Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محددات إعاقة الذات لدى المراهقين/
المؤلف
محمد،ريهام محجوب عبد الجابر.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محجوب
مشرف / سحر فتحى شعراوى
مشرف / هيام صابر شاهين
مناقش / وفاء عبد الجواد
مناقش / ماجى وليم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
184 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
6/9/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين كلٍ من فاعلية الذات ووجهة الضبط وبين إعاقة الذات لدي المراهقين، وكذلك بحث علاقة كلٍ من: إعاقة الذات وفاعلية الذات ووجهة الضبط بالتحصيل الدراسي؛ علاوةً على بحث اختلاف إعاقة الذات وفاعلية الذات ووجهة الضبط باختلاف النوع (ذكور– إناث)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي والمقارن، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج (150 ذكور، 150 إناث)،تراوحت أعمارهم ما بين (15-17) عامًا، بمتوسط عمري (15,77) وانحراف معيراي (0,75)، طُبق عليهم مقاييس: إعاقة الذات و فاعلية الذات ووجهة الضبط وجميعها منإعداد (الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن نتائج منها:وجود علاقة ارتباطية سالبة بين فاعلية الذات وإعاقة الذات، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين إعاقة الذات وبعد الضبط الداخلي لمقياس وجهة الضبط، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبةبين إعاقة الذات وبعد الضبط الخارجي لمقياس وجهة الضبط، وعدم وجود فروق بين المراهقين الذكور والإناث في بعد الميل لصنعالأعذار، بينما توجد فروق في بعد إضعاف الجهد ومقياس إعافة الذات ككل تجاه الذكور؛ وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إعاقة الذات والتحصيل الدراسي.
الكلمات المفتاحية: إعاقة الذات- فاعلية الذات- وجهة الضبط- المراهقين.
This study aimed at examining the relationship between both self-efficacy and locus of control adolescent self-Handicapping; And at examining the relationship between both self-Handicapping, self-efficacy and locus of control at educational achievement; In addition to examining the difference of self-Handicapping, self-efficacy and locus of control of different demographic variable: Type (male-female). The study was based on the descriptive curriculum in both correlative and comparative types. The study sample consisted of 300 high school students in Sohag District (150 males, 150 females) aged (15-17) years, with an average age of (15,77) and a standard deviation (0.75). Measures were applied to those students like: self-Handicapping,self-Efficacy and locus ofcontrol, all of which were prepared by (the researcher), the results of which were: There is a negative correlation between self-Handicapping and self-efficacy as well as a negative correlation between self-Handicapping and Internal Control. There was absence of differences between male and female adolescents in the distance of the tendency to make excuses, while there are differences in the diminished effort and measure of self-reliance as a whole for the benefit of males, and a negative correlation between self-Handicapping and educational attainment.
Keywords: self-Handicapping, self-efficacy, control destination, adolescents