Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين المهارات القيادية والتميز التنظيمي :
المؤلف
شاهين، شريف محمد علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شريف محمد علي محمود شاهين
مشرف / نبيل الحسيني النجار
مناقش / عبدالعزيز على محمد حسن
مناقش / شيرين حامد محمد أبوورده
الموضوع
المهارات القيادية. التميز التنظيمي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

مقدمة: تناول فيها الباحث العناصر التالية: (1) أهمية الدراسة: يمكن توضيح أهمية الدراسة على المستويين العلمي والعملي على النحو التالي:من الناحية العلمية: الدراسة إضافة علمية تساهم في إثراء المكتبة العربية، بالإضافة إلى توضيح وشرح للأبعاد الأساسية مهارات القيادة و(المتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده)، علاوة على كونه محاولة متواضعة لإسقاط الدراسات العلمية في هذا المجال علـى الواقـع العملي لمنظماتنا، والتي تواجه تحديات تنافسية كبيرة، خاصةً في ظل عولمة المنافـسة وانفتـاح الاقتصاد المصري على الأسواق الأجنبية. من الناحية التطبيقية: توفر الدراسة بيانات ومعلومات العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة بشكل خاص وذلك فيما يتعلق بمواجهة مشكلة مهارات القيادة ودورها في زيادة المتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده كما يعد هذا البحث من خلال النتائج التي توصل إليها الباحث مرشداً للعاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة على زيادة مهارات القيادة للعاملين والمساعدة على زيادة المتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده.(2) مشكلة الدراسة:تمثلت مشكلة البحث في وجود أوجه قصور بحثية تتمثل في ””وجود قصور لدى العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة في الحصول على مهارات القيادة لدى العاملين الذي يساعد على زيادة المتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده ويسعي الباحث من خلال هذه الدراسة إلى معالجتها ووضع حلول مناسبة لها.(3) أهداف الدراسة:وانطلاقاً من مشكلة البحث تم تحديد أهم أهداف هذا البحث في:* يسعي الباحث إلى الوصول إلى الأهداف التالية:1. الوقوف على مدى توافر مقومات مهارات القيادة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية.2. معرفة معامل الارتباط بين مهارات القيادة والتميز التنظيمي.3.معرفة إلى أي مدى يدرك العاملون بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية العلاقة بين مقومات مهارات القيادة وجودة أدائهم لعملهم.4. معرفة مدى مهارات القيادة على التميز التنظيمي في بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية.(4) فروض الدراسة:قام الباحث بتخصيص هذا الجزء لعرض النتائج والتوصيات وذلك على النحو التالي:تتمثل نتائج الدراسة فيما يلي:(1) الفرض الأول:لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مهارات القيادة، والتميز التنظيمي للعاملين بديوان عام محافظة الدقهلية.لاختبار هذه العلاقة تم صياغة الفرض الأول من فروض الدراسة الذي ينص على أنه”” لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد ومتغيرات الدراسة (مهارات القيادة وأبعادها، والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده). ولتحديد طبيعة واتجاه هذه العلاقة، تم حساب معامل الارتباط بيرسون بين كل من المتغيرات المستقلة (مهارات القيادة والأبعاد المكونة لها)، والمتغير التابع (التميز التنظيمي) وأبعاده، وهو ما يتضح من مصفوفة ارتباط بيرسون بين أبعاد المتغير المستقل مهارات القيادة (المهارات الذاتية)، (المهارات الفنية)، (المهارات الإنسانية)، (المهارات الإدراكية)، وأبعاد المتغير التابع التميز التنظيمي (تميز الموارد البشـرية)، (تميز الهيكل التنظيمي)، (تميز الثقافة التنظيمية) كمتغيرات تابعة.(2)الفرض الثاني:لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد مهارات القيادة على أبعاد التميز التنظيمي للعاملين بديوان عام محافظة الدقهلية.ويشتق من هذا الفرض الرئيسي مجموعة من الفروض الفرعية التالية:(2/1) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد مهارات القيادة على تميز الموارد البشـرية.(2/2) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد مهارات القيادة على تميز الهيكل التنظيمي.(2/ لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد مهارات القيادة على تميز الثقافة التنظيمية.<(الفرض الثالث:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية بشأن متغيرات الدراسة (مهارات القيادة، التميز التنظيمي) وفقا لمتغيراتهم الديموغرافية (النوع، السن، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة).1-الفرض الفرعي الأول من الفرض الثالث: لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة، حول المتغير المستقل مهارات القيادة وأبعادها والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده وفقا لاختلاف النوع (ذكر، أنثي).ولاختبار مدى صحة الفرض أجري الباحث اختبار(T-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسـة وفقـاً للنوع:بتحليل البيانات الموجودة في الجدول رقم (4/14) يتبين الآتي:- لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد مهارات القيادة وفقاً للنوع ما عدا بعد المهارات الإنسانية -كما لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد التميز التنظيمي وفقاً للنوع ما عدا بعد تميز الثقافة التنظيمية <- مما سبق نستنتج صحة الفرض الفرعي الأول من الفرض الرئيسي الثالث جزئياً.2-الفرض الفرعي الثاني من الفرض الثالث: لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة، حول المتغير المستقل مهارات القيادة وأبعادها والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده وفقا لاختلاف السن (أقل من (21) سنة، من (21) إلى أقل من (40) سنة، من (40) إلى أقل من (60) سنة، من (60) سنة فأكثر)مدى صحة الفرض أجري الباحث اختبار(F-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسـة وفقـاً للسن:بتحليل البيانات الموجودة في الجدول رقم (4/15) يتبين الآتي:- يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد مهارات القيادة وفقاً للسن ما عدا بعد المهارات الفنية.