الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الاكتشاف يعتبر ضمن الإتجاهات الأكثر حداثة في التعليم، والذي يعد من غايات الطريقة الحديثة في تدريس الفنون، وفنون ما بعد الحداثة توفر إمكانية كبيرة لتحرير الفكر التشكيلي وطرح آفاق جديدة للرؤية الفنية، ولذلك؛ هدف البحث الحالي إلى: 1. الكشف عن الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف من خلال برامج الجرافيك لتدريس فنون ما بعد الحداثة لطلاب التصوير في التربية الفنية. 2. قياس فاعلية استراتيجيات الاكتشاف لتعزيز مهارات التصوير لدى طلاب التربية الفنية. وأمكن تحقيق ذلك من خلال برنامج الرسم بالذكاء الاصطناعي ”Midjourney”؛ عن طريق الدمج بين عمارة الفنان حسن فتحي وفنون ما بعد الحداثة مع أساليب فنية مختلفة من الفنون البصرية، لإستحداث صيغ فنية جديدة وإنتاج أعمال فنية أصيلة. وإتبع البحث (المنهج الوصفي التحليلي) عند التعرض للجوانب المرتبطة بالإطار النظري للبحث، كما إتبع البحث الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف من خلال برامج الجرافيك لتدريس فنون ما بعد الحداثة لطلاب التصوير في التربية الفنية. وتم التطبيق على عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الأصلي لطلاب التصوير في التربية الفنية (مرحلة الدراسات العليا - الماجستير) وعددهم (20) طالب وطالبة، من كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس. وتوصلت الدراسة إلى أنه ”توجد علاقة إيجابية بين الإفادة من استراتيجيات الاكتشاف وتدريس فنون ما بعد الحداثة قبل وبعد تطبيق استراتيجيات الاكتشاف على عينة من طلاب التصوير في التربية الفنية لصالح التطبيق البعدي”. |