Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية لمازوركا البيانو عند سيرجي ليابونوف للاستفادة منها لدارسي آلة البيانو /
المؤلف
فولي، ريهام مدحت فرغلي.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مدحت فرغلي فولي
مشرف / أحمد يحيى عبدالعزيز
مشرف / دعاء إسماعيل جلال
مشرف / زينب أبو الصفا محمود
الموضوع
البيانو - موسيقى. البيانو - نغمات. البيانو.
تاريخ النشر
2024.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
2/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

الموسيقى هي فن التعبير عن الذات إهتمت بها الأمم لتدريس فنياتها كعنصر أساسي لتهذيب السلوك، والتنمية الوجدانية.
ومن الأشكال الموسيقية التي انتشرت في روسيا خلال الفترة ما بين نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع عشر مؤلفة المازوركا، وهي أحد القوالب الموسيقية التي انتشرت نتيجة لاحتلال روسيا لبولندا؛ مما ساعد المازوركا على الإنتشار ليست في الصالونات الروسية فقط؛ ولكن في الريف الروسي أيضاً، ومن مظاهر الانتشار الواسع لها هو بناء لحن السلام الوطني البولندي على إيقاعات المازوركا، كما بلغت شهرتها على يد الموسيقي البولندي فردريك شوبان (Frederic Chopin)(١٨١٠م : ١٨٤٩م).
والمازوركا هي رقصة بولندية ريفية تجمع بين الرقص والغناء الشعبي البولندي، كما تُعطي إحساساً بالقوة والنشاط والحيوية بما تحتويه من أفكار متنوعة وتكوينات تقوم بأدائها أعداد زوجية من الراقصين، وهي في ميزان ثلاثي، في سرعة معتدلة يوجد بها ضغط قوي (Accent) على الوحدة الثانية أو الثالثة للميزان الثلاثي في كل مازورة.
ومن خصائص مؤلفة المازوركا أنها كانت قديماً وخصوصاً في بولندا تُكتب في مقام الليديان، كما يُميزها تغيير السرعات من بطيء إلى سريع، وذلك للقضاء على الملل والرتابة، وكانت المازوركا تُكتب في صيغة ثلاثية ، أما بالنسبة للحن لم تكن هناك نهايات واضحة للعبارات، ولكن دائماً ما تنتهي بتكرار اللحن بطرق إرتجالية مختلقة على الدرجة الخامسة، وتتكون من ثلاثة أنواع، تؤدى فى سرعات مختلفة تتراوح ما بين السرعة المتوسطة والسريعة، وهم: رقصة المازوركا (Mazurka)، ورقصة الكوجياك (Kujawiak)، رقصة الأوبريك (Oberek).
وقد شهدت الموسيقى الروسية خلال القرن التاسع عشر تطوراً ملحوظاً، فلم يكن لها من قبل ذلك أي إضافات للفن الموسيقي الغربي، فقد كان الفن الشعبي الأصيل في روسيا هو أقوى عناصر الموسيقى الروسية قبل القرن التاسع عشر، وتدريجياً ظهرت الرغبة عند بعض الموسيقيين الروس في التعرف على الطرق الواردة من الخارج، حتى بُعثت في الموسيقى الروسية روحاً جديدة نقلها لمرتبة الفن العالمي.
كما سادت الحياة الموسيقية الروسية خلال تلك الفترة تياران موسيقيان متميزان أولهما: تيار الموسيقى الأوربية – وهو التيار الذي بلغ مستوى بارزاً من الإتقان، وأصبح جزءاً من حياة الطبقات المثقفة في روسيا؛ أما التيار الآخر فهو تيار موسيقى (العامة) القائم على الموسيقى الفلكلورية السلافية من جانب، وموسيقى الكنيسة الروسية الأرثوذكسية من جانب آخر، وظل كل منهما يعيش بمعزل عن الآخر، ولأول مرة في تاريخ روسيا تقارب هذان التياران على أيدي رواد الموسيقى ”القومية” الذين اشتهروا باسم ”الحفنة القومية” أو ”الخمسة الكبار”، وهم مجموعة من المؤلفين الذين سعوا إلى تحقيق القومية في موسيقاهم من خلال الاهتمام بالتراث الشعبي وتجريد الموسيقى من أي تدخلات أجنبية، واعتمد كل منهم على التعابير الروسية لإلهامهم.
