Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الإدراك البصري لعينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (7-9) سنوات /
المؤلف
الرفاعي ، منة الله أسامة عبد المنعم
هيئة الاعداد
باحث / منة الله أسامة عبد المنعم الرفاعي
مشرف / أسماء عبدالعال الجبري
مشرف / هــدى جمــال محمــد
مناقش / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / إسراء عبدالمقصود عبدالوهاب
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
282ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي ولديهم صعوبات الإدراك البصري مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين (10) أطفال مجموعة تجريبية وأيضًا (10) أطفال مجموعة ضابطة تراوحت أعمارهم من (7-9) سنوات وكان العمر للعينة الكلية (م=8.100/ ع=0.794)، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: استمارة بيانات (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الإدراك البصري (إعداد: فتحي مصطفى الزيات، 2007)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الكتابة والقراءة والرياضيات (فتحي مصطفى الزيات، 2007)، وبرنامج لتنمية الإدراك البصري عند أطفال صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين الإدراك البصري لعينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (المجموعة التجريبية).