثل أهمية التعبير الشفوي في أن الكلام هو وسيلة الإقناع, والإفصاح عما يعانيه ، ويهدف التعبير الشفوي على تدريب الطلبة إجادة اللسان, وتمثيل المعاني, وتدريب الطلبة على التفكير المنطقي, وترتيب الأفكار, وربطها بعضها البعض (رغد سلمان علوان الجبوري .2017. ص1).
ونظراً للتغيرات التي يشهدها المجتمع العالمي مع دخول عصر المعلوماتية, وثورة الاتصالات : يعد الحاسوب أحد أبرز إفرازات الثورة التكنولوجية المعاصرة التي يمكن الاستفادة منه أيما استفادة في المجال التربوي ، وتبدأ عملية التعلم بالحاسوب من خلال تحميل البرمجية (المادة التعليمية) في ذاكرة الحاسوب، التي غالباً ما تكون مخزنة على الديسك الممغنط (محمد محمود الحيلة.2014.ص229-236) , وهو ما دفع رجال التربية بمختلف انتماءاتهم للبحث عن أفضل الطرق, والوسائل لمواجهة هذا التطور, وتلك العقبات , وهو ما أدى إلى ظهور أساليب تعليمية جديدة مثل التعليم الإلكتروني الذي ساعد على تخطي حاجز المكان, والزمان في التعُلم ، وتقديم تعُلم فعال اعتماداً على عناصر الوسائط المتعددة ( نصوص – صور – رسوم – صوت – حركة)( عبد الإله إبراهيم الفقي.2011 .ص1) .
والتعليم الإلكتروني هو الثروة الحديثة في أساليب التعلم التي تسخر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة , وبرامج في عمليات التعلم، بدءاً من استخدام وسائل العرض الإلكترونية ؛ لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية , واستخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعلم الفصلي , والتعلم الذاتي. ( إحسان بن محمد بن عثمان كنسارة.2008.ص92).
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث الحالية في تدني مستو مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولذلك تحاول الباحثة الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي:
• ما أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس اللغة الفرنسية على تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة ؟
ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما مهارٍات التعبير الشفهيى اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى ؟.
2- ما صورة التعلم المدمج في تدريس اللغة الفرنسية على تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة ؟.
3- ما أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس اللغة الفرنسية على تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة ؟
أهدف البحث
يهدف البحث الحالي إلى :
1- تنمية مهارات الانتاج الشفهى لدي طلاب الصف الأول الثانوى.
2- التحقق من أثر التعلم المدمج على تنمية مهارات الإنتاج الشفهى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
أهمية البحث
1- استخدام البرمجية التعليمية لتنمية مهارات الإنتاج الشفهي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2- يقدم هذا البحث أيضا اختبارا للإنتاج الشفهى يستطيع المعلمون الاستفادة منه فى عملية التقييم.
3- توعية المتخصصين فى تنمية برامج التعلم المدمج.
4- فتح آفاق جديدة للبحوث الأخرى لاستخدام البرمجيات التعليمية، والتطبيقات التكنولوجية في تنمية مهارات أخرى للغة الفرنسية.
6 – حدود البحث :
1- مهارات الانتاج الشفهى المتضمنة أول وحدتين في كتاب الصف الأول الثانوي(Club @ ados A1 ).
2- عينه من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية الجديدة بالحى الرابع بمحافظة بني سويف, حيث محل عمل الباحثة.
3- إعداد برمجية تعليمية .
4- تطبيق هذا البحث فى النصف الأول من العام (2021-2022).
فروض البحث:
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدى لمهارات الإنتاج الشفهى لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار القبلى ، و البعدي لمهارات الإنتاج الشفهى باللغة الفرنسية لصالح الاختبار البعدى .
3- أثر برمجية تعليمية على تنمية مهارات الإنتاج الشفهى باللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
منهج البحث:
سوف تستخدم الباحثة المنهج التالي :
1-المنهج الوصفى : استخدمت الباحثة مراجعة الدراسات، والبحوث السابقة المتبنية متغيرات البحث لإعداد أدوات البحث.
2-المنهج شبه التجريبى : استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبى للتحقيق من أثر استخدام التعلم المدمج فى تنمية مهارات الإنتاج الشفهى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
أدوات وموادالبحث:
1- قائمة مهارات الإنتاج الشفهى.
2- اختبار الانتاج الشفهى
3- إعداد برمجية تعليمية لتنمية مهارات الإنتاج الشفهى لطلاب الصف الأول الثانوى.
4- دليل معلم.
خطوات وإجراءات البحث :
للإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1. مراجعة الدراسات, والبحوث السابقة المتعلقة بمهارات الإنتاج الشفهي، والتعلم المدمج.
