Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لوفاس القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية/
المؤلف
محمد ، محمود حمدي ربيع
هيئة الاعداد
باحث / محمود حمدي ربيع محمد
مشرف / محمـــد رزق الـــبحيري
مشرف / إسراء عبدالمقصود عبدالوهاب
مناقش / / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / / محمد إبراهيم عبد الحميد أمل محمد حمد
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
138ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الذكور من ذوي اضطراب الذاتوية مقسمين لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (3-5) أعوام، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب الذاتوية (إعداد: الباحث)، برنامج لوفاس القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي للأطفال الذاتويين، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة الذاتوية (الإصدار الثالث) (GARS-3) (إعداد: عادل عبد الله، 2021)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، واستمارة تقييم المعززات (إعداد: الباحث)، واستمارة تسجيل الاستجابات (إعداد: الباحث). وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي (التواصل البصري، والانتباه المشترك، والإيماءات الجسدية، والتعرف والفهم) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية (المجموعة التجريبية).