Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” تأثير برنامج للتربية الحركية بأستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى
من التعليم الأساسى ” /
المؤلف
الجمسى، مصطفى محمود حامد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمود حامد الجمسى
مشرف / محمد جمال الدين حماده
مشرف / عادل رمضان بخيت
مناقش / محمود حسن الحوفى
مناقش / هويدا عبد الحميد اسماعيل
الموضوع
كرة اليد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
204 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية





المقدمة ومشكلة البحث :
إن تنمية القدرات الحركية وتعليم المهارات الحركية من الأهداف الرئيسية فى المرحلة الابتدائية , وتأسيسا على ذلك كان لزاما على القائمين بوضع المناهج والبرامج مراعاة ذلك فى العملية التدريسية , وانطلاقا من هذا الالتزام لاحظ الباحث أن هناك قصوراً فى فاعلية درس التربية الرياضية من حيث التأثير على الجوانب الحركية والمهارية للتلميذ فى تلك المرحلة تتمثل فى أن هناك انخفاضاً فى مستوى الأداء المهارى للتلاميذ عند أداء المهارات المقررة فى منهج كرة لعبة كرة اليد كما لاحظ الباحث وجود صعوبات حركية تواجه التلاميذ أثناء تعلم المهارات الحركية المقررة للعبة كرة اليد ويرجع ذلك إلى عدم وصول التلاميذ إلى مرحلة الأداء الجيد للمهارات الحركية الأساسية مما أثر بالسلب على اكتساب المهارات الحركية لكرة اليد بنحو جيد حيث وجد الباحث أن برامج التربية الرياضية الحالية لتلك المرحلة لم تطور منذ فترة طويلة كما أنها لاتمد التلميذ بالأنشطة الحركية الكافية دون التطرق إلى تعليم تلك المهارات فى ضوء جوانب وأبعاد الحركة وبناء على ذلك فقد رأى الباحث وضع برنامج تعليمى باستخدام التربية الحركية مدعم بنماذج ثلاثية الأبعاد فى علاج صعوبات تعلم بعض المهارات الحركية للارتقاء بالمستوى المهارى فى بعض المهارات الحركية لكرة اليد للمرحلة الابتدائية .
حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تربية حركية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى مدرسة بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسى 2021 / 2022 بحيث تم اختيار وإجراء بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد وتكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة ) إحداهما مجموعة ضابطة ودرست بالأسلوب التقليدى ودرست المجموعة الثانية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد , وتم تطبيق البرنامج لمدة ستة أسابيع بواقع حصتين أسبوعيا وذلك خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2021 / 2022 م بحيث استخدم الباحث المنهج التجريبى فى هذه الدراسة بأسلوب الاختبارات القبلية والبعدية وذلك لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة . أظهرت نتائج الدراسة عن أهمية وفاعلية التدريس باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تطوير بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد وأن هناك أثرا إيجابيا وفاعلا عند الطلبة و أظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية التى تم تدريسها باستخدام النماج ثلاثية الأبعاد . يوصى الباحث باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد مع صغار السن مع ضرورة التنويع فى الأساليب التدريسية والأدوات المستخدمة لتحسين الأداء الحركى والمهارى عند الطلبة الصغار . وكذلك بضرورة استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد وبرامج التربية الحركية لاكتساب بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد ومع التأكيد على أهمية هذا الأسلوب عند التعامل مع صغار السن لاكتساب المهارات المختلفة .
أهداف البحث :
1 - تصميم برنامج للتربية الحركية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد لبعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2 - التعرف على تأثير برنامج للتربية الحركية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
فروض البحث :
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في اختبارات المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، ولصالح القياسات البعدية.
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في اختبارات المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، ولصالح القياسات البعدية.
3 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية
في اختبارات المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، ولصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذى القياس (قبلي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الصف
الرابع الابتدائي) بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية
بمحافظة المنوفية. في العام الدراسي 2021م/2022م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (60) تلميذاً. تم تقسيمهم كالتالي:
- المجموعة التجريبية: وبلغ عددها (20) تلميذاً، وسوف يتم عليها تطبيق برنامج التربية الحركية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد تحت إشراف الباحث ومساعديه.
