Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، أسماء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد أحمد
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / رضا محمد توفيق علي
مناقش / رفيق سعيد البربري
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. التاريخ - تعليم وتدريس. التعليم - مناهج. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
11/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 429

from 429

المستخلص

مع تطور المنظور للعملية التعليمية في كل المراحل بصفة عامة والمرحلة الثانوية بصفة خاصة، تركزت الأنظار حول تنمية المهارات والقدرات العقلية لدى الطلاب من خلال تطور الوسائل والاستراتيجيات التعليمية، وذلك للابتعاد عن النمط التقليدي في التعليم والتعلم والذي يعتمد على حفظ وتلقين الطلاب للمعلومات واسترجاعها بوسائل التقويم التقليدية التي تعتمد على قياس ما تم حفظه، والاعتماد على الطرق الحديثة في التقويم التي تقوم على قياس مدى فهم الطلاب للمعلومات ومدى ما يملكه من مهارات في اكتساب المعارف والمعلومات وكيفية استخدامها وتوظيفها.
ومن اهم تلك المهارات مهارات ما وراء المعرفة التي تعلو العمليات العقلية العليا والتي تقوم على تفكير الطالب في تفكيره ومراقبته لعملياته العقلية اثناء التفكير وتقويم تلك العملية. وعلى صعيد مادة التاريخ فهناك مهارات مرتبطة به كمهارات الفهم التاريخي التي يحتاجها الطالب اثناء دراسته للتاريخ من تحليل للحدث التاريخي واستخلاص النتائج منه بعد تفسيره، وقراءة الخرائط الزمنية والتاريخية واستخلاص الأفكار واستخراج الاحداث منها.
ولتنمية تلك المهارات لدى الطلاب في ضوء التطورات الحديثة التي تشهدها العملية التعليمية والاهتمام باعتماد التكنولوجيا الحديثة كوسيلة للتدريس، تم الاهتمام ببناء البرامج الالكترونية وتضمنيها المحتوى التعليمي والأنشطة المختلفة التي تساعد على تنمية المهارات المختلفة لدى الطلاب بالإضافة لتطور قدراتهم في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، ومن خلال تصميم تلك البرامج يمكن تسخيرها لتنمية المهارات المطلوبة كمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي.
مشكلة البحث: Research Problem
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية، الأمر الذي تطلب بناء برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك واستخدامه لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي.
وأمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك البنائي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
- ما مهارات ما وراء المعرفة التي ينبغي تنميتها خلال تدريس التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما مهارات الفهم التاريخي التي ينبغي تنميتها خلال تدريس التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما صورة البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك البنائي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما أثر استخدام البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك البنائي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما أثر استخدام البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك البنائي في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما نوع العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
هدف البحث: Research Significance
استهدف البحث الحالي:
بناء برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك وقياس أثره في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
أهمية البحث:
يمكن أن تفيد المراد التعليمية وأدوات هذا البحث ونتائجه كل من:
- يفيد القائمين على تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية من خلال:
• تقديم قائمة بمهارات ما وراء المعرفة التي يمكن تنميتها في ضوء البرنامج الإلكتروني القائم على نموذج زاهوريك.
• تقديم قائمة بمهارات الفهم التاريخي التي يمكن تنميتها في ضوء البرنامج الإلكتروني القائم على نموذج زاهوريك.
- يفيد القائمين على إعداد وتدريب المعلم من خلال الآتي:
• برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك، والتي يمكن الاستفادة منه لتدريب وإعداد المعلمين على استخدام نموذج زاهوريك في التدريس.
- لفت انتباه القائمين على العملية التعليمية الى ضرورة العمل على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لتنمية قدرة الطلاب على فهم الأحداث التاريخية وتفسيرها وقدرته على وصف العمليات العقلية التي يقوم بها اثناء التفكير في الأحداث التاريخية باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك.
- يفيد القائمين على تقويم تعليم وتعلم التاريخ من خلال تقديم الآتي:
• اختبار مهارات ما وراء المعرفة التي يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم الطلاب لمهارات ما وراء المعرفة.
• اختبار مهارات الفهم التاريخي التي يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم الطلاب لمهارات الفهم التاريخي.
