الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي لتحسين التوافق النفسي للأطفال المُسَاء معاملتهم، والمعرضين لخطر اضطراب الشخصية الحديَّة، وتكونت عينة الدراسة من (٢٠) طفلاً من ذوي مؤشرات اضطراب الشخصية الحديَّة، والمساء معاملتهم التي تتراوح أعمارهم من (٤-٦) سنوات؛ حيث تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، بواقع (١٠) أطفال للمجموعة التجريبية، و(١٠) أطفال للمجموعة الضابطة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير إساءة المعاملة (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير مؤشرات خطر الإصابة باضطراب الشخصية الحديَّة (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي لتحسين التوافق النفسي لدى الأطفال ذوي مؤشرات اضطراب الشخصية الحديَّة والمساء معاملتهم (إعداد الباحثة). وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي لتحسين التوافق النفسي للأطفال المُسَاء معاملتهم والمعرضين لخطر اضطراب الشخصية الحديَّة؛ حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة المُسَاء معاملتهم في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتوافق النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة المُسَاء معاملتهم في المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي للتوافق النفسي في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة المُسَاء معاملتهم في المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي والتتبعي للتوافق النفسي. |