Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الدمج على بعض المتغيرات النفسية لدى ضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
الجنايني، سوسن أبو اليزيد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن ابو اليزيد عطيه الجناينى
مشرف / عبد العال حامد عجوه
مشرف / كريمه محمود عوض
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / عادل عبد الفتاح الهجين
الموضوع
الصحة النفسية. المعوقون. الضغوط النفسية. التعليم الاساسى. ضعاف السمع - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
21/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تمثل قضية تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم تحديا حضارياً للأمم والمجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء. حيث يعد نظام الدمج من أهم التوجهات الحديثة فى مجال التربية الخاصة وهو اتجاه قائم أساسا على التخلى عن نظام عزل ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات خاصة بهم وهو النظام المتبع فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بكافة أنواعهم وفئاتهم. ويسهم الدمج فى احتكاك الأطفال المعاقين بأقرانهم العاديين فى سن مبكرة فى تحسين اتجاهات الأطفال المعاقين والعاديين نحو بعضهم البعض وبالتالى تعديل اتجاهات أفراد المجتمع والعاملين فى المدارس العامة وأولياء الأمور من خلال إكتشاف قدرات وامكانات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة التى لم تتاح لها الظروف للظهور.
ولقد تعددت اتجاهات العلماء والباحثين فى موضوع الدمج فمنهم من يعارض بشده فكرة الدمج ويعتبرون تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس خاصة بهم أكثر فاعلية وأمنا وراحة لهم ومنهم من يؤيد فكرة الدمج لما له من أثر فى تعديل اتجاهات المجتمع والتخلص من عزل الاطفال وذلك يؤثرعلى الطفل ذاته وطموحاته ودافعيته وعلى الأسرة والمدرسة وبالتالى المجتمع بشكل عام. ومن تلك الفئات فئة المعاقين سمعيا حيث تلعب حاسة السمع دوراُ هاماً وحيوياً فى حياة الإنسان وبدونها يصبح الإنسان سجين عالم الصمت والسكون عالم صامت مجهول تغلفه الرهبة والخوف من الأخطار التى تحدق به فى المنزل والشارع والمدرسة.
مشكلة البحث:
يتضح من خلال الدراسات السابقة والأدبيات المختلفة التى اهتمت بالدمج و أثره على مختلف المتغيرات ومن خلال عرض الخصائص المختلفة لفئة ضعاف السمع تأكدت الباحثة من ندرة الدراسات العربية وبعض الدراسات الأجنبية من دراسة عدد من المتغيرات التى من الممكن أن يؤثر عليها الدمج بالايجابية كما فى الدراسات الآخرى ومن تلك المتغيرات مايلى: مفهوم الذات، توكيد الذات، الكفاءة الاجتماعية، الاستقلالية، الانسحاب الاجتماعي.
حيث اختلفت نتائج الدراسات التى تناولت أثر الدمج على مفهوم الذات لفئة ضعاف السمع مثل دراسة مريم تركستانى (2008) لا يوجد أثر للدمج على مفهوم الذات ودراسة عمار الحلبى (2011) للدمج تأثير سلبى على مفهوم الذات ودراسة أشرف حمدان (2015) تأثير ايجابى للدمج على مفهوم الذات ودراسة أميرة بخش (1999) تأثير ايجابى للدمج على مفهوم الذات لذلك دعت الضرورة لدراسة هذا المتغير.
أما الكفاءة الاجتماعية لضعاف السمع وأثر الدمج عليها حيث تناولتها دراسات اجنبية مثل 2000)) Suarez ؛(2012) Adms ولم تتناولها الدراسات العربية مع تلك الفئه.
وتأكيد الذات هو من المتغيرات التى تناولتها الدراسات الأجنبية أهملتها الدراسات العربية ومنها دراسة (2000)Suarez وأكدت أن الدمج قد أثر بتحسن السلوك التوكيدى عند هذه الفئة.
كما أن الانسحاب الاجتماعى هو من المتغيرات التى أثبتت الدراسات أن تلك الفئة تتسم بالعزلة والانسحاب الاجتماعى نتيجة للإعاقة السمعية وعدم وجود دراسات تناولت هذا المفهوم أو المتغير.
والاستقلالية من المتغيرات التى سعت كثير من الدراسات الأجنبية إلى إكسابها لضعاف السمع من خلال مختلف التدريبات والبرامج وأثبتت الدراسة نجاح نمذجة الأقران فى تحقيق ذلك ومن المفترض أن يقوم الدمج من خلال مخالطة ضعاف السمع للأقران العاديين بتحقيق ذلك.
ومن العرض السابق تبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي:
• هل يؤثر الدمج فى تحسين تلك المتغيرات مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية وتأكيد الذات والانسحاب الاجتماعى والاستقلالية لدى ضعاف السمع المدمجين؟
هدف البحث:
• يهدف البحث إلى: معرفة أثر الدمج على مفهوم الذات لدى ضعاف السمع فى مرحلة التعليم الأساسي.
