Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أنموذج التلمذة النحوية لتنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
طه، أحمد العربي محمد سلامه.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد العربي محمد سلامه طه
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - الكتابة. اللغة العربية - النحو.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
27/11/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري باستخدام برنامج قائم على أنموذج التلمذة النحوية ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء برنامج قائم على أنموذج التلمذة النحوية محددا أهدافه، ومحتواه، وطرق تدريسه، وأساليب تقويمه .
وطبق هذا البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهدي براعم طيبة وفتيات السيوف التابعين لمنطقة الاسكندرية الأزهرية،وبلغ عددهم(90) تلميذًا، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة ، بالقياس القبلي والبعدي، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لمهارات الأداء اللغوي الكتابي ومجموعها الكلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ،وتم التعرف على فاعلية البرنامج من خلال اختبار أعده الباحث لهذا الغرض وأثبت هذا الاختبار:
1- أن تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا مقرر النحو في الفصل الدراسي الأول 2022/2023 من خلال البرنامج القائم على أنموذج التلمذة النحوية قد حققوا درجات مرتفعة في نتائج التطبيق البعدي لمهارات الأداء اللغوي الكتابي .
2- أن البرنامج القائم على أنموذج التلمذة النحوية ذو فاعلية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وبعد مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، وأوصي الباحث بالعديد من التوصيات من أبرزها :
استخدام أنموذج التلمذة النحوية في تعليم المهارات اللغوية المختلفة كما اقترح بعض البحوث منها :
1- برنامج مقترح لتنمية الأداء اللغوي الكتابي قائم على البرمجة اللغوية لدي طلاب المرحلة الثانوية .
2- برنامج مقترح لتنمية الأداء اللغوي الكتابي قائم على الاستراتيجيات التواصلية لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية
3- برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة العليا قائم على إجراءات التلمذة النحوية لطلاب المرحلة الثانوية
4- برنامج أنموذج التلمذة النحوية في تنمية مهارات التعبير الشفهي لتلاميذ المرحلة الإعدادية
إجراء أبحاث أخرى تتناول أنموذج التلمذة النحوية في تنمية مهارات لغوية أخرى.