الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط للدعم الإلكتروني ببرنامج مدمج قائم على التعلم النقال لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعلم الأساسي لعلاج بعض الأخطاء الإملائية الشائعة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم اشتقاق قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم النقال القائمة على نمطي الدعم (الثابت والمرن)، كما تم إعداد قائمة بالأخطاء الإملائية التي يعاني منها تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ومن ثم تم اختيار عينة مكونة من (90) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي 2022/2023م بشكل عشوائي، حيث تم تقسيم عينة البحث لثلاث مجموعات؛ مجموعتين تجريبيتين وعددهم (60)، (30) طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية الأولى، و(30) طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية الثانية. ومجموعة ضابطة وعددها (30). وتم تطبيق تجربة البحث وجمع البيانات عن طريق تطبيق اختبار قبلي لرصد أخطاء التلاميذ. وتم استخدام اختبار ”ت” T-Test بغرض معالجة البيانات إحصائيًا واستخراج النتائج. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة في علاج بعض أخطاء الإملاء لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في علاج بعض أخطاء الإملاء لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية. وقد أشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في علاج بعض أخطاء الإملاء لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى. |