وعلي الرغم من أن عدداً من الملحنين الروس البارزين في أواخر القرن التاسع عشر قاموا بتأليف العديد من أعمالهم لآلة البيانو، إلا أنهم قد ركزوا معظم جهودهم على الأنواع الأخرى من الأعمال، مثل الأعمال الأوركسترالية والصوتية والأوبرالية، وغيرها.
أما بالنسبة للمؤلف الموسيقي الروسي سيرجي ميخائيلوفيتش ليابونوف فكانت آلة البيانو هو الوسيلة المفضلة لديه للتعبير، فمن أصل 71 عملاً مكتملاً من التأليف، خصص منها 35 عملاً من أجل العزف المنفرد على آلة البيانو بالإضافة إلى ذلك قام بتأليف اثنين كونشيرتو البيانو، وعملاً موسيقياً للبيانو والأوركسترا، ومجموعة سداسية للبيانو والآلات الوترية، وعدد من مازوركا البيانو والأغاني بمصاحبة آلة البيانو.
وقد احتلت أعمال البيانو ليابونوف مكانة خاصة في أدب البيانو في أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، وقد استمد ليابونوف أسلوبه في البيانو من عدد من التأثيرات لاسيما موسيقى بالاكيريف، وأناتولي ليادوف (Anatoly Konstantinovich Lyndov)(١٨٥٥م : ١٩١٤م)، وأسلافهم من غرب أوروبا، وهو أحد المؤلفين الموسيقيين الذين ساهموا في إزدهار الموسيقى الروسية.
وعلى الرغم من أن كتاباته الرائعة للبيانو التي تجمع بين البراعة الغنائية والأداء، فقد تم إهمال الكثير من إنتاجه للبيانو، رغم أنه كان أكثر بكثير من مجرد عضو في المدرسة القومية الروسية، وتتميز موسيقاه في أفضل حالاتها بالجمال والعاطفة والإحساس الروسي.
ويُعد ليابونوف واحد من أهم الملحنين الذين أظهروا أن الخيال والذوق والإلمام بآلة البيانو المفضلة لديه هي أكثر من كافية لوضع أجمل الألحان، وفي عام 1924م توفي ليابونوف بنوبة قلبية خلال جولة موسيقية في باريس.
وقد جاء البحث في أربعة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة، وينقسم إلى مبحثين:
المبحث الأول: تقديم البحث ويتضمن:
- مقدمة البحث. - مشكلة البحث. – أهداف البحث.
- أهمية البحث. - تساؤلات البحث. – حدود البحث.
- إجراءات البحث (عينة البحث - منهج البحث - أدوات البحث) - مصطلحات البحث.
المبحث الثاني: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث:
واشتمل على خمسة وثلاثون دراسة باللغة العربية، وأربعة وعشرون دراسة باللغة الأجنبية تم ترتيبهم من الأقدم إلى الأحدث طبقاً لتاريخ النشر، قامت الباحثة بعرضها على حسب محاور البحث وهم:
 المحور الأول: دراسات تناولت الموسيقى الروسية تحتوي على (25) دراسة.
 المحور الثاني: دراسات سابقة تناولت قالب المازوركا تحتوي على (24) دراسة.
 المحور الثالث : دراسات تناولت المؤلف الروسي سيرجي ليابونوف تحتوي على (10) دراسات.
الفصل الثاني: الإطار النظري وينقسم إلى ثلاث مباحث وهم:
المبحث الأول: الموسيقى الروسية وأهم مؤلفيها.
المبحث الثاني: المازوركا وأنواعها وعناصرها.
المبحث الثالث: المؤلف الروسي سيرجي ليابونوف - سيرته وأسلوبه وأعماله.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي:
قامت الباحثة في هذا الفصل بالإجراءات التالية:
- الطبعة الموسيقية المتاحة.
- تحديد المستوى التعليمي لمازوركا البيانو رقم (١) مصنف ٩، ورقم (٨) مصنف ٣٦ لسيرجي ليابونوف.
- المسح الشامل (الدراسة المسحية) للثماني مازوركا البيانو للمؤلف سيرجي ليابونوف.
- المدونة الموسيقية لمازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ومازوركا رقم (8) مصنف 36 لسيرجي ليابونوف.
- الدراسة المسحية والتحليل البنائي والعزفي لمازوركا البيانو رقم (١) مصنف ٩، ورقم (٨) مصنف ٣٦ لسيرجي ليابونوف.
