Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية بعض مهام نظرية العقل على تحسين القصور المعرفي والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
الزغبي، عبير السيد عزب.
هيئة الاعداد
باحث / عبير السيد عزب الزغبي
مشرف / نبيل عيد الزهار
مشرف / فوزي عزت علي
مشرف / عبد الحميد عبد العظيم رجيعة
مناقش / نجيب الفونس خزام
مناقش / محمد المري محمد اسماعيل
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
أ-ع، 171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/12/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تنمية بعض مهام نظرية العقل في تحسين القصور المعرفي والمهارات الاجتماعية لدى الاطفال التوحديين ، وذلك من خلال تطبيق برنامج قائم على نظرية العقل، وكذلك التحقق من تأثير البرنامج بدرجات متفاوتة على متغيرات القدرات المعرفية الانتباه - الادراك - الذاكرة ، والمهارات الاجتماعية الاتصال والتواصل اللعب - التفاعل الاجتماعي - الكفاءة الاجتماعية - السلوك الاجتماعي - التعاون ، وذلك على عينة من الاطفال التوحديين بمركز الصفاء لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة السويس واشتملت عينة الدراسة الاساسية على عدد (۱۰) أطفال من التوحديين حيث بلغ عدد الذكور (٥) طفلاً، وعدد الإناث (٥) طفلة، وذلك في الفئة العمرية ٦-١٠) سنة، بمتوسط عمري قدره (٨.٦٨) سنة) وانحراف معياري قدره (۱.۰۷). وقد استخدم اختبار تشخيص التوحد للأطفال اعداد / عبد العزيز الشخص، (۲۰۱٤) ، اختبار القدرات المعرفية اعداد الباحثة، (۲۰۲۳)، مقياس التفاعل الاجتماعي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد / عبد العزيز الشخص، (۲۰۱۷)، اختبار المهارات الاجتماعية المصور صورة الطفل (اعداد الباحثة ، (۲۰۲۳) ، اختبار المهارات الاجتماعية صورة المعلم / الوالدين (اعداد الباحثة ، ۲۰۲۳ ) ، وبرنامج قائم على نظرية العقل اعداد الباحثة، (۲۰۲۳). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال التوحديين في متغيرات القدرات المعرفية الانتباه - الادراك - الذاكرة) ، والمهارات الاجتماعية في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لصالح التطبيق البعدي؛ نتيجة تأثير البرنامج.