Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مخطوط تعديل العلوم لصدر الشريعة الأصغر [ ت 747هـ/ 1346م]بداية من القسم الثاني - علم الكلام من اللوحة (182) إلى ( 369):
المؤلف
أبوالدهب، أحمد محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد أحمد محمد أبوالدهب
مشرف / السيد محمد سيد عبدالوهاب
مناقش / محمد على الجندى
مناقش / ناصر هاشم محمد
الموضوع
المخطوطات العربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
531 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
21/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 538

from 538

المستخلص

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد وأِهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله فتح الله به أعيناً عمياً وآذاناً صماً وقلوباً غلفاً ومهد الله به كل سبيل قويم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه ومن سار على سنته ومنهاجه إلى يوم الدين.
هذا آخر ما خطه قلمي في رسالتي للدكتوراة هذه الرسالة الطيبة المباركة والتي أسأل الله  أن تكون خالصة لوجهه وأن يتقبلها مني في الدنيا والآخرة.
وفي نهاية المطاف وبعد عناء البحث وفقني الله تبارك تعالى وتوصلت إل عدة نتائج وهي كالتالي:
• يعد علم الكلام في طليعة العلوم والمعارف التي أسهمت اسهاماً جلياً في دراسة العقيدة الاسلامية ودافع عن الدين الاسلامي ضد التيارات والثقافات الأجنبية التي كانت موجودة في البيئة العربية.
• القرآن الكريم هو المنطلق الأول لنشوء علم الكلام ونضجه وارتقائه عند المسلمين وإليه يرجع كل متكلم اسلامي.
• صدر الشريعة الاسلامية الأصغر عالم محقق وحبر مدقق له تصانيف مفيدة منها هذا القسم علم الكلام.
• جواز تعلم علم الكلام لكل من يحسن ويجيد فهم العلوم المنطقية والفلسفية وأدلتها العقلية .
• القرآن الكريم كلام الله القديم غير مخلوق.
• من قال أن القرآن مخلوق فهو كافر
• ظهور خطأ المعتزلة في قولهم ان القرآن محدث مخلوق.
• القرآن الكريم كلام الله ليس بخالق ولا مخلوق.
• من القرآن الكريم مخلوق فهو كافر
• الجوهر متخذ قابل للإعراض حادث وهذا كله مستحيل على الباري الذي هو أصل جميع العالم.
• العرض يحتاج إلى الجسم في تقومه فيستحيل وجوده قبله والله تعالى قبل كل شيء وموجده.
• العقل هبة الله للإنسان يدرك به العلوم الضرورية والنظرية للعمل بمقتضى هذه العلوم لنفع الإنسانية.
• التفكر قيمة عقلية كبرى تؤدي إلى يقظة الأفراد ونهضة الأمم.
• التفكر نور والغفلة ظلمة والجهالة ضلالة والعلم حياة.
• تعطيل العقول من أسباب دخول النار.
• أهل السنة والجماعة كل من وفقهم الله تعالى للالتزام بالكتاب والسنة مع اجتماعهم على امام عادل يحكم بشرع الله تعالى والتزامهم بجماعة المسلمين والاعتصام بحبل الله المتين والاقتداء بالصحابة ومن تبعهم إلى يوم الدين.
• العقل أنوار وبصائر وقوة التمييز.
• حسن الشيء وقبحه ما لاءم الطبع أو نافره والحسن والقبح في الأفعال عقليان وشرعيان عند السلف.
• لا يجوز أن يوجد في الشرع خبران متعارضان من جميع الوجوه وليست مع أحدهما ترجيح يقدم به.
• بطلان وجود أكثر من إله عقلاً ونقلاً.
• العقل هو العلم بوجوب الواجبات العقلية واستحالة المستحيلات وجواز الجائزات ومجاري العادات.
• النظر هو الفكر الذي يطلب به من قام به علماً أو غلبه ظن.
• جعل الماتريدي العقل هو الأصل في معرفة الله تعالى وذلك لإدراك العقل لحقيقة الدين وسبب للعلم.
• العقل عند الصوفية ما قامت به الحجة على مأمور ومنهي وعرفك نعم الله عليك وأعانك على شكرها وقام بخلاف الهوى ويبعدك عن مراتع الهلكة.
• بطلان عقيدة وحدة الوجود لما فيها من تشبيه الخالق بالمخلوق وحلوله فيه.
• العقل عند المعتزلة هو القوة على اكتساب العلم ويكشف عن وجوه الحسن والقبح في الأفعال.