الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على العلاقة بين سمات الأم الشخصية، والكمالية العصابية لدى أبنائها الموهوبين أكاديميًّا، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالكماليَّة العصابية لدى الأطفال الموهوبين أكاديميًّا من خلال سمات الأم الشخصية، وإيجاد الفروق في الكمالية العصابية بين أفراد عينة الدراسة؛ تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للأم. وتكوَّنت عينة الدراسة من (124) أمًّا من أمهات الأطفال الموهوبين بمتوسط عمري (33.4) عامًا؛ تتراوح أعمارهن ما بين (25 -40) عامًا، وأطفالهن الموهوبين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-8) سنوات؛ حيث قام الباحث باستخدام مقياس العوامل الخمسة الكُبْرى للشخصية، ومقياس رينزولى ( Renzulli) للموهبة، وإعداد مقياس مؤشرات الكمالية العصابية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي على المجموعة الواحدة المتجانسة؛ كما استخدم الأدوات التالية: مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrar,1992)، ومقياس رينزولى ( Renzulli) للموهبة، ومقياس مؤشرات الكمالية العصابية لدى الأطفال الموهوبين (إعداد الباحث). وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين سمات الأم الشخصيَّة والكمالية العصابية لدى أطفالها الموهوبين أكاديميًّا، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالكمالية العصابية لدى الأطفال الموهوبين أكاديميًّا من خلال سمات الأم الشخصية. وكان من أهم نتائج البحث: وجود فروق دالة إحصائيًّا في الكمالية العصابية بين أفراد عينة الدراسة؛ تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للأم. الكلمات المفتاحية: السمات الشخصية – الكماليَّة العصابية – العوامل الخمسة للشخصية – الموهوبون. |