Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتعزيز مهارات الانضباط الإيجابي للمعلمين وأثره في تنمية بعض المهارات الشخصية والاجتماعية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
فايز، سماح سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح سعيد فايز
مشرف / محمود أحمد محمد عمر
مشرف / عائشة أحمد أبو سريع
مناقش / أحمد علي بديوي
مناقش / محمد إسماعيل حميدة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتعزيز مهارات الانضباط الإيجابي للمعلمين، وآثره على تنمية بعض المهارات الشخصية (الوعي الذاتي- التحكم الذاتي)، والاجتماعية (التعاطف- المسؤولية الاجتماعية) لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الصف السادس الابتدائي)، وتكونت عينة الدراسة بالنسبة للمعلمين من (24) معلمًا لكل من المجموعة التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة بالنسبة للتلاميذ من(94) تلميذًا لكل من المجموعة التجريبية والضابطة، وقد طُبق على المعلمين مقياس الانضباط الإيجابي، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) ، كما طُبق على التلاميذ مقاييس (الوعي الذاتي- التحكم الذاتي – المسؤولية الاجتماعية) التي أعدتهم الباحثة ومقياس التعاطف الذي أعده سعد جمعة (2018) وقد تم تطبيق مقياس الانضباط الإيجابي قبليًا على معلمي المجموعة التجريبية، وبعديًا وتتبعيًا بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي، كما تم تطبيق المقياس على المجموعة الضابطة قبليًا وبعديًا، وتم تطبيق مقاييس الدراسة (الوعي الذاتي- التحكم الذاتي – المسؤولية الاجتماعية- التعاطف) على تلاميذ المجموعة التجريبية قبليًا كما تم تطبيقها بعديًا وتتبعيًا بعد تفاعل المعلمين المدربين معهم ،كما تم تطبيق المقاييس على تلاميذ المجموعة الضابطة قبليًا وبعديًا، وأظهرت النتائج وجود فروق بين معلمي المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانضباط الإيجابي لصالح معلمي المجموعة التجريبية، ووجد فروق بين معلمي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانضباط الإيجابي لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في كل من (الوعي الذاتي، التحكم الذاتي، التعاطف، المسؤولية الاجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في كل من (الوعي الذاتي، التحكم الذاتي، التعاطف، المسؤولية الاجتماعية) لصالح القياس البعدي