-كما يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد التميز التنظيمي وفقاً للسن -مما سبق نستنتج صحة الفرض الفرعي الثاني من الفرض الرئيسي الثالث جزئياً.3- الفرض الفرعي الثالث من الفرض الثالث: لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة، حول المتغير المستقل مهارات القيادة وأبعادها والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده وفقا لاختلاف المؤهل العلمي (مؤهل فوق متوسط فأقل (فوق متوسط / متوسط / أقل من متوسط)، عالٍ (بكالوريوس / ليسانس)، دراسات عليا (دبلوم / ماجستير / دكتوراه)).ولاختبار مدى صحة الفرض أجري الباحث اختبار(F-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسـة وفقـاً للمؤهل العلمي:بتحليل البيانات الموجودة في الجدول رقم (4/16) يتبين الآتي:-لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد مهارات القيادة وفقاً للمؤهل العلمي ما عدا بعد المهارات الذاتية - كما لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد التميز التنظيمي وفقاً للمؤهل العلمي ما عدا بعد تميز الهيكل التنظيمي - مما سبق نستنتج صحة الفرض الفرعي الثالث من الفرض الرئيسي الثالث جزئياً.<4-الفرض الفرعي الرابع من الفرض الثالث: لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة، حول المتغير المستقل مهارات القيادة وأبعادها والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده وفقا لاختلاف المسمى الوظيفي (عميد، نائب رئيس جامعة، رئيس جامعة).ولاختبار مدى صحة الفرض أجري الباحث اختبار(F-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسـة وفقـاً للمسمى الوظيفي:بتحليل البيانات الموجودة في الجدول رقم (4/17) يتبين الآتي:لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد مهارات القيادة وفقاً للمسمى الوظيفيكما لا يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد التميز التنظيمي وفقاً للمسمى الوظيفيمما سبق نستنتج صحة الفرض الفرعي الرابع من الفرض الرئيسي الثالث.5-الفرض الفرعي الخامس من الفرض الثالث: لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة، حول المتغير المستقل مهارات القيادة وأبعادها والمتغير التابع التميز التنظيمي وأبعاده وفقا لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى أقل من 10 سنوات، من 10 إلى أقل من 15 سنة، 15 سنة فأكثر).ولاختبار مدى صحة الفرض أجري الباحث اختبار(F-Test) لمعرفة الفروق بين مفردات عينة الدراسـة وفقـاً لسنوات الخبرة:بتحليل البيانات الموجودة في الجدول رقم (4/18) يتبين الآتي:-يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد مهارات القيادة وفقاً لسنوات الخبرة ما عدا بعد المهارات الفنية - كما يوجد فرق معنوي بين آراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة فيما يتعلق بأبعاد التميز التنظيمي وفقاً لسنوات الخبرة ما عدا بعد تميز الموارد البشـرية -مما سبق نستنتج صحة الفرض الفرعي الخامس من الفرض الرئيسي الثالث جزئياً.r(5أسلوب البحث:<>وتضمن كل من: البيانات المطلوبة لهذا البحث ومصادرها، ومجتمع البحث والعينة، أداة البحث وطريقة جمع البيانات، وقياس متغيرات البحث، والأساليب الإحصائية المستخدمة، وذلك على النحو التالي:أ‌.البيانات المطلوبة ومصادرها:<>اعتمد الباحث في هذا البحث على نوعين من البيانات:<b. بيانات ثانوية: الحصول عليها عن طريق مراجعة الكتب والدراسات والبحوث العلمية العربية والأجنبية التي تناولت متغيرات البحث، واختصت بدراسة المفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات القيادة والتميز التنظيمي. بيانات أولية: وتم جمعها من المجتمع محل البحث، من خلال قائمة استقصاء، وتحليل بياناتها من أجل اختبار صحة أو خطأ فروض الدراسة والتوصل إلى النتائج التي يمكن أن تساعد على إدراك وتفعيل المفاهيم الخاصة بمهارات القيادة والتميز التنظيمي.ب‌.أداة الدراسة وطريقة جمع البيانات:<>تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الميدانية، وقد تكونت الاستمارة من اسئلة متعلقة بالمتغير المستقل، واسئلة متعلقة بالمتغير الوسيط، واسئلة متعلقة بالمتغير التابع، وقام الباحث بجمع بيانات الاستقصاء عن طريق ارسال نموذج الكترونى لمجتمع البحث على الايميلات بجانب الواتساب الخاص بالعاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة عند الوصول للحد الادنى لحجم العينة وهو 274 قام الباحث بتنزيل ملف اكسل الردود للبدء في الترميز والتحليل الإحصائي للبيانات.<>ج. مجتمع الدراسة والعينة:<>يتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية محل الدراسة والبالغ عددهم (950) مفردة، أما عينة البحث، فقد تم الاعتماد على سحب عينة عشوائية بسيطة باستخدام برنامج Sample Size Calculator وذلك بمعلومية حجم المجتمع وعند مستوى ثقة 95% وحدود خطأ ± 5%، وبعد إدخال البيانات للبرنامج تم حساب حجم العينة وبلغ 274 مفردة.د. الأساليب الإحصائية المستخدمة: استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات والفروض التي تم صياغتها. وكانت أهم هذه الأساليب معامل ارتباط بيرسون، والانحدار الخطي المتعدد.