Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب على استراتيجيات التفكير العلائقي في تخفيف صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الليثى، زينب محمد السعيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد السعيد ابراهيم الليثى
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مشرف / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مناقش / على محمود شعيب
مناقش / خالد حسن الشريف
الموضوع
علم النفس التربوى. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

لا شك في أهمية دور الرياضيات في الحياة المعاصرة مع التقدم العلمي والتكنولوجي، الأمر الذي يحتم علينا إعداد الطلبة بشكل فعال في الرياضيات لأن الرياضيات هي العلم الذي يساعدنا على حل مشاكلنا العادية والمشكلات التي تحتاج الى قدر من الإبداع والابتكار لأنها علم تراكمي يتكون من مفاهيم وقواعد وأسس ونظريات والتعامل مع الأرقام والرموز أي أن الرياضيات تتعلق بدراسة الكميات العددية والعلاقات بينها وتعميم هذه العلاقات وتكوين الحس الرياضي، وادراك مفاهيم الرياضيات، واتقان مهاراتها في الواقع العملي، لذلك لابد من الاهتمام بطرق تدريس الرياضيات وتحديثها وتطويرها، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات، وذلك من خلال تدريب الطلاب على استراتيجيات حديثة حيث تعد استراتيجيات التفكير العلائقي من الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب في حل المسائل الرياضية، ولاسيما أنها تركز على فهم العلاقات في الرياضيات وتوجد فيه العديد من الأفكار الرياضية الأساسية التي تحتوي على العلاقات بين تمثيلات مختلفة للأرقام والعمليات عليها. ( carpenter,2003,38)وبناء على ذلك، لا بد لطلاب المدارس الابتدائية من الحصول على تعليم يدعم التفكير العلائقي حتى يتمكنوا من استيعاب خصائص العمليات الحسابية، ودراسة كيفية التعامل مع الأرقام وشرح العلاقات بين العمليات الحسابية. فمن الممكن أن يلعب التفكير العلائقي دورًا رئيسيًا في تعلم الحساب لأنه يتضمن خصائص الأرقام والعمليات والمرونة في تقسيم الأرقام وتحويلها وترتيبها واستبدالها واستخدام المقارنات واختيار الاستراتيجية المناسبة لحل المشكلة الرياضية، وأيضًا يُمكن الطلاب من القدرة على التذكر والاستدعاء للحقائق الرياضية الهامة.
مشكلة الدراسة:
حظيت صعوبات الرياضيات التي تواجه الطلاب في المرحلة الابتدائية باهتمام العديد من الباحثين في السنوات الاخيرة وتأخذ هذه الأهمية لما تسببه للأطفال من صعوبة في معرفة الارقام والعمليات الحسابية وتكوين المفاهيم الرياضية وفهم العلاقات وتطبيق ما تعلموه من مفاهيم وتعميمات حيث يفتقد الطلاب الى القدرة على التعامل مع الأرقام الحسابية وعدم القدرة على سرعة استرجاع ومعالجة المعلومات وعدم القدرة على قراءة المسألة وتحليلها وادراك العلاقات وتفسير الحقائق الكمية والالمام بالمفاهيم الرياضية والتعميم وتمثيل المسألة بالرموز.
