Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجارة الإلكترونية ودورها في انتشار البيتكوين :
المؤلف
حمود، سلمي خالد حامد عبده حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سلمي خالد حامد عبده حسن حمود
مشرف / دينا محمد السعيد أبوالعلا
مناقش / نجلاء محمد عاطف مصطفى خليل
مناقش / مروة حمدى سعد رياض
الموضوع
التجارة الإلكترونية. التسويق الإلكتروني. التسويق عبر الإنترنت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (213 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

إن امتلاك الثورة التكنولوجية للعديد من عناصر القوة مكنها من أحداث تعديلات وتغيرات جذرية في مناهج وأنماط العمل في كل الميادين، لاسيما المجال التجاري الذي يعد من أكثر القطاعات استجابة للتقدم والابتكار التكنولوجي ومن أكثرها استخداما للتقنيات الحديثة والمتطورة، فقد شكلت هذه التكنولوجيات محور تحول تجاري أسفر عنة تغير عميق في نمط التفكير وفي سلوك المنتجين والمستهلكين على حد سواء، وبناء علي ذلك تغيرت بعض قواعد التعاملات التجارية ونجم عنها ظهور حديث من المبادلات التجارية قوامها التدفق السريع للمعلومات والاستجابة الأسرع للمتغيرات المفاجئة، والإلغاء النهائي للحدود والقيود المادية والجغرافية. وقد أصبحت التجارة الإلكترونية النغمة السائدة في عالمنا الحالي، فقد أسهمت في جعل هذا العالم مجرد قرية صغيرة وسوقًا واحدًا تتعادل فيه الفرص الممنوحة لكل شركات على اختلاف أحجامها لاقتحام الأسواق العالمية وترويج البضائع والسلع بكل يسر وسهولة متخطين بذلك كل الحدود وكذلك الحال بالنسبة للعملاء الذين أصبح بمقدورهم اقتناء احتياجاتهم دون الحاجة لمغادرة أماكنهم وهذا عمل على تطور المجتمعات وتبادل الثقافات ورؤية العالم كله من مكان واحد. اتاحت الكثير من التطورات التكنولوجية الحديثة ابتعاد الأفراد والشركات عن نظم الصرف الورقية والتوجه إلى أنظمة الدفع الالكترونية كبطاقات الدفع الآلى التي تسمح بواسطة قارئ البيانات بطاقة الدفع إتمام عملية البيع بنجاح كمرحلة أكثر تقدمًا وتم استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتسريع عمليات تحويل الصفقات عبر الأنترنت وهذا ما شهدته التجارة الدولية مؤخرًا حول العالم. لذلك تهدف الدراسة الراهنة الي : الكشف عن العلاقة بين ظهور التجارة الإلكترونية واستخدام البتكوين. رصد أسباب انتشار استخدام العملات الإلكترونية معرفه الموقف الرسمي لمصر من تداول البتكوين والعملات الرقمية بشكل عام. ماهي مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية وعملة البتكوين. رصد جميع الجرائم التي تنتج عن التجارة الإلكترونية. الكشف عن خبايا الإجرامية للبتكوين. ماهي الأسباب التي تمنع تداول عملة البتكوين دوليا. وضع روية مستقبلية للتجارة الإلكترونية. الكشف عن أهم القطاعات استخداما للبتكوين. كما اعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة الذي تتلائم طبيعته مع موضوع الدراسة الحالية وتساؤلاتها نظرًا لطبيعة الدراسة الوصفية وتوافقها وتماشيها مع أهدافها. وتكونت الدراسة من ستة فصول وخاتمة كالتالي : الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة ويحتوي على تمهيد، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة، أهمية الدراسة، الإجراءات المنهجية للدراسة، مجالات الدراسة، أساليب التحليل الاحصائي، الفصل الثاني الإطار المفاهيمي والتوجه النظري للدراسة ويحتوي على تمهيد، مفاهيم الدراسة، ثانيًا-التوجه النظري، الفصل الثالث الدراسات السابقة ويحتوي على الدراسات العربية، الدراسات الأجنبية، موقف الدراسة الراهنة من الدارسات السابقة، أوجه الإفادة من الدراسات السابقة ، الفصل الرابع عملة البيتكوين والتجارة الإلكترونية ويحتوي على، تمهيد، التطور التاريخي لاستخدام العملات الرقمية، واقع التجارة الإلكترونية والبتكوين ، البيتكوين والأمن الاجتماعي، تحديات استخدام البيتكوين والتجارة الإلكترونية، الفصل الخامس تفسير وتحليل نتائج الدراسة الميدانية، الفصل السادس مناقشة نتائج الدراسة الميدانية وتفسيراتها ويحتوي على، مناقشة نتائج الدراسة في ضوء التوجه النظري، مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة، النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية، توصيات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : الحالة التعلمية ففي الترتيب الأول مؤهل جامعي وفي الرتيب الثاني مؤهل متوسط وفي الترتيب الثالث أقل من متوسط وفي الترتيب الرابع فوق متوسط وفي الترتيب الخامس مؤهل فوق جامعي. الحالة الاجتماعية ففي