Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذها لمواجهة انعكاسات الانفتاح الثقافي /
المؤلف
خلف، هبه السيد المرسى عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه السيد المرسى عبدالحليم خلف
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مشرف / دينا على حامد أحمد
مناقش / أحمد‌ عبد‌الفتاح‌ الذكى
مناقش / محمد‌ محمد‌ مطر‌
الموضوع
القيم الأخلاقية. الانفتاح الثقافي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (295 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتفعيل دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تنمية القيم الأخلاقية لدي تلاميذها لمواجهة انعكاسات الانفتاح الثقافي , واستدعي هذا الهدف الوقوف علي دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تنمية القيم الأخلاقية لدي تلاميذها, وتحديد المعوقات التي تحول دون تنمية مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للقيم الأخلاقية, انتهاءً بتحديد المتطلبات التي تساهم في تفعيل دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تنمية القيم الأخلاقية لدي تلاميذها لمواجهة انعكاسات الانفتاح الثقافي. وتحقياً لأهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، وكذلك الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها علي عينة قوامها (700) من معلمي ومعلمات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية, وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج منها : أن هناك عدة معوقات تحول دون تنمية مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للقيم الأخلاقية ومنها : ارتفاع تكلفة التعليم ,وزيادة كثافة الفصول, وضعف استخدام أساليب الإدارة الحديثة في تحديد المشكلات الأخلاقية ومواجهة الأزمات ومعالجتها, فضلاً عن استخدام المعلمين للطرق التقليدية في التدريس والتي من شأنها خلق مناخ لا يجعل الدراسة ممتعة للتلميذ مما يؤدى إلى انخفاض تحصيله, و زيادة معدلات الرسوب والتسرب من التعليم الأساسي, وقلة محافظة بعض المعلمين والإداريين علي أخلاقيات مهنة التربية مثل محاباة بعض التلاميذ مجاملة لأولياء أمورهم , وتوصلت الدراسة الميدانية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محور ”” واقع دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذها لمواجهة انعكاسات الانفتاح الثقافي ”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة ( النوع, سنوات الخبرة, والادارة التعليمية ), وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محور ”” معوقات دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذها لمواجهة انعكاسات الانفتاح الثقافي”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة ( النوع, سنوات الخبرة, والادارة التعليمية ).