• معرفة اثر الدمج على تأكيد الذات لدى ضعاف السمع فى مرحلة التعليم الأساسى.
• معرفة أثر الدمج على الكفاءة الاجتماعية لدى ضعاف السمع فى مرحلة التعليم الأساسى.
• معرفة أثر الدمج على الاستقلالية لدى ضعاف السمع فى مرحلة التعليم الأساسى .
• معرفة أثر الدمج على الانسحاب الاجتماعى لدى ضعاف السمع فى مرحلة التعليم الأساسي.
أهمية البحث:
تنبع أهمية البحث الحالي من أهمية الموضوع الذى يتناوله وهو أثر الدمج على كل من مفهوم الذات وتأكيد الذات والكفاءة الاجتماعية والاستقلالية والانسحاب الاجتماعى لدى ضعاف السمع حيث تتمثل هذه الأهمية من الناحيتين النظرية والتطبيقية.
الأهمية النظرية:
1. مسايرة التطور التربويى فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة باستخدام الدمج والتأكيد على حقهم فى الحياة الطبيعية كأقرانهم العاديين.
2. فتح المزيد من آفاق التوسع والدراسات العلميه فى ميدان الدمج لذوى الإعاقة التى تكشف عن مميزاته وعيوبه وآثاره على الفرد العادى والمعاق والمجتمع كله ومعرفة ما له وما عليه.
3. إجراء مقارنة بين ضعاف السمع الذين تم دمجهم فى المدارس العادية والذين لم يتم دمجهم لمعرفة أثر الدمج على كل من: مفهوم الذات، تأكيد الذات، الكفاءة الاجتماعية، الأستقلالية، والانسحاب الاجتماعي.
4. إلقاء الضوء على عدد من الخصائص النفسية لضعاف السمع وفتح الباب للمزيد من الدراسات فى مجال خصاص ضعاف السمع النفسية والتى تحتاج إلى العديد من الدراسات.
5. يعد إستيعاب البعد النفسى لدمج فئة ذوى الإعاقة السمعية ضمن البرامج الخاصة فى المدارس العادية من المداخل والمسارات الهامة لتدعيم وتعزيز خطوات الدمج.
الاهمية التطبيقية:
1. دفع الظلم الواقع على فئة ضعاف السمع بعزلهم فى مدارس الصم وضعاف السمع والتى تعمل على طمس مالديهم من لغة والقضاء على أى بقايا سمعية لديهم باستخدام لغة الإشارة أو قراءة الشفاه أو غيرها من وسائل التواصل التى يتم التعامل بها فى المدارس الخاصة.
2. توضيح أثر متغير الدمج على فئة ضعاف السمع فى مفهوم الذات وتأكيد الذات والكفاءة الاجتماعية والاستقلالية والانسحاب الاجتماعى مما يساعد فى معرفة ما للدمج وما عليه بالنسبة لهذه الفئة.
3. معرفة أثر الدمج فى تحسين إتجاهات أفراد المجتمع نحو ضعاف السمع والعكس.
4. تناول متغيرات مثل الكفاءة الاجتماعية ومفهوم الذات وتأكيد الذات والاستقلالية والانسحاب الاجتماعى لدى هذه الفئة لما لها من أثر بالغ فى شخصياتهم وإعدادهم لدمجهم فى المجتمع.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبى .
عينة البحث:
العينة الاستطلاعية: بلغ عددها (30) تلميذاً من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى المدمجين وغير المدمجين.
العينة الأساسية: بلغ عددها (25) من ضعاف السمع المدمجين فى المدارس العادية بمحافظة القليوبية، (19) من التلاميذ ضعاف السمع غير المدمجين بمدرسة الصم وضعاف السمع ببنها قليوبية.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي فى جمع البيانات على الادوات الآتية:
- مقياس مفهوم الذات لضعاف السمع إعداد/ محمداسماعيل عبد الكريم (2015).
- مقياس توكيد الذات لضعاف السمع إعداد/ طارق عبد المنعم حسين (2008).
- مقياس الانسحاب الاجتماعى إعداد/ عادل عبد الله محمد (2003).
- مقياس الكفاءة الاجتماعية لضعاف السمع (إعداد الباحثة).
- مقياس الاستقلاليه لضعاف السمع (إعداد الباحثة).
نتائج البحث:
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين فى مفهوم الذات لصالح التلاميذ المدمجين.
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين فى توكيد الذات لصالح التلاميذ المدمجين.
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين فى الكفاءة الاجتماعية لصالح التلاميذ المدمجين.
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين فى الانسحاب الاجتماعى لصالح اللتلاميذ المدمجين.
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين فى الاستقلالية لصالح اللتلاميذ المدمجين.