Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الاخلاقى وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية لدى مدربى السباحة /
المؤلف
كامل، مصطفى ابراهيم عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى ابراهيم عفيفى كامل
مشرف / إيهاب السيد إسماعيل
مناقش / محمود فكـرى الفار
مناقش / إيهاب السيد إسماعيل
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

يستخدم علماء النفس المعرفي مصطلح (نمو التفكير الأخلاقي) Moral Reasoning والمرادف لمصطلح الحكم الأخلاقي Moral Judgment أو التفكير الأخلاقي الاجتماعي Socio-Moral Reflection للإشارة إلى التغير في عمليات التفكير أو الحكم العقلي على ما هو مقبول أو غير مقبول من الناحية الأخلاقية خلال مراحل النمو المختلفة، وهو يختلف عن القيم الخلقية، فالقيمة الخلقية تشير إلى ما يعتقد الفرد أنه صواب وما يعتقد أنه خطأ، أما التفكير الأخلاقي فيتعلق بالطريقة التي يصل بها الفرد إلى حكم معين يتعلق بالصواب أو الخطأ.
(51 : 68- 69)
فعلماء التحليل النفسي يميلون إلى التركيز على استدماج المعايير المجتمعية للسلوك (أي الضمير أو الأنا العليا) وما يرافقه من مشاعر تأنيب الذات عند انتهاك هذه المعايير (كالشعور بالذنب والخجل والعار) (انظر على سبيل المثال جيليجان Gilligan، 1976، ساجان Sagan، 1988). أما السلوكيون (من أمثال بيلايز- نوجويراس Pelaez- Nogueras وجيفرتز Gewirtz، 1995) فيركزون على السلوك الظاهري باعتباره جوهر الأخلاق، وبخاصة سلوك المشاركة، والمساعدة، والغش، إلخ. (65)، (83)
والمسؤولية الاجتماعية هي الجانب الاجتماعي للإنسان، وتمثل علاقاته مع الآخرين والدور الذي يلعبه مع المجتمع الذي ينتمي إليه، فكل فرد مسئول عن نفسه وعن أسرته ومجتمعه وبيئته التي ينتمي إليها، وكذلك تهتم الجماعة الأخرى والجميع يهتم ويكون مسئولاً عن الوطن الذي ينتمي إليه.
والمسؤولية الاجتماعية من الصفات الحميدة التي يجب أن تغرس في الفرد منذ نعومة أظفاره لأنها جانب من جوانب التربية، فتنميتها هي تنمية للفكر والخلق والدين والمواطنة الصالحة، ومن هنا لا يمكن أن نتصور وجود مسؤولية لدي كائن حي مسلوب الحرية والإرادة حيث أن جوهر المسؤولية ينطوي علي ضرورة تعدد الإمكانيات والبدائل في الفعل أو عدم الفعل وضرورة أن يكون المسئول شخصية مستقلة ذات قدرة علي التفكير والتروي والإرادة والترجيح والاختيار في الفعل. (58 ، 1979) (Bledsoe, J.,1979).