- المجموعة الضابطة: وبلغ عددها (20) تلميذاً ، وسوف يتم عليها تطبيق البرنامج التقليدي تحت إشراف الباحث ومساعديه.
- مجموعة الدراسات الاستطلاعية: وبلغ عددها (20) تلميذ، حيث سوف يستخدمها الباحث لإجراء الدراسات الاستطلاعية والتأكد من المعاملات العلمية للاختبارات (قيد البحث)، والجدول (3) يوضح تصنيف عينة البحث.
الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث :
• جهاز الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيميتر .
• ميزان طبى لقياس الوزن بالكيلو جرام .
• ملعب كرة يد .
• ساعة إيقاف .
• شريط قياس .
• حبال .
• مقاعد سويدية .
• كرات مختلفة الأحجام والأشكال .
• كراسى .
• أطواق .
• جير .
• جهاز كمبوتر لاب توب .
الاستمارات :
استمارة استطلاع رأى الخبراء وتمثل :
• استمارة أسس وضع البرنامج التعليمى .
• استمارة محتويات البرنامج التعليمى .
• استمارة طرق التدريس المستخدمة .
• استمارة الأختبارات التى تقيس المهارات الأساسية للعبة كرة اليد للمهارات قيد البحث .
• استمارة الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث .
الدراسة الاستطلاعية :
كان الهدف من هذه الدراسة هو التأكد من المعاملات العلمية ( الصدق , الثبات ) لاختبارات قياس مستوى الأداء المهارى قيد البحث .
1 – المعاملات العلمية لاختبارات قياس مستوى الأداء المهارى :
أ – صدق اختبارات قياس مستوى الاداء المهارى :
تم حساب صدق الاختبارات
ب – ثبات اختبارات قياس مستوى الأداء المهارى .
الإجراءات الدراسية والدراسة الأستطلاعية :
بهدف النجاح فى تنفيذ البرنامج إداريا وعمليا ثم اتخاذ الإجراءات الإدارية التالية عند تنفيذ البرنامج :
• الحصول على موافقة مدير المدرسة .
• اختيار المكان المناسب لتنفيذ البرنامج ( الملاعب ) .
• توفير عوامل الأمن والسلامة و التأكد من صلاحية الأدوات عند تنفيذ البرنامج .
أما بخصوص الدراسة الاستطلاعية منذ أن قام الباحث بإجراء الدراسة على ( 20 طالباً ) من خارج عينة الدراسة الأساسية ومن داخل مجتمع البحث وهدفت الدراسة الاستطلاعية إلى التحقق لما يلى :
- التأكد من صلاحية الأدوات ومدى مناسبتها لإعداد الطلبة .
- التأكد من سير الإجراءات التنظيمية والإدارية للدرس بشكل سليم .
البرنامج التعليمى باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد :
قام الباحث بوضع البرنامج التعليمى المقترح باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد لتعليم بعض مهارات كرة اليد والمقرر على طلاب الصف الرابع الابتدائى بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. في العام الدراسي 2021م/2022م، وفى ضوء المنهج المقرر.
الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج :
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية تحت إشراف الباحث والمساعدين على تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الصف الرابع الابتدائي) بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. خلال العام الدراسي 2021م/2022م اعتباراً من يوم الأحد الموافق 14/11/2021م وحتى يوم الخميس الموافق 22/12/2021م،
واشتملت خطة التطبيق على ما يلي:
1 - القياسات القبلية:
تـم إجراء القياسات القبليـة فـي اختبارات المتغيرات البدنية والمهارية (قيد البحث) يومي الأحد و الاثنين الموافق 8,7/11/2021م، كما قام الباحث بالتأكد من اعتدالية توزيع البيانات الخاصة بالقياسات القبلية لاختبارات المتغيرات (قيد البحث)، كذلك تكافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية،
كما هو موضح بالجداول (6)، (7).