وأكد ذلك (عبدالله أحمد،2014: 642) في دراسته للانخفاض الحاد والواضح عند طالبات صعوبات التعلم في التحصيل الاكاديمي لمادة الرياضيات وعدم قدرتهن على استيعاب المفاهيم الرياضية وعدم قدرتهن على النمو المعرفي الرياضي ويؤدى هذا الضعف الى قصور في التمكن من المهارات الحسابية الأساسية، فإن الذين يعانون من صعوبات للفهم العام للأرقام واستخدامها بمرونة وتطبيق استراتيجيات وخوارزميات حسابية فعالة يكون لديهم افتقار للحس العددي وفهم معني الرقم فيه Gaillard,2018)) وعلى الرغم من ان مفهوم صعوبات التعلم حظي باهتمام كبير من خلال الأبحاث العلمية عبر نطاق واسع إلا أن البرنامج القائم على استراتيجيات التفكير العلائقي لتخفيف صعوبات الحساب لدى الطلاب بصفة عامة وتلاميذ المرحلة الابتدائية بصفة خاصة لم تحظ باهتمام كبير، وفى هذه الدراسة نوضح كيف يمكننا تخفيف هذا الصعوبات من خلال التدريب على استراتيجيات التفكير العلائقي ولقد أشار العديد من الباحثين والعلماء الى أهمية استخدام الطلاب استراتيجيات التفكير العلائقي وأهمية تعليمه للطلاب ودورة في توظيف الطلاب لقدراتهم وإكسابهم المفاهيم والمهارات المختلف، حيث يساعدهم في استخدام الاستراتيجيات المختلفة مثل (التكافؤ، التغيير والتعويض باستخدام التكافؤ وفقًا لنوع العملية، فهم بنية الجملة العددية، التعميم) ويجعل المتعلم لديه القدرة على ملاحظة التشابهات والاختلافات واجراء المقارنات، القدرة على تفسير الحقائق الكمية، ومعرفة خصائص العمليات الحسابية ((Kızıltoprak&Kose,2017، وحيث أن التفكير العلائقي يعتبر مؤشراً هاماً للتحصيل الرياضي في كافة المراحل فلابد من وضع الأساس له في المرحلة الابتدائية لأنه يوفر أساس قوي يسهل تعلم الجبر في المراحل التالية لأن الجبر لبنة أساسية للنجاح في الرياضيات، وأن الطلاب القادرين على استخدام استراتيجيات التكافؤ والتعويض في حل العمليات الحسابية (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) يكون لديهم تفكير العلائقي (stephens, 2008)( stephens & Ribeiro,2012) وفى ضوء ذلك تحاول الدراسة الحالية التدريب على استراتيجيات التفكير العلائقي في تخفيف صعوبات الحساب وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
• ما مستوي صعوبات تعلم الحساب لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة.
• هل يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي اختبار التحصيلي الأول قبل التدريب ومتوسطات درجاتهم علي الاختبار التحصيلي الثاني بعد التدريب؟
• هل يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي الاختبار التحصيلي الثاني في التطبيق البعدي ودرجاتهم في التطبيق التتبعي؟.
ثالثاً: أهمية الدراسة
• الأهمية النظرية
1. ترجع أهمية الدراسة الى أهمية المرحلة العمرية المستهدفة في الدراسة حيث إن المرحلة الابتدائية مرحلة أساسية مهمة يترتب عليها تحصيل التلميذ في المرحل التعليمية اللاحقة.
2. إضافة نظرية تتناول يتناول التفكير العلائقي حيث إنه من المصطلحات الجديدة في علم النفس وتوجد ندرة في الابحاث التي تناولته في حدود علم الباحثة.
3. تنبع أهمية هذه الدراسة من خلال تغيير اتجاهات القائمين على العملية التعليمية نحو تعليم التلاميذ بطرق مختلفة تساعد على التفكير وليس التلقين.
4. توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية استخدام استراتيجيات التفكير العلائقي مع تلاميذ المرحلة الابتدائية لحل المشكلات الرياضية عامة.
الأهمية التطبيقية
1. استخدام استراتيجيات حديثة في تخفيف صعوبات الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
2. تدريب المعلمين على كيفية تدريس استراتيجيات التفكير العلائقي.
3. إعداد مقياس لمهام التفكير العلائقي من خلال تصميم مهام تتضمن مجموعة من الأنشطة والمهارات التي تساعد ذوي صعوبات الحساب في التخفيف من هذه الصعوبات.
رابعًا: أهداف الدراسة
1. تخفيف صعوبات الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام استراتيجيات التفكير العلائقي.
2. التعرف على أهم استراتيجيات التفكير العلائقي المستخدمة لحل المسائل الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3. تحديد أثر استراتيجيات التفكير العلائقي على حل المسائل الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4. إعداد مقياس لمهام التفكير العلائقي.
خامسًا: المصطلحات
1. الاستراتيجية: Strategy
تعرف إجرائيًا بأنها خطوات اجرائية منظمة متسلسلة حيث تكون مرنة وشاملة وتراعى الفروق بين المتعلمين واستغلال الامكانات المتاحة داخل الصف لتحقيق المخرج التعليمي المرغوب فيه.
