Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التعلم الهجين علي مستوي الأداء المهاري
والتفكير الابتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية /
المؤلف
جبر، أحمد محمد ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد ممدوح جبر
مشرف / عصام الدين متولى عبد الله
مشرف / عبد الله عبد الحليم محمد
مناقش / ماجد محمد السعيد العزازى
مناقش / سوزان بدران سليمان
الموضوع
طرق التدريس
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

/1 ملخص البحث باللغة العربية
مشكلة البحث:
من خلال ملاحظة الباحث لطلاب المرحلة الإعدادية عند تعليم المهارات الحركية المختلفة أن الطلاب يصعب عليهم إدراك المراحل المختلفة فى أداء بعض المهارات، والتى يصعب تعلمها باستخدام الطرق التقليدية المتبعة ” اسلوب الأوامر” فى التعليم، حيث أنها تحتاج في تعلمها ضرورة التركيز على الأجزاء المكونة للمهارة وكذلك الشكل النهائي للمهارة ككل، وبالتالي فإنها تتطلب بذل جهد ووقت كبير من خلال التدريس بدون وسائل معينة لعملية التعلم، مع ملاحظة التباين فى الفروق الفردية بين الطلاب مما يزيد من العبء الواقع على المعلم.
وﻤن ﺨﻼل ﻋﻤل اﻟﺒﺎﺤث ﺒوزارة اﻟﺘرﺒﯿﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿم واﺸراﻓﻪ ﻋﻠﻲ ﻤﺨﺘﻠف اﻟﻤراﺤل اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ وﻤﻨﻬﺎ اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻻﻋدادﯿﺔ، ﻻﺤظ وﺠود العديد ﻤن اﻟﻤﻌوﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺤول دون تحقيق اﻟدور اﻟذي ﯿﻨﺒﻐﻲ أن ﺘﻘوم ﺒﻪ اﻟﻤدرﺴﺔ ﺘﺠﺎﻩ التلاميذ لتنمية ﻗدراﺘﻬم الابتكارية، ﻤن ﺨﻼل ﺘرك حرية اﻻﺨﺘﯿﺎر ﻟﻠﺘﻠﻤﯿذ أﺜﻨﺎء عمليتي التعليم والتعلم ﻟﻠﺒﺤث ﻋن اﻟﺤﻠول اﻟﻤﻤكنة ﻟﻠﻤواﻗف التعليمية اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟﺘﻰ يمر ﺒﻬﺎ وتشجيعه ﻋﻠﻰ اﻻبتكار.
إذ يجب أن يساعد التعليم ﻋﻠﻰ اﻟتفكير واﻹﺒداع واﻻبتكار ﻤن ﺨﻼل مشاركة ﻓﻌﺎﻟﺔ بين اﻟﻤﻌﻠم واﻟطﺎﻟب، وﺘﺴﺎﻋد اﻟوﺴﺎﺌط التقنية الحديثة اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻓﻲ إيصال اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت ، لذا وجب الإستعانة بالوسائل التقنية الحديثة، حيث أنها إذا اﺴﺘﺨدﻤت ﺒﺎﻟﺸكل اﻟﻤﻨﺎﺴب ﻓﺈﻨﻬﺎ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺨﻠق اﻷﺠواء اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋل واﻟتفكير اﻻبتكارى واﻟمشاركة بين اﻟﻤﻌﻠم واﻟطﺎﻟب اﻷﻤر اﻟذى دﻋﺎ اﻟﺒﺎﺤث إﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ تأثير ﺒرﻨﺎﻤﺞ تعليمي ﺒﺎﺴﺘﺨدام التعليم اﻟﻤدﻤﺞ ﻋﻠﻰ درﺠﺔ اﻷداء اﻟﻤﻬﺎري والتفكير اﻻبتكارى ﺒدرس التربية الرياضية ﻟﻠﻤرﺤﻠﺔ الإعدادية.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير ﺒرﻨﺎﻤﺞ تعليمي ﺒﺎﺴﺘﺨدام التعليم الهجين ﻋﻠﻰ كل من:
- مستوي أداء بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية ( الوثب الطويل، عدو 50 متر، التمرير والاستلام، التنطيط، التصويب).
- مستوي التفكير الإبتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية.

فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى مستوى بعض المهارات الحركية والتفكير الابتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى مستوى بعض المهارات الحركية والتفكير الابتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى بعض المهارات الحركية والتفكير الابتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية ولصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:
 منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبى نظرا لمناسبته لطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي.
 مجتمع البحث وعينة البحث:
يمثل مجتمع البحث لطلاب الصف الاول الإعدادى بمدرسة اللوزي الجديدة الإعدادية بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2021/2022م، وعددهم 70 طالباً، وقد تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية وبلغت (40) طالباً تم تقسيمهم الي مجموعة التجريبية وعددهم (20) طالباً، والآخري مجموعة الضابطة وعددهم (20) طالباً ، كما تم اختيار (15) طالباً كعيمة استطلاعية.
 أدوات جمع البيانات:
1. استمارات استطلاع راي الخبراء:
استمارة إستطلاع رأي الخبراء حول تحديد التقنية التعليمية والأسلوب الأمثل لتطبيق التعلم الهجين والتوزيع الزمني للوحدة التعليمية .
2. المسح المرجعي:
استعان الباحث بالمسح المرجعى الذى اتفق عليه الباحثين من قبل، والذى يدور حول تحديد أهم الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث وتوصل للاختبارات التالية:
 الاختبارات المستخدمة:
• الاختبارات البدنية:
1- (القدرة العضلية للرجلين) الوثب العريض من الثبات.
2- (قوة عضلات الذراعين) رمى كرة طبية 800 جم.
3- (السرعة الانتقالية) العدو 30م.
4- (الرشاقة) الجرى الارتدادى.
5- (المرونة) ثنى الجذع من الوقوف.
• الاختبارات المهارية:
قام الباحث باستخدام الاختبارات التالية لقياس القدرات المهارية بعد إثبات معاملات الصدق والثبات لها وهذه الاختبارات كالتالي:
- اختبارات خاصة بكرة اليد:
• اختبار التمرير والاستلام.
• اختبار التنطيط.
• اختبار التصويب من الثبات.
- اختبارات خاصة بالعاب القوي:
• اختبار الوثب الطويل.
• اختبار العدو 50م.

• مقياس التفكير الابتكاري:
استخدم الباحث اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري وذلك لمناسبته للاستخدام وتحرره من التحيز وقدرته على إظهار أنواع كثيرة من قدرات ومؤشرات التفكير الإبتكاري وذلك لقدرته على استثارة من يطبق عليه.
التجربة الأساسية:
 القياس القبلي:
قام الباحث في يوم 15/11/2021م و 16/11/2021م بإجراء القياس القبلي للمستوى المهارى والمعرفى لمهارات كرة اليد وألعاب القوي قيد البحث.
 التجربة:
تم إجراء الدراسة الأساسية في الفترة من17/ 11/ 2021م حتي 22/12/2021م ولمدة (6) أسابيع بواقع عدد (حصة واحدة) أسبوعيا لكل مجموعة وكان زمن الحصة (90 دقيقة).
 القياس البعدي:
بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، تم تطبيق الاختبارات البعدية في كل من الاختبارات المهارية واختبار التفكير الابتكاري وذلك يوم 13/12/2021م إلى يوم 26/12/2021م للمجموعتين التجريبية والضابطة وتسجيل القياسات البعدية.
المنهج الإحصائى:
استخدم الباحث الحزمة الإحصائية (SPSS) لحساب المعاملات الإحصائية المستخدمة بالبحث وهى:
• المتوسط الحسابي.
• الانحراف المعيارى
• الوسيط.
• التفلطح.
• معامل الالتواء.
• اختبار (ت) لدلالة الفروق بين مجموعتين متساويتين في العدد.
• اختبار (ت) لدلالة الفروق بين قياسين مختلفين لنفس المجموعة (قبلي و بعدى).
• معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
الاستخلاصات:
1. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياس القبلي والقياس البعدي لمجموعة البحث التجريبية في جميع المتغيرات المهارية ولصالح القياس البعدي.
2. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياس القبلي والقياس البعدي لمجموعة البحث التجريبية في التفكير الابتكاري ولصالح القياس البعدي.
3. وجود فروق دالة إحصائياً بين كل من درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في جميع المتغيرات المهارية ولصالح القياس البعدي.
4. وجود فروق دالة إحصائياً بين كل من درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في التفكير الابتكاري ولصالح القياس البعدي.
5. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات مجموعتي البحث (المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية) للقياس البعدي في جميع المتغيرات المهارية ولصالح المجموعة التجريبية.
6. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات مجموعتي البحث (المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية) للقياس البعدي في التفكير الابتكاري ولصالح المجموعة التجريبية.
7. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية) في جميع المتغيرات المهارية ولصالح المجموعة التجريبية.
8. وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية) في التفكير الابتكاري ولصالح المجموعة التجريبية.

التوصيات:
1. ضرورة استخدام المعلم للتعليم الهجين في تعليم المهارات الأساسية لدرس التربية الرياضية لما يتيحه نمن مشاركة إيجابية في عمليتي التعليم والتعلم .
2. تدريب معلمي التربية الرياضية علي إنتاج برمجيات تعليمية باستخدام التعلم الهجين.
3. ضرورة توفير الأجهزة اللازمة لإنتاج واستخدام برامج التعليم الهجين في مدارس المرحلة الإعدادية .
4. إجراء دراسات مماثلة في أنشطة رياضية أخري وعلي مراحل سنية أخري باستخدام تقنيات واستراتيجيات التعلم الهجين .

8/2 مستخلص البحث
تأثير إستخدام التعلم الهجين علي مستوي الأداء المهاري والتفكير الإبتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية.
يهدف البحث إلي وضع برنامج تعليمي باستخدام التعلم الهجين والتعرف علي تأثيرة علي مستوي أداء بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية (الوثب الطويل ، عدو 50 متر، التمرير والاستلام، التنطيط، التصويب) وتأثيرة علي التفكير الإبتكاري لطلبة المرحلة الإعدادية واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين تجريبية، وضابطه وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية قوامها (40) طالب تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين ، وكانت أهم النتائج أن استخدام التعلم الهجين حقق معدل تغير أعلي في تعلم مهارات كرة اليد وألعاب القوي وفي التفكير الابتكاري قيد البحث.