2 – تنفيذ التجربة الأساسية :
البرنامج المُقترح و الخطة الزمنية :
قام الباحث بوضع البرنامج التعليمى الحركى المقترح بإستخدام النماج ثلاثية لتعليم بعض مهارات كرة اليد والمقرر على طلاب الصف الرابع الابتدائى بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسى 2021 / 2022 بحيث يشمل على ( 12 ) وحدة تعليمية من 14 / 11 / 2021 وحتى 22 / 12 / 2021 , وبواقع ( 2 ) وحدتين تعليميتين فى الأسبوع , وزمن الوحدة التعليمية ( 45 ) دقيقة فى ضوء المنهج المقرر .
3 - القياسات البعدية :
بعد انتهاء المدة المحددة لتنفي التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعتى البحث يوم 25,26 / 12 / 2022 وقد راعى الباحث أن تكون القياسات البعدية تحت نفس الظروف التى تم بها إجراء القياسات القبلية .
المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية %.
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* معامل الالتواء.
الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية،
وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكن الباحث من استخلاص ما يلي:
1 - البرنامج التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة كان له تأثير إيجابي على المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح القياسات البعدية.
2 - برنامج التربية الحركية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد الذي طبق على المجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي على المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح القياسات البعدية.
3 - برنامج التربية الحركية باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد الذي طبق على المجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي أكبر من البرنامج التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة على المتغيرات البدنية والمهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح المجموعة التجريبية.
4 - وجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية
في اختبارات المتغيرات البدنية (قيد البحث)‏، لصالح المجموعة التجريبية، وجاءت في الترتيب
على النحو التالي:
- اختبار رمي كرة اليد لأبعد مسافة في الترتيب الأول بمُعدل تحسن بلغ (12.21 %).
- اختبار الوثب العريض من الثبات في الترتيب الثاني بمُعدل تحسن بلغ (11.79 %).
- اختبار الدوائر المرقمة في الترتيب الثالث بمُعدل تحسن بلغ (10.48 %).
- اختبار ثني الجذع من الوقوف في الترتيب الرابع بمُعدل تحسن بلغ (10.29 %).
- اختبار الجري المتعرج لبارو في الترتيب الخامس بمُعدل تحسن بلغ (10.24 %).
- اختبار العدو 20 متراً من البدء العالي في الترتيب السادس بمُعدل تحسن بلغ (9.36 %).
5 - وجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية
في اختبارات المهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)‏، لصالح المجموعة التجريبية، وجاءت
في الترتيب على النحو التالي:
- اختبار دقة التمرير من الثبات في الترتيب الأول بمُعدل تحسن بلغ (34.39 %).
- اختبار التمرير على المستطيل في الترتيب الثاني بمُعدل تحسن بلغ (32.57 %).
- اختبار دقة التمرير من الحركة في الترتيب الثالث بمُعدل تحسن بلغ (29.90 %).
- اختبار تنطيط الكرة مسافة 20 متر في الترتيب الرابع بمُعدل تحسن بلغ (19.84 %).
التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل
في مجال رياضة كرة اليد، وذلك على النحو التالي:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلى :
1 – تطبيق البرنامج التعليمى الحركى المقترح باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد فى المدارس لما له دور فعال فى تنمية الجانب المهارى والبدنى فى رياضة كرة اليد لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى.
2 – ضرورة تضمين مناهج التربية الرياضية خبرات وأنشطة رياضية تعمل على تطوير القدرات الحركية الأساسية للعبة كرة اليد بشكل خاص ( النضج الحركى ) .
3 – التأكيد على معلمى التربية الرياضية وخاصة معلمى المرحلة الابتدائية بضرورة تنويع الأساليب التدريسية المستخدمة مع الصغار .
4 – مراعاة القائمين على تخطيط المناهج الدراسية بتضمين التربية الحركية و وسائل تكنولوجيا التعليم الحديث ومنها النماذج ثلاثية الأبعاد إلى أساليب التعلم فى التدريس .
5 – إجراء دراسات مماثلة على المهارات الأساسية ولجميع المراحل التعليمية فى الألعاب الجماعية الأخرى .
6 – إجراء دراسات مماثلة على المهارات الأساسية والنواحى البدنية لكرة اليد ولجميع المراحل التعليمية.