- يفيد طلاب الصف الأول الثانوي في أنه قدم:
• اختبار مهارات ما وراء المعرفة لقياس مدى تنمية تلك المهارات لديهم.
• اختبار مهارات الفهم التاريخي يفيد في تقويم تعلم وفهم الطلاب للأحداث التاريخية.
- تعريف الباحثين بأهمية نموذج جون زاهوريك في تدريس المواد المختلفة.
المواد التعليمية وأدوات البحث: Instruments and Instructional Materials
استخدم البحث الحالي الأدوات والمواد التعليمية الآتية:
1- قائمة بمهارات ما وراء المعرفة التي يمكن تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2- قائمة بمهارات الفهم التاريخي التي يمكن تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3- سيناريو البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
4- برنامج إلكتروني مقترح في تدريس التاريخ قائم على نموذج زاهوريك لتدريس موضوعات التاريخ.
5- أوراق عمل للطلاب لتنفيذ الأنشطة والمهام المرتبطة بها المتضمنة بالموضوعات التاريخية اثناء تنفيذ البرنامج الالكتروني المقترح.
6- اختبار مهارات ما وراء المعرفة لطلاب الصف الأول الثانوي.
7- اختبار مهارات الفهم التاريخي لطلاب الصف الأول الثانوي.
منهجا البحث: Research Methodologies
بناء على مشكلة البحث التي سبق تحديدها استخدم البحث كلا من:
1- المنهج الوصفي: وذلك عند استعراض الأدبيات والدراسات السابقة لإعداد الإطار النظري وبناء أدوات البحث والمواد التعليمية.
2- المنهج التجريبي: لتطبيق الأدوات والمواد التعليمية على مجموعة البحث، قبل تطبيق البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك (المتغير المستقل) وبعده ولمعرفة مدى تأثيره على تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي (المتغيرات التابعة).
التصميم التجريبي: Semi-experimental design
استخدم البحث الحالي التصميم شبه التجريبي المعروف بتصميم قبلي بعدي ذو مجموعة واحدة: (One-group quasi-experimental design)
مجموعة البحث: Research Participants
تم اختيار البحث مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة شنوان المطورة الثانوية بنين، والتي بلغ عددهم (30) طالبًا.
الأساليب الإحصائية: Statistical Analysis
للتحليل الاحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25
وذلك لتنفيذ الأساليب الإحصائية الاتية:
1- استخدمت الباحثة التحليل الاحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، وأكبر درجة وأصغر درجة.
2- استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
3- استخدمت الباحثة اختبار ت للمجموعتين المرتبطتين لدلالة الفرق بين درجات التطبيقين.
4- استخدمت الباحثة اختبار التحليل البعدي مربع ايتا وحجم الأثر.
5- استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدلالة العلاقة بين متغيري البحث، واستخدمت معامل التحديد لبيان الأهمية التربوية للعلاقة.
نتائج البحث: Research Findings
أظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي، واتضح ذلك من خلال المعالجات الإحصائية، حيث كشفت نتائج البحث عن وجود الآتي:
1- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في مقياس مهارات ما وراء المعرفة حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس ما وراء المعرفة ككل ولأبعاده على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارات ما وراء المعرفة.
2- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في مقياس مهارات ما وراء المعرفة حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس ما وراء المعرفة (التخطيط) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة التخطيط.
3- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في مقياس مهارات ما وراء المعرفة حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس ما وراء المعرفة (المراقبة الذاتية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة المراقبة الذاتية.
4- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في مقياس مهارات ما وراء المعرفة حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس ما وراء المعرفة (التقويم) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة التقويم.
5- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل ولأبعاده على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارات الفهم التاريخي.
6- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي (استخدام الأدلة التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة استخدام الأدلة التاريخية.
7- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي (تحليل الأحداث التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة تحليل الأحداث التاريخية.
8- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي (تفسير الأحداث التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة تفسير الأحداث التاريخية.
9- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي (الترتيب الزمني للأحداث التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة الترتيب الزمني للأحداث التاريخية.
10- تحسن درجات الطلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الفهم التاريخي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي (استخلاص نتائج الأحداث التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على أن البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك قد ساهم في تنمية مهارة استخلاص نتائج الأحداث التاريخية.
