Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على اللفظ المنغم والإيقاع الحركي في علاج اضطرابات النطق وأثره على الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
ريه، احمد ناصر الشحات محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد ناصر الشحات محمد ريه
مشرف / فؤاد حامد الموافي الشورى
مشرف / باسنت فاروق إبراهيم العثملي
مشرف / محمد عيسى محمد عيسى
مناقش / سوزان عبدالله عبدالحليم
الموضوع
الصحة النفسية. الايقاع الحركي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدفت الدراسة الحالة إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على نظرية اللفظ المنغم والإيقاع الحركي لعلاج اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من أثره في خفض الانسحاب الاجتماعي لديهم. تكونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف المختلفة، وتكونت العينة من مجموعة واحدة تجريبية، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (6-11) سنة، بمتوسط عمر زمني (8.166)سنة، وانحراف معياري(0.408)، كما تكونت أدوات الدراسة من اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس النطق لتلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد/الباحث)، مقياس الانسحاب الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحث)، برنامج تدريبي قائم على نظرية اللفظ المنغم والايقاع الحركي في علاج اضطرابات النطق وأثره على الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد/الباحث) واستخدم الباحث الاسلوب الاحصائي (معامل ويلكوكسون اللابارامتري)، كما اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم (قبلي- بعدي- تتبعي) للمجموعة الواحدة، وأسلوب دراسة الحالة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على اللفظ المنغم والايقاع الحركي في علاج اضطرابات النطق وأثر البرنامج التدريبي على الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.