Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الحديثة لعرض المحتوى الإخبارى
في المواقع الإلكترونية المصرية /
المؤلف
مدبولي، مروة محمد فاضل.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد فاضل مدبولي
مشرف / ندية عبد النبي القاضى
مشرف / امل صلاح عيسي
الموضوع
الصحافة. الصحف المصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
15/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

حددت أدوات البحث في الدراسة بما يلي:
- تحليل المحتوى: اعتمد الباحث على تحليل المحتوى الكمي والنوعي في رصد وتحليل الأساليب الحديثة لعرض المحتوى الإخباري في المواقع الإلكترونية المصرية لعينة الدراسة وهي صدى البلد، اليوم السابع، مصراوي، وأخبار الأخبار. موقع Youm من 1 يناير 2020 إلى 1 يناير 2021 .
دليل المقابلة: من خلال التطبيق على عينة مقصودة من المسؤولين المباشرين في المواقع الإلكترونية لعينة الدراسة، وكذلك عدد من العاملين في المواقع الخاصة الحديثة كايرو 24 وموقع الشروق.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي تنوع أشكال الأساليب الحديثة لعرض المحتوى الإخباري في مواقع عينة الدراسة، بين الصور والفيديو والرسوم البيانية والفيديوجراف والإنفوجرافيك والوسائط المتعددة ونشرة الأخبار في الصحافة الحية. وجاءت النشرة في المركز الأول في الوسائل الحديثة لعرض المحتوى الإخباري، بينما جاء الفيديو في المركز الثاني، والفيديوجراف في المركز الثالث، وجاءت الصور في المركز الرابع، وجاءت الصحافة الحية في المركز الخامس، بينما جاء الإنفوجرافيك في المركز السادس.
كما أكدت النتائج أن موقع مصراوي تفرد في استخدام الكروسميديا ​​والكروسميديا ​​في عرض المحتوى الإخباري، حيث كان صاحب التميز بين المواقع ذات القصص الكروسميديا، وجاء المحتوى الاجتماعي في المركز الأول لاستخدام الانفوجرافيك في مواقع عينة الدراسة، يليه المحتوى السياسي وعائق الانفوجرافيك الرياضي، وقلة استخدام الانفوجرافيك الفني في مواقع عينة الدراسة، وكثرة استخدام الفيديوجراف في المواضيع الفنية بسبب وانتشارها الواسع على منصات التواصل الاجتماعي.
جاء المحتوى الفني في مقدمة موضوعات الإنفوجرافيك في المركز الأول، بينما جاء المحتوى السياسي في المركز الثاني والمحتوى الاجتماعي في المركز الثالث، كما احتل المجال الجغرافي المحلي لموضوعات الإنفوجرافيك في مواقع عينة الدراسة المركز الأول، يليه المحتوى الفني المجال الجغرافي الدولي في المركز الثاني، وكذلك المجال الجغرافي الإقليمي في المركز الثالث، وحصل المجال الجغرافي المحلي لموضوعات الفيديو في مواقع عينة الدراسة على المركز الأول، يليه المجال الجغرافي الإقليمي في المركز الثاني، وكذلك المجال الجغرافي الدولي المجال الجغرافي في المركز الثالث.
كما أكدت النتائج أن مصادر المعلومات الإنفوغرافية اعتمدت على المصادر الرسمية في المرتبة الأولى، فيما لم تسجل مواقع الدراسة في المرتبة الثانية مصدر المعلومات ولم يذكر أي مصدر للمعلومات الإنفوغرافية، فيما جاءت المصادر غير الرسمية في المرتبة الثالثة.
وبعد أن اختتم الباحث بمناقشة النتائج العامة للدراسة توصل إلى مجموعة من التوصيات منها أن تهتم المواقع الحكومية بتحديث الأجهزة المستخدمة في تصميم الانفوجرافيك والفيديوهات، بالإضافة إلى تدريب الصحفيين، وإنشاء أقسام خاصة تشمل العديد من الصحفيين المتخصصين في مجال تصميم الوسائط المتعددة، والاهتمام بمجال التدريب في المواقع الحكومية المصرية.