11- ارتباط نتائج مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار مهارات الفهم التاريخي في التطبيق البعدي، حيث يوجد ارتباط دال احصائيا عند مستوى (<= 0,01) بين متوسطي درجات الطلاب في مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار مهارات الفهم التاريخي، حيث أثبتت النتائج ضعف مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي قبل تطبيق البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك، وبعد تطبيق البرنامج أثبتت نتائج مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار مهارات الفهم التاريخي تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي، مما يؤكد مساهمة البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
توصيات البحث: Research Recommendations
في ضوء ما تم التوصل اليه من نتائج، أوصى البحث الحالي بمجموعة من التوصيات التي يمكن ان يستفاد منها في مجال التاريخ باستخدام البرامج الالكترونية ونموذج زاهوريك البنائي، لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي، وتتلخص هذه التوصيات فيما يأتي:
• اعتماد نموذج زاهوريك كمدخل من مداخل التدريس وخاصة تدريس التاريخ نظرًا لاهتمام مراحله بما يحتاجه الطالب اثناء دراسة التاريخ بداية من استرجاع للمعلومات حتى التفكير في طريقة التفكير التي يستخدمها الطالب اثناء دراسة التاريخ.
• تصميم البرامج الإلكترونية المعتمدة القائمة على مراحل نموذج زاهوريك واستخدامها في التدريس، والتي تم التحقق من فاعليتها في تنمية مهارات التفكير خاصة مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي.
• الاهتمام بتصميم البرامج الالكترونية ليس فقط للمراحل الثانوية، وانما ايضًا لكل المراحل لما تتميز به البرامج الالكترونية من تنوع في طرق تقديم المحتوى.
• تضمين مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي ضمن الاهداف العامة المراد تحقيقها في منهج التاريخ، وجعلها محط اهتمام لأهميتها للطالب لمواكبة التطورات التعليمية الحالية.
• اهتمام أساتذة التاريخ بتبني مهارات الفهم التاريخي، وزيادة الأبحاث حولها وعمل أبحاث تتناول اهم الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الفهم التاريخي.
• إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال التاريخ لتنمية مهارة استخدام الأدلة ومهارة تحليل الأحداث التاريخية والتي تمكن الطلاب من الدراسة الصحيحة لموضوعات التاريخ.
• إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال التاريخ لتنمية مهارة تفسير الأحداث التاريخية ومهارة استخلاص نتائج الأحداث التاريخية والتي بتنميتها يصل الطلاب الى مستوى أعلي من فهم الأحداث التاريخية والإلمام بها.
• الاهتمام بالأنشطة التربوية التي تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من ترتيب الأحداث التاريخية بترتيبها الزمني من الأقدم للأحدث أو العكس، وذلك لتوجيه العمليات العقلية لديهم للربط بين الأحداث التاريخية واستنتاج أثر كل حادثة تاريخية على الأخرى.
• إجـراء المزيـد مـن الدراسـات حـول أثـر مهـارات التفكيـر مـا وراء المعرفـي ومهارات الفهم التاريخي، وتنميتهـا باسـتخدام طـرق واسـتراتيجيات تدريـس حديثـة أخـرى.
• عقد دروات تدريبية لمعلمي التاريخ للتدريب على كيفية تصميم وبناء البرامج الالكترونية القائمة على نموذج زاهوريك وكيفية تسخيرها في العملية التعليمية.
البحوث المقترحة: Research Suggestion
في ضوء أسئلة البحث والنتائج التي اسفرت عنه، يقترح البحث الحالي إجراء المزيد من البحوث في المجالات الاتية:
1- فاعلية نموذج زاهوريك في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- فاعلية برنامج الكتروني قائم على نموذج زاهوريك في التاريخ على تنمية مهارات البحث والأدلة التاريخية وزيادة التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
3- فاعلية نموذج زاهوريك في التاريخ لتنمية مهارة المراقبة الذاتية وتفسير الاحداث التاريخية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
4- أثر تدريب المعلمين على برنامج الكتروني قائم على نموذج زاهوريك في تنمية مهارات التدريس لديهم.
5- أثر استخدام نموذج زاهوريك البنائي في التاريخ لتنمية البحث التاريخي والتقويم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي.