Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجـدوى الاقتصـادية والاجتماعيـة لإنشـاء شعبـة معلمـي التعليـم المجتمعـي بكليات التربيـة فـي مصـر /
المؤلف
أحمد، سارة سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة سيد احمد احمد
مشرف / محمد مصطفى محمد حمد
مناقش / مصطفى محمد احمد رجب
مناقش / اماني محمد الشريف
الموضوع
الجامعات والكليات- تخطيط. جدولة البيانات. الإصلاح التعليمى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 246 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/4/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدارسة إلى إبراز الإطار الفكري لإعداد معلم التعليم المجتمعي والجدوى الاقتصادية والاجتماعية له، والوقوف على الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية، وقد استخدمت المنهج الوصفي والإستبانة كأداة لها؛ حيث طبقت على عينة قوامها (233) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات التربية ببعض الجامعات المصرية (سوهاج – أسيوط –القاهرة) للوقوف على الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية في مصر، وأهم متطلبات إنشائها.
وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها ما يلي:
- الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة التعليم المجتمعي بجامعة أسيوط جاءت بدرجة متوسطة.
- كما جاءت متطلبات إنشاء شعبة التعليم المجتمعي بجامعة أسيوط أيضًا بدرجة متوسطة.
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات فئتي (الذكور والإناث) في الاستجابة على كل أبعاد المحور الأول والمحور الثاني والدرجة الكلية له لصالح الذكور.
- قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية في مصر.
- أوصت الدراسة بضرورة توفير الإمكانات المادية اللازمة من مباني ومنشآت مستقلة لشعبة التعليم المجتمعي، وحث المسئولين على تطوير برامج التعليم المجتمعي بما يتناسب مع البيئات المختلفة وخصائص الدارسين وبما يتلاءم مع المستجدات التكنولوجية.
الكلمات المفتاحية: التعليم المجتمعي-الجدوى الاقتصادية والاجتماعية - معلمو التعليم المجتمعي.