Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لخفض
الجمود الفكري وأثره على العجز المتعلم
لدى المعلمين /
المؤلف
عيد، نادية لطفي السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نادية لطفي السيد أحمد عيد
مشرف / حـسيـن حسـن طـاحـون
مشرف / صـفـاء عـلـي عـفـيفي
مناقش / مختار أحـمد الكيال
مناقش / شرين محمد دسوقي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لخفض الجمود الفكري، ومعرفة أثره على العجز المتعلم لدى المعلمين.
وأجريت الدراسة على عينة قوامها (46) معلم ومعلمة من معلمين محافظة بورسعيد من تخصصات مختلفة من ذوي الدرجات المنخفضة في عادات العقل، والدرجات العالية في الجمود الفكري والعجز المتعلم، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وعدد المجموعة التجريبية 23 معلم ومعلمة (2معلم، 21معلمة)، وعدد المجموعة الضابطة 23 معلم ومعلمة (4معلمين، 19معلمة) ، وطبق عليهم مقياس عادات العقل (من اعداد إيمان الخفاف ونور التميمي، 2015)، ومقياس الجمود الفكري (من اعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم (من اعداد الباحثة)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي الجمود الفكري، والعجز المتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين كل من القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي الجمود الفكري والعجز المتعلم.