2. التفكير العلائقي:Relational Thinking
وتعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه نمط للتفكير يُمكن الفرد من استخدام الاستنتاج المنطقي من أجل تحديد علاقات بين المفاهيم الرياضية المجردة والقدرة على تفسير وتحليل الجملة الرياضية وتمثيلها بالرموز والقدرة على التعميم.
3. صعوبات الحساب:Arithmetic Difficulties(Dyscalculia)
تعرف بانها اضطراب القدرة على تعلم المفاهيم الرياضية واجراء العمليات الحسابية الاساسية (الجمع-الطرح-الضرب-القسمة) وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة الكسور والجبر والهندسة فيما بعد.
فروض الدراسة
1. توجد مستويات متفاوتة من صعوبات تعلم الحساب لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة.
2. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي الأول قبل التدريب ومتوسطات درجاتهم على الاختبار التحصيلي الثاني بعد التدريب.
3. لا نوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي الثاني في التطبيق البعدي ودرجاتهم عليه في التتبعي.
منهج الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تخفيف صعوبات الحساب لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال تدريبهم على استراتيجيات التفكير العلائقي، والتأكد من فاعلية التدريب على هذه الاستراتيجيات وبناء على ذلك فإن المنهج المستخدم هو المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي والبعدي، والتتبعي).
مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من عينة (250) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من مدارس التربية والتعليم بإدارة منوف التعليمة بمحافظة المنوفية، وتم تطبيق ادوات الدراسة عليهم وذلك لحساب الصدق والثبات وايضًا اختيار العينة الاساسية للدراسة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، بنسبة ذكاء (90- 110) وعمر زمني (8- 10) من الملتحقين بمدارس التربية والتعليم بادراه منوف التعليمية بمحافظة المنوفية .
أدوات الدراسة:
1. مقياس الذكاء المصور (إعداد/ أحمد ذكي صالح، 1978).
2. مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (إعداد/ فتحي الزيات، 2008).
3. الاختبار التحصيلي الأول للحساب (إعداد الباحثة).
4. الاختبار التحصيلي الثاني للحساب (إعداد الباحثة).
5. مهام التفكير العلائقي (إعداد الباحثة).
الخطوات الإجرائية للدراسة:
• تجميع المادة العلمية موضوع الدراسة.
• إجراء الدراسات الاستطلاعية الخاصة بأدوات الدراسة.
• إعداد أدوات الدراسة.
• القيام بتحكيم أدوات الدراسة وحساب الصدق والثبات للمقياس المستخدم.
• اختيار أفراد العينة والشروط الواجب توافرها فيهم.
• تطبيق اختبار الذكاء وصعوبات التعلم للتجانس بين أفراد العينة في درجة الذكاء.
• تطبيق القياس القبلي لعينة الدراسة الحالية.

الأساليب الإحصائية المستخدمة.
للتحليل الاحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25
1. استخدمت الباحثة التحليل الاحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة.
2. معامل الارتباط (بيرسون)
3. طريقة ألفا كرو نباخ للثبات.
4. استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
5. استخدمت الباحثة اختبار ت لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مرتبطتين.
6. استخدمت الباحثة اختبار التحليل البعدي مربع ايتا لقياس حجم الأثر.
نتائج الدراسة:
1- تتوزع عينة البحث وفق مستويات صعوبات تعلم الحساب إلى ثلاثة مستويات: مجموعة مرتفعي صعوبات تعلم الحساب وعددهم 68 ويمثلون 27.2 % من العينة ، ومجموعة متوسطي صعوبات تعلم الحساب وعددهم 119 ويمثلون 47.6%، ومجموعة من ليس لديهم صعوبات تعلم الحساب وعددهم 63 ويمثلون 25.2% من العينة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01,0 بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في القياس القبلي على الاختبار التحصيلي الأول ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي الثاني بالنسبة لكل من (قراءة الأعداد، كتابة الأعداد، القيمية المكانية، ترتيب الأعداد، مقارنة الأعداد، جمع كسرين، طرح كسرين، الضرب والقسمة، القسمة وعلاقتها بالضرب) والدرجة الكلية للمقياس ككل لصالح التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي الثاني.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي الثاني في التطبيق البعدي ودرجاتهم عليه في التتبعي.