Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ماكتون للإشارات لتحسين مهارات التواصل الغير لفظي لأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
حسن، عبير سمير دسوقى.
هيئة الاعداد
باحث / عبير سمير دسوقى حسن
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / ليلى عبدالعظيم متولى
مناقش / عصام محمد زيدان زيدان
مناقش / أشرف محمد عبدالغنى شريف
الموضوع
برنامج ماكتون. مهارات التواصل الغير لفظي. اضطراب التوحد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (227 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج ماكتون للإشارات لتحسين مهارات التواصل الغير لفظي لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب التَّوحد، وتكونت عينة الدراسة من عشرة أطفال ممَّا يعانون من اضطراب التَّوحد، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين ؛ تجريبيَّة وضابطة، وتتراوح أعمارهم ما بين (6ــــــ9) سنوات، ويتراوح معامل الذكاء لديهم ما بين (65ـــــ75) درجة بمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، (إعداد رويد جال رويد وتقنين صفوت فرج) واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات : وهي مقياس جيليام (ترجمة وتقنين، عادل عبد الله محمد : 2006) ومقياس مهارات التواصل الغير لفظي (إعداد الباحثة) وبرنامج ماكتون، (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة والمجموعة الضَّابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التواصل الغير لفظي لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل الغير لفظي لصالح القياس البعدي، ولا تُوجد فروقٌ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة التواصل الغير لفظي، ووجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج ماكتون في تحسين مهارة التواصل الغير لفظي لدى المجموعة التجريبيَّة؛ ممَّا يدل على فعالية برنامج ماكتون في تحسين مهارة التواصل الغير لفظي لدى بعض أطفال ذوي اضطراب التَّوحد.