Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح قائم على أبعاد معايير(NGSS) لتنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ومهارات الاستقصاء
العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
خفاجي ، منال عبد المنعم محمد
هيئة الاعداد
باحث / منال عبد المنعم محمد خفاجي
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / سحر محمد عبد الكريم
مشرف / نعمة طلخان زكي هجرس
مناقش / السيد شحاتة محمد أحمد
مناقش / مني عبد الصبور
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
549ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 549

from 549

المستخلص

هدف البحث تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال منهج مقترح قائم علي أبعاد معايير (NGSS) واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي.
فيما تمثلت أدوات البحث في مقياس النماذج التفسيرية للظواهر العلمية وتضمن أبعاد (المكونات، التتابع، العملية التفسيرية، الخريطة، المبدأ)، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي وتضمن المهارات الآتية (الملاحظة، التصنيف، القياس، التنبؤ، الاستنتاج، حل المشكلات) .
تمثلت مجموعة البحث من مجموعة تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة من مدرسة “أم المؤمنين” الابتدائية بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، محافظة القاهرة.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية منهج العلوم المقترح في ضوء أبعاد معايير العلوم (NGSS) في تنمية كل من النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير لوحدة ”“صور من الطاقة”” المصممة في ضوء أبعاد معايير(NGSS) في تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ككل (29.29)، ومهارات الاستقصاء العلمي ككل (17.91).
وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم الشاملة بمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتطوير وبناء مناهج العلوم بمراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية.