Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة /
المؤلف
حسن، دعاء محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد أحمد حسن
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / أسماءمحمد على خليفة
مناقش / طه محمد مبروك
مناقش / خالد محمود عبدالوهاب
الموضوع
الأطفال، علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 87

from 87

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين مهارة الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة من 19 طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم. تتراوح أعمارهم ما بين (٤-٦) سنوات، وقامت الباحثة باستخدام الأدوات الآتيه: (اختبار رافن الملون للذكاء - قائمة الكشف المُبكر عن صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: عادل عبدالله محمد) - بطارية الاختبار للفهم القرائي (إعداد: أسماء محمد علي خليفة)، البرنامج التدريبي القائم على مدخل التحليل اللغوي (إعداد: الباحثة)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة المتجانسة وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المُقترح في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم كما أشارت النتائج إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُشار إليه.
الكلمات المفتاحية: مدخل التحليل اللغوي – الفهم القرائي – صعوبات التعلم.