Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل الدراسي والدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنيا /
المؤلف
محمد، محمد رمضان محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان محمود محمد
مشرف / نجدي ونيس حبشي
مشرف / هاشم علي محمد
مشرف / أحمد بكر قطب
الموضوع
اللغة - طرق التدريس. اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في كل من التحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية والدافعية لتعلم مادة اللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة شلبي الإعدادية المشتركة بمدينة المنيا، بلغ قوامها (60) طالبا وطالبة في العام الدراسي (2022/2023)، باستخدام وحدتين دراسيتين تم تطويرهما وفقا لمبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي حيث تم توزيع عينة البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طالبا وطالبة تم تدريبهم باستخدام البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، والأخرى ضابطة تكونت من (30) طالبا وطالبةً، تم تدريبهم باستخدام نفس الوحدتين ولكن بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الدراسي في اللغة الإنجليزية ومقياس الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في متغيري البحث، الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية لتعلم مادة اللغة الإنجليزية من حيث الدرجة الكلية والأبعاد، لصالح المجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر 0.919، وهي قيمة مرتفعة، ما يشير إلى فعالية المعالجة التجريبية وهي البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وأوصى الباحث بضرورة الإفادة من مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ عند بناء مقررات اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ، التحصيل الدراسي في اللغة الإنجليزية، الدافعية لتعلم الغة الإنجليزية.