Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات دارسى آلة البيانو لآداء مقطوعات ليو أورنشتين /
المؤلف
محمد، إيمان إسماعيل عبدالحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان إسماعيل عبدالحفيظ محمد
مشرف / يسرا عبد الله محمد
مشرف / أحمد يحيى عبد العزيز
مشرف / دعاء إسماعيل جلال
الموضوع
البيانو - دراسات وتمرينات. التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
23/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

كان للتقدم العلمى والتكنولوجى الهائل فى القرن العشرين وبداية القرن الحادى والعشرين أثر كبير فى تقدم الحياة البشرية وتطورها، نتيجة لهذا التطور باتت الحاجة ملحة وضرورية للإرتقاء بمستوى التعليم وأنظمته والتخلص من الطرق التقليدية فى التدريس بإستخدام طرق تدريس حديثة تجابه بعض مشكلات التدريس التقليدى، ولما كان التعليم المدمج هو أحد أبرز التطبيقات التربوية التكنولوجية للتعلم الإلكترونى فهو مزيج بين التعلم الإلكترونى والتعلم التقليدى، حيث يجمع بين مميزات كلاً منهما بهدف زيادة فاعلية العملية التعليمية فى جميع جوانبها المعرفية والمهارية والإجتماعية، لذا رأت الباحثة إمكانية تناول بعض مقطوعات البيانو مجلد”Sketch Book” للمؤلف الأمريكى ليو أورنشتين بالدراسة والتحليل العزفى بإستخدام إستراتيجية التعلم المدمج لما تحتويه هذه المؤلفات من تقنيات عزفية وتكنيكية وآدائية يمكن الإستفادة منها فى تنمية مهارات الطالب المتخصص المبتدئ، مما يسهم فى تسهيل تناولها فى محتوى المقررات الدراسية للكليات المتخصصة للوصول للآداء الجيد.
وقد جاء البحث فى أربعة فصول:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث
المبحث الأول: مشكلة البحث ويتضمن:
- مقدمة البحث - مشكلة البحث - تساؤلات البحث - أهداف البحث
- أهمية البحث - فرض البحث - حدود البحث
- إجراءات البحث ويشمل (منهج البحث-عينة البحث-أدوات البحث).
- مصطلحات البحث.
المبحث الثانى: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث وجاءت فى ثلاث محاور:
- المحور الأول: الموسيقي الأمريكية فى القرن العشرين0
- المحور الثانى: ليو أورنشتين Leo Ornstein (1892– 2002م).
- المحور الثالث: التعلم المدمج.
الفصل الثانى: الإطار النظرى ويشمل ثلاث مباحث:
- المبحث الأول: الموسيقى المريكية فى القرن العشرين.
- المبحث الثانى: ليو اورنشتينLeo Ornstein .
- المبحث الثالث: التعلم المدمج.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقى ويشمل مبحثين:
- المبحث الأول: إجراءات البحث.
- المبحث الثانى: الدراسة التجريبية.
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها وإشتملت على :
• التحقق من الفرض الأول: يمكن إكساب طالب الفرقة الثانية المهارات العزفية اللازمة
لاداء مقطوعات البيانو مجلد (Sketch Book2) للمؤلف الامريكى ليو أورنشتين من خلال منصة جوجل كلاس رووم (Google Classroom).”
• التحقق من الفرض الثانى: ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى إختبار الاداء القبلى/البعدى لبعض مقطوعات البيانو المختارة بمجلد Sketch Book2 للمؤلف الامريكى ليو أورنشتين لصالح الاختبار البعدى”.
• الإجابة عن تساؤلات البحث:
- ما الخصائص الفنية لأسلوب آداء مقطوعات البيانو مجلد(Sketch Book 2) للمؤلف الأمريكى ليو أورنشتين؟
- ما الطريقة المقترحة لإستخدام البيئة التفاعلية لجوجل كلاس رووم” Google Classroom”” التعليمية لإكساب طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة أسوان المهارات الأساسية اللازمة لآداء بعض مقطوعات البيانو مجلد”Sketch Book2” للمؤلف الأمريكى ليو أورنشتين؟
- ما الصعوبات التكنيكية والعزفية التى تحتويها مقطوعات البيانو مجلد”Sketch Book2” للمؤلف الأمريكى ليو أورنشتين؟
- ما التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة من قبل الباحثة لتذليل ما تشتمل عليه تلك المقطوعات من صعوبات تكنيكية وعزفية؟
توصيات البحث:
1- الإهتمام بإدراج أعمال الموسيقى الأمريكية فى المناهج الدراسية.
2- الإهتمام بإدراج أعمال ومؤلفات المؤلف الأمريكى ليو أورنشتين بصفة عامة داخل المقررات الدراسية لكونها أعمال فنية تحمل تقنيات عزفية وآدائية متنوعة وتعكس طابع الموسيقى الأمريكية فى القرن العشرين.
3- إدراج مقطوعات البيانو مجلد Sketch Book2 للمؤلف الأمريكى ليو أورنشتين ضمن المناهج الدراسية لإحتوائها على العديد من التقنيات العزفية المتدرجة المستوى والتى قد تسهم فى إكساب مهارات عزفية لدارسى آلة البيانو.
وإختتم البحث بـــــــــــ
المراجع العربية والإنجليزية
ملاحق البحث
ملخصا البحث باللغة العربية والإنجليزية.