Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف من خلال برامج الجرافيك لتدريس فنون ما بعد الحداثة لطلاب التصوير في
التربية الفنية /
المؤلف
إبراهيم، ياسمين محمد فازع.
هيئة الاعداد
مشرف / ياسمين محمد فازع إبراهيم
مشرف / مجدي فريد عدوي
مشرف / أيمن نبيه سعد الله
مشرف / صابرين عبد الواحد حسن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
350ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

إن الاكتشاف يعتبر ضمن الإتجاهات الأكثر حداثة في التعليم، والذي يعد من غايات الطريقة الحديثة في تدريس الفنون، وفنون ما بعد الحداثة توفر إمكانية كبيرة لتحرير الفكر التشكيلي وطرح آفاق جديدة للرؤية الفنية، ولذلك؛ هدف البحث الحالي إلى: 1. الكشف عن الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف من خلال برامج الجرافيك لتدريس فنون ما بعد الحداثة لطلاب التصوير في التربية الفنية. 2. قياس فاعلية استراتيجيات الاكتشاف لتعزيز مهارات التصوير لدى طلاب التربية الفنية. وأمكن تحقيق ذلك من خلال برنامج الرسم بالذكاء الاصطناعي ”Midjourney”؛ عن طريق الدمج بين عمارة الفنان حسن فتحي وفنون ما بعد الحداثة مع أساليب فنية مختلفة من الفنون البصرية، لإستحداث صيغ فنية جديدة وإنتاج أعمال فنية أصيلة. وإتبع البحث (المنهج الوصفي التحليلي) عند التعرض للجوانب المرتبطة بالإطار النظري للبحث، كما إتبع البحث الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف من خلال برامج الجرافيك لتدريس فنون ما بعد الحداثة لطلاب التصوير في التربية الفنية. وتم التطبيق على عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الأصلي لطلاب التصوير في التربية الفنية (مرحلة الدراسات العليا - الماجستير) وعددهم (20) طالب وطالبة، من كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس. وتوصلت الدراسة إلى أنه ”توجد علاقة إيجابية بين الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف وتدريس فنون ما بعد الحداثة قبل وبعد تطبيق استراتيجيات الاكتشاف على عينة من طلاب التصوير في التربية الفنية لصالح التطبيق البعدي”.