الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الرسالة بعنوان ”التماثيل الجماعية في العصر المتأخر (دراسة أثرية فنية)”. تأتي الدراسة في بابين، يتناول الباب الأول ثلاثة فصول، والباب الثاني يتناول فصلين يسبقهما مقدمة، وقد عقبت الدراسة خاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وقائمة المراجع وجدول الأشكال وملخص الرسالة. أهداف الدراسة: • حصر أوضاع التماثيل الجماعية للمعبودات والملوك والأفراد، وتتبع تطور هذا الطراز في العصر المتأخر. • توضيح عناصر فنية محددة تساعد على تأريخ التماثيل تأريخًا دقيقًا ما أمكن ذلك. • تتبع العنصر الفني وإرجاعه إلى أول ظهور له. • دراسة النصوص المنقوشة على التماثيل. المنهج العلمي المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي أهم النتائج: • سيطر الوضع الواقف على أوضاع التماثيل الجماعية للمعبودات في العصر المتأخر بـــ 34 تمثال جماعي واقف من أصل 72 تمثال جماعي للمعبودات. • قلت تماثيل الملوك الجماعية في العصر المتأخر مقارنةً بالتماثيل الفردية وتماثيل أسلافهم سواء كانت فردية أم جماعية. • يظهر الرجلان في الوضع الواقف في العصر المتأخر منذ عهد بسماتيك الأول أول ملوك الأسرة السادسة والعشرون حتى نهايتها وبداية الأسرة السابعة والعشرون، في 4 تماثيل، تُمثل جميع هذه التماثيل طراز التماثيل الوهمية (الناووس الوهمي) pseudo-naos. |