- تحديد الصعوبات العزفية التي اشتملت عليها مازوركا البيانو رقم (١) مصنف ٩، ورقم (٨) مصنف ٣٦ لسيرجي ليابونوف، وتذليلها بالتدريبات والإرشادات العزفية المقترحة من قبل الباحثة.
الفصل الرابع: النتائج وتوصيات البحث:
جاءت نتائج البحث للإجابة عن التساؤلات البحثية التالية:
- ما خصائص العناصر الموسيقية التي تُميز مازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 عند سيرجي ليابونوف؟
- ما الصعوبات التكنيكية والتقنيات العزفية التي اشتملت عليها مازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 عند سيرجي ليابونوف؟
- ما التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة لتذليل الصعوبات التكنيكية والتقنيات العزفية التي اشتملت عليها مازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 عند سيرجي ليابونوف للوصول للأداء الجيد؟
- ما هو المستوى التعليمي لمازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 لسيرجي ليابونوف المناسب لمستوى أداء قدرات طلاب كليات التربية النوعية والكليات الموسيقية المتخصصة؟
- ما السيره الذاتية للمؤلف الروسي سيرجي ليابونوف وأسلوبة وأعماله؟
وقد استطاعت الباحثة الإجابة على هذه الأسئلة في الفصل الثالث من خلال التحليل البنائي والعزفي للمدونة الموسيقية، وأجابت على السؤال الخامس في الفصل الثاني المبحث الثالث.
نتائج البحث:
١. تُعد الدراسة المسحية (النظرية والعزفية) لمازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 لسيرجي ليابونوف عاملاً مساعداً يساعد على توضيح الخصائص الفنية للمؤلفة، مرتبطاً بالأداء الجيد من الناحية البنائية والعزفية التكنيكية والتعبيرية، ويساعد على أداء العمل الفني بصورة متكاملة.
٢. ومن خلال التحليل البنائي والعزفي لمازوركا البيانو لسيرجي ليابونوف جاءت نتيجة استطلاع أراء الخبراء في المستوى التعليمي للمؤلفة بما يتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الدراسات العليا، حيث وضحت نتيجة استطلاع رأي الخبراء على أن مازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9 عند سيرجي ليابونوف أنها تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البكالوريوس بنسبة 30%، وتتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة الدراسات العليا بنسبة 70%، كما جاءت توصية الخبراء بأن يمكن أداء مازوركا البيانو رقم (8) مصنف 36 لطلاب الدراسات العليا بنسبة 100%.
٣. أكدت نتائج البحث أن التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة من قبل الباحثة لتذليل صعوبة أداء التقنيات التي اشتملت عليها المؤلفة تساعد على تفهم فنيات التقنية من ناحية المفاهيم النظرية والتطبيقية لها، مما يساعد على الاستخدام الأمثل لأعضاء الحركة العزفية المستخدمة في الأداء من خلال التوجيه العقلي والإرشاد الفني لمتطلبات الأداء، الأمر الذي يُمكِّن الطلاب من السيطرة التامة على أداء التقنية وتمكنه من الأداء الأفضل للعمل الفني، وهذا ما أكدته نتائج استطلاع آراء الخبراء في التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة من قِبل الباحثة حيث جاءت نتيجة استطلاع آراء الخبراء بنسبة 100%.
وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة جاءت توصيات البحث على النحو التالي:-
توصيات البحث:
1. توصي الباحثة بالإهتمام بدراسة المؤلفات الموسيقية للمؤلف الموسيقي الروسي سيرجي ليابونوف للتعرف على أساليب التأليف والأداء المرتبط بالمدرسة الروسية.
2. توصي الباحثة بإدراج مؤلفات مازوركا البيانو رقم (1) مصنف 9، ورقم (8) مصنف 36 لسيرجي ليابونوف ضمن المناهج الدراسية باعتبارها من الأعمال الفنية رفيعة المستوى الأدائي والتي تتناسب مع هذه المراحل التعليمية.
3. توصي الباحثة بالاهتمام بالدراسة المسحية والتدريبات التمهيدية المقترحة للبحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من أثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي تمكن أن تعتبر مرجعاً لاكتساب فنيات الأداء المهاري على آلة البيانو وتنمية المهارات العزفية للدارسين.