الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تقديم نمطي التلميحات البصرية (الثابتة/ المتحركة) ببيئة التعلم الشخصية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج القواميس الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية، وقامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على التلميحات البصرية (الثابتة/ المتحركة)، ثم تصميم بيئة التعلم الشخصية في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014)، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم منتج، وتم اختيار العينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة المنصورة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وقُسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين: المجموعة التجريبية الأولى تتعلم من خلال التلميحات البصرية الثابتة، والمجموعة التجريبية الثانية بالتلميحات البصرية المتحركة، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا، كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لكٍل من الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي تدرس من خلال التلميحات البصرية المتحركة، وفي ضوء ذلك تُوصي الباحثة بدراسة أنماط التلميحات البصرية في علاج متغيرات أخرى، كما تُوصي أيضًا بضرورة تنمية مهارات إنتاج القواميس الإلكترونية لدى المراحل التعليمية المختلفة. |