الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر الأنشطة القائمة علي الذكاء العاطفي عبر الإنترنت في تعزيز مهارات التواصل الشفهي باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتنظيم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من ستين طالبة من الصف الأول الثانوي وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة. وتضمن أدوات الرسالة علي اختبار الاستماع ، اختبار التحدث، استبانة تنظيم ذاتي نحو تعلم مهارات التواصل الشفهي (التحدث والاستماع) وبطاقة ملاحظة. ودرست المجموعة التجريبية باستخدام الأنشطة القائمة علي الذكاء العاطفي عبر الانترنت بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وتم تطبيق كل من اختبار الاستماع والتحدث،مقياس التنظيم الذاتي وبطاقة الملاحظة بعديا علي المجموعتين . وأوضحت النتائج أن المجموعة التجريبية تفوقت علي المجموعة الضابطة.وهذا يوضح أن الأنشطة القائمة على الذكاء العاطفي عبر الإنترنت فعالة في تطوير مهارات التواصل الشفهي ( الاستماع والتحدث) وتعزيز التنظيم الذاتي لدي المشاركين في الدراسة. ولذلك يمكننا القول بأن الأنشطة القائمة علي الذكاء العاطفي ذات آثر فعال في تنمية مهارات الاستماع والتحدث وزيادة التنظيم الذاتي نحو تعلم هذه المهارات. |