Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صالة (xnt) في المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة /
المؤلف
عبداللطيف، هاني محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هاني محمد محمود عبداللطيف
مشرف / نهاد كمال الدين شعبان
مشرف / وجدي رمضان محمد علي
مناقش / عبدالحميد سعد عزب
مناقش / رفعت صبحى عبدالرحمن
الموضوع
المعبد المصري. قرابين. طقوس. الآثار المصرية القديمة.
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الآثار المصرية القديمة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

”تُلقي الدراسة الضوء على صالة(xnt) في المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة حيث دراسة صالة الأعمدة الأولى الخارجية التي كانت تمثل الجزء الأمامي من المعبد وهي عبارة عن صالة ذات أعمدة تفتح في الجزء الأمامي من المعبد ولعل من الأشكال المبكرة لها منذ عهد الملك أمنحتب الثالث فصاعدًا ثم تطورت إلى صالة في الجزء الخلفي من الفناء(الأقصر، صولب، مونتو)، أما عن أقرب الأمثلة الحقيقية لصالة خنتي (البروناوس) فكانت في معابد سيتي الأول في وادي المياه، وفي القرنة وفي معبد رمسيس الثاني في إهناسيا المدينة وشيشنق في الحيبة، وبدأت ذروة استخدامها في الأسرة الثلاثين واستمرت حتى العصرين البطلمي والروماني.قسم الباحث الدراسة إلى مقدمة: تتناول مقدمة عن المعابد المصرية وعن صالة xnty في المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة والهدف من الدراسة وصعوبات الدراسة والمنهج المتبع.تمهيد: يتناول فيه الباحث موقع الصالة داخل المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة مع ذكر جزء مختصر عن أهم عناصر المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة والذي يتكون من (الصرح، الفناء المفتوح، صالات الأعمدة، قدس الأقداس).الفصل الأول: يتناول فيه الطالب الطرز المعمارية المختلفة للصالة في المعبد المصري في عصر الدولة الحديثة حيث تم اختيار مجموعة من المعابد الهامة سواء أكانت معابد آلهة أو معابد تخليد الذكرى (معابد منازل ملايين السنيين)، وذلك لمعرفة موقع الصالة بداخله وتطورها المعماري وتخطيطها مع عمل وصف دقيق لهذه الصالة التي أصبحت فيما بعد الطراز المعماري السائد لكل صالات الأعمدة التي أقيمت على أرض مصر.الفصل الثاني: يتناول أهم مناظر جدران الصالة في عصر الدولة الحديثة ونظرًا لكثرة وتعدد نقوش ومناظر هذه الصالة في الدولة الحديثة، فلقد تطرق الباحث على دراسة أهم هذه المناظر والطقوس الهامة التي كانت تتم داخل هذه الصالة والشعائر الدينية المختلفة.الفصل الثالث: يتناول فيه دراسة تحليلية للصالات من حيث موقعها في كل المعابد وعدد وطرز أعمدتها والمناظر الواردة بكل صالة.الخاتمة: تتضمن أهم النتائج وهي كالتالي:- موقع صالة الأعمدة الأولى xnty يختلف من معبد لآخر فقد تكون هذه الصالة في مقدمة المعبد وتمثل واجهة المعبد الرئيسية كما في معبد الملك سيتي الأول في كلًا من وادي المياه وفي القرنة، وأيضًا في معبد رمسيس الثاني في إهناسيا المدينة ومعبد أمنحتب الثالث في سدنجا، أو قد تكون تلك الصالة في موقعها الأصلي خلف الفناء المفتوح كما في معبد الأقصر، ومعبد صولب، ومعبد الرامسيوم، ومعبد مدينة هابو وغيرها من المعابد الأخرى.انتشر الطراز البازيليكي في صالة xnty ولعل أول ظهور له في صالة مبنى الإحتفالات للملك تحتمس الثالث ثم أصبح هذا الطراز نموذجًا معماريًا فريدًا لمعظم صالات الأعمدة في الدولة الحديثة وبخاصة ملوك عصر الرعامسة واستمر هذا الطراز حتى العصرين البطلمي والروماني وهو عبارة عن بهو أوسط مرتفع يحيط بكلتا جانبيه رواقيين جانبيين أقل ارتفاعًا ومن خلال الفرق في المستوى بين الأعمدة الجانبية المنخفضة والأعمدة الوسطى المرتفعة مما سمح بعمل فتحات عليا ونوافذ من الحركي تضيء الصالة بالنور الإلهي.أما عن أصل صالة xnty فلعل أول ظهور لها في مجموعة الملك زوسر من الأسرة الثالثة وكانت عبارة عن قصريين وهميين في مجموعة الملك زوسر متمثلة في الصالة التي تتكون من أربعة أعمدة متصلة بالستائر الجدارية screen wall ،ثم ظهرت كصالات أعمدة في معابد الوادي الخاصة بالملوك في الأسرة الخامسة والسادسة وكانت واجهة أعمدة هذه الصالات لا تحتوي على الستائر الجدارية . screen wall. أما عن أهمية صالة xnty، فكانت تتم فيها احتفالات ظهور المعبود حيث كانت المكان الأول الذي يستريح فيه المعبود بعد مغادرته قدس الأقداس فهو المكان الذي يأخذ فيه قرابينه ووجباته ويتم فيه تطهيره فهي تُعد أولى استراحات المعبود أثناء المواكب المقدسة.