2. إعداد قائمة بمهارات الإنتاج الشفهي المتضمنة أول وحدتين لدى الطلاب الصف الأول الثانوي.
3. إعداد اختبار الإنتاج الشفهي.
4. إعداد برمجية تعليمية.
5. اعداد دليل معلم للبرمجية التعليمية.
6. اعداد انشطة إلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوى.
7. تقيديم أدوات ومواد البحث إلى المحكمين.
8. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة بالحى الرابع.
9. تدريس البرمجية التعليمية بإستخدام التعلم المدمج.
10.تطبيق الأختبار البعدى على عينة البحث.
11.تحليل وتفسير نتائج البحث.
12.تقديم التوصيات والمقترحات الناتجة عن النتائج التى تم الحصول عليها.
مصطلحات البحث:
يعرف) El Mahdi,2014.p492 ) الإنتاج الشفهى بأنة عملية تتكون من إنتاج رسالة شفوية واضحة, وشامبة، ومعبرة باستخدام جميع المصادر اللغوية اللفظية, والغير لفظية, وتتبع الأفكار بعضها منطقياً, حيث يقبلها المتلقى.
التعريف الاجرائي: القدرة على استخدام الأصوات االلغوية فى نقل الأفكار, والمشاعر , وتحقيق أهداف التواصل المختلفة من خلال استخدام التعلم المدمج سواء في الفصل أو عن بعد لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
التعلم المدمج : مجموعة من الطرائق, والأدوات, والأساليب المعتمدة على التقنية الحديثة من وسائل, وشبكات, وآليات اتصال تدمج مع التعلم الصفى التقليدى، من أجل الوصول إلى الأهداف (رانيا سماوي , 2021. ص147).
التعريف الإجرائي: التعلم المدمج هو التعلم الذى يمزج بين خصائص التعليم الصفى التقليدى, والتعليم الإلكترونى من أجل تنمية مهارات الإنتاج الشفهى لطلاب الصف الأول الثانوى .
نتائج البحث
تتلخص نتائح البحث فيما يلي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدى لمهارات الإنتاج الشفهى لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلى ، و البعدي لمهارات الإنتاج الشفهي باللغة الفرنسية لصالح الاختبار البعدى .
3- أثر برمجية تعليمية على تنمية مهارات الإنتاج الشفهى باللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
التوصيات:
- تزويد الطلاب بالأدوات الالكترونية التي تسمح لهم بالتدريب طوال الحياه وأن يصبحوا مستقلين في مواجهة تعلمهم .
- تنظيم تدريب داخلي لتدريب الطلاب على استخدام السليم للإنترنت في عملية التعليم/التعلم.
- ىجب على المعلمين استخدام الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في تنمية مهارات الإنتاج الشفهيي باللغة الفرنسية في جميع المراحل الثانوية .
- تشجيع الطلاب على التحدث كثيرا وقراءة النصوص المختلفة في مراحل التعليم المختلفة من أجل تنمية مهارات الإنتاج الشفهى.
المقترحات :
- أثر برنامج الكتروني لتنمية بعض مهارات الانتاج الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- أثر برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الفهم الشفهي لدى طلاب الصف الثاني في المرحلة الثانوية.
- استخدام استراتيجيات أخري لتنمية الانتاج الشفهي لدى طلاب جميع المراحل التعليمية.
- تطوير برامج لتدريب معلمي اللغة الفرنسية أثناء الخدمة على استخدام التعلم المدمج كأسلوب تعلم جديد.
مستخلص البحث
هدف البحث الحالى إلى قياس أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس اللغة الفرنسية على تنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أدوات ومواد البحث المتمثلة في قائمة المهارات التعبير الشفهى و اختبار قبلى و بعدى للإنتاج الشفهى، والبرمجية التعليمية القائمة على التعلم المدمج، وقد تم اختيارفصلين في مدرسة الثانوية الجديدة بالحى الرابع التى تمثلت في خمسة وثلاثين طالباّ بالصف الأول الثانوى التي تكونت من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وبعد تطبيق أدوات و برمجية البحث على عينة البحث ، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات الإنتاج الشفهي عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى، كما دلت النتائج على فاعلية البرمجية التعليمية القائمة علي التعلم المدمج فى تنمية مهارات الانتاج الشفهى لدى عينة البحث، ولقد أرجعت الباحثة ذلك إلى الإجراءت التدريسية المستخدمة القائمة على التعلم المدمج وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، والمقترحات ذات الصلة بالنتائج السابقة واستخدام الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في مجال تعلم اللغات الأجنبية في كافة المراحل التعليمية.
الكلمات المفتاحية :مهارات الإنتاج الشفهى- الفرنسية لغة أجنبية - التعلم المدمج - المرحلة الثانوية.