Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل إدارة الأزمات المدرسية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء معايير الشبكة الدولية المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ والأزمات INEE)) /
المؤلف
عبد الجواد، مروة مصطفي حميدة.
هيئة الاعداد
باحث / مروة مصطفي حميدة عبد الجواد
مشرف / أحمد نجم الدين عيداروس
مشرف / منى شعبان عثمان
مناقش / منى شعبان عثمان
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار النظري لإدارة الأزمات المدرسية من حيث المفهوم، الأهداف، الأهمية، إستراتيجيات إدارة الأزمات، مراحل إدارة الأزمات، دور الإدارة في مواجهة الأزمات المدرسية، معوقات إدارة الأزمات المدرسية، متطلبات إدارة الأزمات المدرسية، والتعرف على الإطار النظري الذي يحكم معايير الشبكة الدولية المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ والأزمات INEE) ) من حيث نشأتها، مبادئها، أهدافها، متطلبات تفعيل معايير الشبكة الدولية المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ والأزمات (INEE)، وممارسات بعض الدول في تطبيق معايير (INEE) في إدارة الأزمات المدرسية، وإلقاء الضوء على ملامـح الوضـعية الراهنة لإدارة الأزمات المدرسية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي واللجان والوحدات الموجودة بها وخاصة لجنة إدارة الأزمـات من خلال اللوائح والقوانين.
وتمثلت أداة البحث في استبانة موجهة لعينـة من مديري المدارس، وكلاء المدارس، والمعلمين المشاركين في وحدة إدارة الأزمات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم، وبلغ حجم العينة (328 فرداً)، مـنهم(77) مديراً و(66) وكيلاً، و(185) معلماً، واستخدم البحث المنهج الوصفي، توصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها:
ضعف ممارسات تطبيق معاييرINEE فيما يخص مرحلة الاستعداد لإدارة الأزمات والطوارئ من حيث المعايير المؤسسية، معايير الحصول على التعليم و البيئة التعليمية، معايير التدريس والتعلم، ومعايير سياسات التعليم حيث كان اتجاه بنودها ما بين متوسطة إلى ضعيفة، وجاءت بمتوسط موزون (1.87)، ضعف ممارسات تطبيق معاييرINNE) ) فيما يخص إجراءات إدارة الأزمات المدرسية أثناء وقوعها حيث كان اتجاه بنودها ما بين متوسطة إلى ضعيفة، وجاءت بمتوسط موزون (1.79)، ضعف ممارسات تطبيق معاييرINEE) ) فيما يخص إجراءات مرحلة التعافي من الأزمة وبناء قدرات بعيدة المدى للتعامل مع الأزمات اللاحقة، حيث كان اتجاه بنودها ما بين متوسطة إلى ضعيفة، وجاءت بمتوسط موزون (1.78)، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل إدارة الأزمات المدرسية في ضوء معايير(INEE) ، منها وضع خطة عمل للمجتمع المحلى لتوفير إطار عمل لتحسين العملية التعليمية، وضمان الاستدامة التعليمية أثناء الأزمات، إجراء تقويمات ومراقبة دورية لوضع العملية التعليمية أثناء الأزمات لتحديد مدى الاستجابة التعليمية والقدرات والموارد ومكامن الضعف والفجوات، وتطوير المرافق المدرسية بما يتناسب مع معايير السلامة والأمان الدولية.
Abstract:
Activating crisis management in second stage basic Education schools in Fayoum Governorate in the light of The Inter-Agency Network for Education in Emergencies standards INEE
The research aimed to identify the conceptual framework for school crisis management Goals, Importance, Crisis Management Strategies, Crisis Management Phases s role in the face of school crises constraints in the management of school crises, School crisis management requirements, Identifying the conceptual framework governing the standards of the International Joint Network of Emergency and Crisis Education Agencies (INEE) in terms of their origin International Network of Emergency and Crisis Education Agencies (INEE) standards, And some countries’ practices in applying INEE standards in school crisis management and highlighting the current situation of school crisis management in the schools of the second cycle of basic education and the committees and units therein, in particular the Committee for Crisis Management through Regulations and Laws, The research tool was a questionnaire for a sample of school principals School agents and teachers participating in the Crisis Management Unit of the schools of the second cycle of basic education in Fayoum governorate, and the sample size reached (328 individuals), including (77) managers, (66) agents, and (185) teachers, using the descriptive curriculum, the research has reached several results, the most important of which are:
Weak INEE readiness practices for crisis and emergency management in terms of institutional standards for Access to Education and the Educational Environment, Teaching and Learning Standards Education policy standards, where the orientation of its items was medium to low, With an average mozon (1.87), the practices of applying INEE standards for school crisis management procedures during their occurrence, where the orientation of their items was medium to weak, With an average mozon (1.79), the practice of applying INEE standards for crisis recovery procedures and building far-reaching capacity to deal with subsequent crises is weak. where the direction of its items was between medium to weak in the light of the results of the study, a set of proposed mechanisms for the operationalization of school crisis management in the light of INEE standards have been developed. education ”, including the development of an action plan for the local community to provide a framework for improving the educational process and ensuring educational sustainability during crises, Periodic calendars and monitoring of the development of the educational process during crises to determine the extent of educational response, capabilities, resources, weaknesses and gaps and the development of school facilities in accordance with international safety and safety standards