الترتيب الأول متزوج وفي الترتيب الثاني أعزب وفي الترتيب الثالث مطلق وفي الترتيب الرابع أرمل. البلد ففي الترتيب الأول جمهورية مصر العربية وفي الترتيب الثاني المملكة العربية السعودية المهنة ففي الترتيب الأول موظف قطاع خاص وفي الترتيب الثاني أعمال حرة وفي الرتيب الثالث موظف حكومي وفي الرتيب الربع بدون عمل وفي الرتيب الخامس بالمعاش. حجم الأسرة ففي الرتيب الأول من 3-6 أفراد وفي الترتيب الثاني أقل من 3أفراد وفي الترتيب الثالث أكثر من 6 أفراد. التجارة الإلكترونية حققت تغيرات في النشاط التسويقي ففي الترتيب الأول نعم وفي الترتيب الثاني إلي حد ما وفي الترتيب الثالث لا. التغيرات التي حققتها التجارة الإلكترونية على النشاط التسويقي ففي الترتيب الأول إلغاء أهمية الموقع الجغرافي وعائق بعد المسافات وفي الترتيب الثاني إمكانية جمع وتخزين المعلومات وتحليلها عن الزبون والمؤسسات بشكل سهل وبكلفة بسيطة جدا وفي الترتيب الثالث إمكانية الاتصال بين المؤسسات وزبائنها على مدار اليوم والأسبوع بغض النظر عن اختلاف التوقيتات وأيام العطل وفي الترتيب الرابع بإمكان المرأة العربية التخلص من بعض الحرج عند التعامل مع البائعين في المحلات وفي الترتيب الخامس بإمكان رجال الأعمال الإفادة من قوة تكنولوجيا المعلومات بمجرد فهم التعامل معها وليس عليهم أن يطوروا بأنفسهم هذه التكنولوجيات. المعاير الواجب توافرها في مواقع التجارة الإلكترونية حتي يتم الشراء بالعملات الرقمية من خلالها ففي الترتيب الأول يجب أن يعلن الموقع عن سياسته تجاه زبائنه ويلتزم بما فيها من الأمان والسرية والخصوصية، وسياسية إرجاع البضائع وضمان الرضا التام للزبائن وفي الترتيب الثاني يجب أن يقدم الموقع الإلكتروني المراد التعامل معه خدمة شحن آمنة ومضمونه ويتحمل مسؤولية توصيل البضائع للعملاء بأمان وسرعة وفي الترتيب الثالث يجب أن يعلن الموقع عن صفته الرسمية وعنوانه الدائم وأرقام الهواتف والفاكس والريد الإلكتروني يشكل واضح تماما وفي الترتيب الرابع يجب أن يقدم الموقع الإلكتروني المراد التعامل معه خدمة الدفع بواسطة من خلال خادم آمن و موقع مشفر. الضرر من استخدام عملة البيتكوين ففي الترتيب الأول إن البتكوين تعتبر عملة بدون سلطة مركزية لإشراف عليها وعلى معاملتها وفي الترتيب الثاني تتجنب البنوك هذه العملة الرقمية بسبب مخاوف انتهاك قوانين تبيض الأموال أو التورط بأنشطة غير قانونية وفي الترتيب الثالث إنها عملة رقمية مجهولة إي لا تمتلك رقم تسلسلي أو أي وسيلة تتيح لأي شخص أن يتتبع البائع الأصلي وفي الترتيب الرابع إن العملة سعر صرفها يتذبذب وفي الترتيب الخامس الجانب السيئ للبيتكوين هو أنها عملة انكماشية. كما توصي الدراسة بالتالي : العمل علي زيادة الوعي بأهمية التجارة الإلكترونية داخل العالم العربي. على البلدان العربية بناء تجارة إلكترونية ناجحة وقادرة على الاستمرارية والقدرة التنافسية في الأسواق العالمية. العمل على كوادر بشرية في حقل المعرفة التقنية ومواكبة التطور الحالي في مجال التجارة الإلكترونية. إصدار التشريعات القانونية الملائمة مع الواقع العربي لتنظيم حركة التجارة الإلكترونية بين الدول العربية، وحل الخلافات والنزاعات التي قد تنشأ بينهم. اتخاذ الخطوات السريعة للعمل على تحسين وتطوير شبكة المعلومات، وتقديم الخدمات عن حركة الأسواق المالية والأسهم بالشكل الذي يساهم في تنشيط حركة التجارة الإلكترونية. يجب أن يدرك المنظمون أن حجم البيتكوين والعملات المشفرة الإخرى لن يختفي، وسيكون من المفيد للمنظمين العمل مع أولئك الموجودين في آليات قضائية أخري على المستويات المحلية والوطنية والدولية لتنظيم هذا السوق. تفعيل دور البنوك المركزية لإيجار أداة لمراقبة عملة البيتكوين. إمكانية وضع ضوابط للتعامل بعملة البيتكوين من قبل المنظمات الدولية مصل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. يجب على متداولي العملات المشفرة الحاليين والمحتملين أن يضعوا في اعتبارهم أن ارتفاع الأسعار في العملات المشفرة مدفوع بشكل رئيسي بالماضي، وأحدث انخفاض في البيتكوين إلى النصف حدث في عام 2020م، ويؤثر الوضع الحالي سلبا على استثماراتهم في سوق رأس المال، لذلك قد يكون وجود محفظة متنوعة للتحويط من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في سوق واحد فقط استراتيجية استثمار جديدة في الوقت الحالي. تنمية ثقافة المجتمع من لأجل حمايتهم من عمليات الخداع والاحتيال جراء التعامل بمثل هذه العملات. الاهتمام بتطوير سياسات وأنظمة تسمح بتوسيع هذه العملة الجديدة. تشكيل أطار تنظيمي من قبل الحكومات ينظم عمل عملة البيتكوين.