Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام إستراتيجية الاستقصاء فى تنمية المهارات والوعي بنظام الادارة المتكاملة للموارد المائية لدي العاملين بالمركز القومي لبحوث المياه /
المؤلف
محمود، رانيا محمد إكرام منير.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد إكرام منير محمود
مشرف / أحمد إبراهيم إسماعيل شلبي
مشرف / صفية أحمد محمد علي
مشرف / أيمن محمد خليل إبراهيم السعدي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
419ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات والوعى بنظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية للعاملين بالمركز القومي لبحوث المياه وقد تم الاستعانة باستراتيجية الاستقصاء كأداة لتطوير المعرفة والمهارات لدى العاملين بالمركز القومي لبحوث المياه، و تُعتبر هذه الاستراتيجية نهجًا تفاعليًا وشاملاً يهدف إلى تحقيق التعلم النشط من خلال التفاعل المباشر بين المدرب والمتدرب، وبين المتدربين أنفسهم وتتيح استراتيجية الاستقصاء الفرصة للمشاركين للتفكير النقدي وتبادل الخبرات والآراء، مما يعزز تعلمهم بشكل أعمق وأكثر فاعلية ويتناول البحث الأهمية المتزايدة لإدارة الموارد المائية بشكل مستدام وفعال في ظل التحديات المتزايدة لندرة المياه والتغيرات المناخية وقد سعت الباحثة إلى تعزيز قدرات العاملين في المركز القومي لبحوث المياه على فهم وتطبيق نظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالاستعانة بعينة من العاملين بالمركز القومي لبحوث المياه قوامها (62) مفردة تنوعت ما بين الذكور والإناث والمستويات التعليمية والوظيفية المختلفة و تم تصميم برنامج تدريبي بعناية ليغطي جوانب مختلفة من نظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية، بدءًا من التعرف على التحديات المائية واستراتيجيات التخطيط، وصولًا إلى تنفيذ السياسات والإجراءات البيئية المستدامة وتم تنفيذ البرنامج عبر جلسات نظرية تم تقديمها في قاعات دراسية، وجلسات عملية تم إجراؤها في مناطق تجارب ميدانية وهذا النهج المزدوج للتدريب يضمن تجربة تعليمية شاملة وشيقة للمشاركين ولتقييم تأثير البرنامج التدريبي، تم استخدام مقياس قياسي لقياس وعي المشاركين في البرنامج بنظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية، إلى جانب مقياس آخر لقياس مستوى مهاراتهم في تطبيق هذا النظام قبل بدء التدريب وبعده وتم تطبيق مقياس الوعى بنظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية و مقياس مهارات الإدارة المتكاملة للموارد المائية تطبيقاً قبلياً قبل البدء في البرنامج ثم تدريس البرنامج وإعادة تطبيق المقياسين مره أخرى بنهاية البرنامج التدريبي على عينة البحث وتوصلت نتائج البحث إلى انه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات عينة البحث القبلي والبعدي لمقياس الوعى بنظام الإدارة المتكاملة للموارد المائية عند مستوى معنوية (0.05) لصالح التطبيق البعدي ويوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات عينة الدراسة القبلي والبعدي لمقياس المهارات عند مستوى معنوية (0.05) لصالح التطبيق البعدي واستنادًا إلى هذه النتائج، يمكن التأكيد على فعالية استراتيجية الاستقصاء كأداة تدريبية تسهم في تعزيز المعرفة وتنمية المهارات ضمن النظام المتكامل لإدارة الموارد المائية للعاملين في هذا المجال في سياق البحث